جامعة حلوان تنظم ورشة عمل أون لاين عن ضوابط استخدام حيوانات التجارب بالأبحاث العلمية

الإثنين، 04 يناير 2021 12:08 م
جامعة حلوان تنظم ورشة عمل أون لاين عن ضوابط استخدام حيوانات التجارب بالأبحاث العلمية ورشة عمل بجامعة حلوان عن استخدام حيوانات التجارب
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت وحدة دعم البحث العلمى بجامعة حلوان، ورشة عمل أون لاين حول ضوابط استخدام حيوانات التجارب فى الأبحاث العلمي، وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، والدكتورة منى فؤاد عطية، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، تحت إشراف الدكتور محمد القصاص، مدير وحدة دعم البحث العلمى ومستشار البحث العلمى لقطاع الدراسات العليا بالجامعة.
 
حاضر فى ورشة العمل الدكتور علا حسن الهابط أستاذة علم الوراثة وبيولوجيا الخلية بقسم علم الحيوان والحشرات - كلية العلوم جامعة حلوان، وأدار ورشة العمل الدكتورة هايدى سمير، رئيس قسم الميكروبيولوجي بكلية الطب.
 
وقال الدكتور محمد القصاص، فى بيان صادر عن جامعة حلوان، أن هذه الورشة هى الورشة رقم 31 في سلسلة ورش العمل  التي تعقدها وحدة دعم البحث العلمى بصفة أسبوعية منتظمة، وهي مخصصة للمهتمين بالبحث العلمي في المجالات الحيوية والطبية، موضحاً أن الهدف من هذه الورش هو النهوض بمستوى البحث العلمي بالجامعة، والمساعدة على صقل المهارات الأساسية التي يحتاجها الباحثون في مختلف المجالات البحثية، والمساهمة فى خلق مناخ تفاعلي بين الباحثين من القطاعات المختلفة، وبناء كوادر بحثية مما ينعكس أثره على زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، بما يسهم فى رفع التصنيف الدولى بجامعة حلوان.
 
وتضمنت ورشة العمل ضوابط استخدام حيوانات التجارب فى الابحاث حيث تستخدم حيوانات التجارب غالبًا في مجالات البحوث الطبية الحيوية، وكذلك التعليم، واختبار سلامة المنتجات،  فالباحثون في المجالات الحيوية يستخدمونها محاولين فهم طريقة عمل الجسم وتفاعلات المرض والصحة، ولتطوير أمصال وعلاجات جديدة للأمراض المختلفة، وكذلك الحصول على معلومات علمية موثوق بها وذات كفاءة عالية ولا يمكن الحصول علي تلك المعلومات بدون استخدام حيوانات التجارب أو استبدالها ببدائل أخرى.
 
وناقشت ورشة العمل أسباب استخدام الانتقال الجيني،  وكذلك أخلاقيات رعاية واستخدام حيوانات التجارب فى التعليم والبحث العلمى حيث انه:
_ يجب علي الباحث عند استخدامه لحيوانات التجارب أن يستخدم أقل عدد ممكن منها وان يستخدم تلك الحيوانات على النحو الأمثل.
_  كما يجب المحافظة على حيوانات التجارب من قبل الباحثين مع ضرورة  الاعتراف بحماية هذه الكائنات الحية من الألم والاضطراب والخوف .
_ استخدام خيارات بديلة إن أمكن في إجراء التجارب مثل استخدام مزارع الخلايا والأنسجة أو تجارب محاكاة الكترونية كبديل للحيوانات.
 
وفى ختام ورشة العمل تم فتح باب النقاش والرد على جميع استفسارات المشاركين. حضر ورشة العمل 200 باحث وعضو هيئة تدريس من كليات الجامعة والعديد من الجامعات المصرية والعربية.
523e3640-9a93-4383-9fd3-dc047f9f2826
 
 
 
ضوابط استخدام حيوانات التجارب فى البحث العلمى
3e301c64-dc17-49e2-8bd0-ea975d03715c
ورشة عمل اون لاين بجامعة حلوان
4b80745b-6a5d-49e5-a8b3-58df65c62744
الدكتور محمد القصاص خلال فعاليات ورشة العمل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة