أكرم القصاص - علا الشافعي

أكتر من 20 معلومة غريبة وطريفة عن النوم.. الزرافة تحتاج 1.9 ساعة نوم فقط.. الأحلام تحولت من الأبيض والأسود للألوان بسبب التليفزيون.. الحرمان من النوم يقتلك أسرع من الجوع.. والدخل المرتفع يمنحك نومًا أفضل

الأحد، 03 يناير 2021 02:03 م
أكتر من 20 معلومة غريبة وطريفة عن النوم.. الزرافة تحتاج 1.9 ساعة نوم فقط.. الأحلام تحولت من الأبيض والأسود للألوان بسبب التليفزيون.. الحرمان من النوم يقتلك أسرع من الجوع.. والدخل المرتفع يمنحك نومًا أفضل نوم
كتبت شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ماذا تعرف عن النوم؟ لم يتم اكتشاف معظم ما نعرفه عن النوم إلا في السنوات الـ 25 الماضية، وما زال العلماء والباحثون في جميع أنحاء العالم يعرفون المزيد عن النوم كل يوم، ويعلموننا أشياء لم نحلم بها أبدًا، ولأننا نقضى نحو ثلث عمرنا فى النوم، يحتفل الأمريكيون فى 3 يناير من كل عام بيوم عيد النوم. وهى مناسبة ملائمة جدًا لاستكشاف هذه الحقائق الغريبة والطريفة جدًا عن النوم.

1. التليفزيون سبب الأحلام بالألوان 

قبل ظهور التليفزيون الملون كان 15% فقط من الناس يحلمون بالألوان والآن هناك 12% فقط من الناس كل أحلامهم بالأبيض والأسود، كما يحلم كبار السن باللونين الأبيض والأسود أكثر من الشباب، وذلك وفقًا لدراسة سويسرية عن علاقة وسائل الإعلام بألوان الأحلام نشرت نتائجها عام 2008. 

2. تقضي القطة ثلثي عمرها نائمة

لن يكون هذا مفاجئًا لمعظم مالكي القطط. كل أريكة هي سرير لهم. حيث تقضي القطة ثلثي عمرها وهي نائمة لا تفعل أي شيء.

قطة نائمة
قطة نائمة

3. مدة نوم الحيوانات

تحتاج الزرافة إلى 1.9 ساعة فقط من النوم يوميًا، بينما يحتاج الخفاش البني إلى 19.9 ساعة يوميًا.

4. يقضي البشر ثلث حياتهم فى النوم

من الواضح أن عدد ساعات النوم يختلف اعتمادًا على عمر الإنسان، ولكن في المتوسط ​​تبلغ المدة التي ينامها الإنسان طوال حياته حوالي الثلث، وهو عدد كبير جدًا عندما تفكر في الأمر.

النوم
النوم

5. الرقم القياسي لأطول فترة بدون نوم 11 يومًا

تم وضع هذا من قبل طالب من كاليفورنيا يدعى راندي جاردنر في عام 1964 وفقًا لشبكة بي بي سي، وهو رقم قياسي لا ينصح بمنافسته بالتأكيد حيث عانى "راندي" من الحرمان الشديد من النوم وتوفي الكثيرون بسبب البقاء مستيقظين لفترة طويلة جدًا.

6.  يستخدم الصم لغة الإشارة في نومهم

هناك العديد من الحالات التي أبلغ فيها الأشخاص عن استخدام شركائهم الصم أو أطفالهم لغة الإشارة في نومهم.

7. صعوبة مغادرة الفراش حالة مرضية

لا شك أننا جميعًا نواجه من حين لآخر صعوبة في النهوض من الفراش، لكن أولئك الذين يعانون من مرض Dysania ديسانيا يجدون صعوبة خاصة فى ذلك بشكل يومي، ومن المرجح أن يكون أحد أشكال متلازمة التعب المزمن.

الاستيقاظ من النوم
الاستيقاظ من النوم

8. يمكن أن تقود سيارتك أثناء النوم

الباراسومنيا هو مصطلح يشير إلى حركات غير طبيعية أثناء نومك حتى أن بعض الأشخاص قد ارتكبوا جرائم بسبب الباراسومنيا، بما في ذلك القيادة أثناء النوم وحتى القتل.

9. هزات النوم

يسمى الإحساس بالسقوط عندما تكون نصف نائم وتهتز مستيقظًا "هزات النوم"، ولا أحد متأكد تمامًا من سبب حدوثها، ولكنها تعتبر صحية تمامًا. ومع ذلك، قد تزداد بسبب القلق أو الكافيين أو النشاط البدني بالقرب من وقت النوم. وتظهر بشكل كبير بين الشباب وتنخفض ​​مع تقدمنا ​​في السن.

10. 15% من سكان العالم يمشون أثناء النوم

يُعتقد أن ما يصل إلى 15% من سكان العالم يمشون أثناء النوم، وهذا وفقًا لبيانات مؤسسة النوم الوطنية البريطانية، وهناك أيضًا أسطورة مفادها أنه لا يجب عليك إيقاظ شخص يسير أثناء النوم.

مشي أثناء النوم
مشي أثناء النوم

 

11. ينام 1 من كل 4 أزواج في أسرة منفصلة

وفقًا لموقع "Dreams" المتخصص فى النوم، فإن نوم الأزواج في أسرة منفصلة عن بعضهما قد يكون هذا أمرًا جيدًا في الواقع وينعكس إيجابًا على صحتهما ونفسيتهما وكذلك على العلاقة بينهما. 

12. الحرمان من النوم يقتلك أسرع من الحرمان من الطعام

من الواضح أن كلاهما ليس جيدًا لك، لكن هذه المقالة تدعى أن النوم في الواقع أكثر أهمية من الطعام على المدى القصير.

13. أحلام الشخص الكفيف

الشخص الذي يولد أعمى يعاني من الأحلام التي تنطوي على أشياء مثل العاطفة والصوت والشم وليس البصر، وهذا موضوع مثير للاهتمام حقًا وقد يؤثر توقيت العمى في حياة الشخص على ما يحلم به هذا الشخص.

14. نسيان الحلم

في غضون 5 دقائق من الاستيقاظ يتم نسيان 50% من حلمك، وبعد 5 دقائق إضافية، يختفي 90% منه من الذكريات. يعتقد سيجموند فرويد أن هذا يرجع إلى أن الأحلام تمثل أفكارنا المكبوتة، ولذا يريد دماغنا التخلص منها بسرعة. ومع ذلك، فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب المبالغة في التفكير بمجرد أن نكون مستيقظين وننسى الكثير مما كنا نحلم به.

نوم
نوم

 

15. الحرمان من النوم يقلل قدرتك على تحمل الألم

وجدت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا أن تقليل نوم الشخص إلى النصف يقلل بشكل كبير من قدرتنا على تحمل الألم، على الرغم من أنه ليس واضحًا بنسبة 100% السبب.

16.  الخوف ليس هو العاطفة الرئيسية في الكوابيس

يقال إن الخوف ليس هو العاطفة الرئيسية في الكوابيس، وبدلاً من ذلك، وجد الباحثون أنه غالبًا ما يكون الشعور بالحزن والذنب والارتباك هو المسيطر أكثر.

17. هناك صلة بين أوضاع النوم والشخصية

اكتشف خبراء النوم وجود صلة مباشرة بين أوضاع النوم المفضلة لدى الأشخاص وشخصياتهم، وهذا أيضًا وفقًا للبروفيسور إيدزيكوفسكي، مما يشير إلى أن أولئك الذين ينامون في وضع الجنين قد يبدون قاسيين لكنهم في الواقع أرواح حساسة في جوهرها.

النوم في وضعية الجنين
النوم في وضعية الجنين

 

18. النوم ليلًا

من الناحية المثالية، يجب أن يستغرق النوم ليلاً من 10 إلى 15 دقيقة، لأن الأمر إذا استغرق أقل من خمس دقائق، فمن المحتمل أن تعاني من عواقب الحرمان من النوم.

19. البشر هم الثديات الوحيدة التي تؤخر النوم

البشر هم الثدييات الوحيدة التي تؤخر النوم عن طيب خاطر، فكم هو لطيف أن تذهب للنوم متى وأينما كنت، على عكس ما يفعله البشر.

20. النوم على جبهتك يساعد على الهضم

من الواضح أنه يجب وضع اليدين فوق الوسادة حتى تكون في وضع "السقوط الحر"، بينما يمكن أن يساعد الاستلقاء على جانبك الأيسر على تقليل حرقة المعدة.

وضعية السقوط الحر في النوم
وضعية السقوط الحر في النوم

21. يحصل أصحاب الدخل المرتفع على أفضل نوم

يحصل أصحاب الدخل المرتفع الذي يتراوح بين (65 جنيه إسترليني - 75 ألف جنيه إسترليني) على أفضل نوم، ويأتي هذا من تقرير صادر عن مجلس النوم. بالتأكيد سوف أنام بشكل أفضل إذا كسبت هذا القدر من المال!

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة