وظيفة جديدة للروسيات × 2021.. تعيين سائقات لقيادة مترو موسكو لأول مرة.. يبدأن عملهن بعد تعديل تشريعات تستثنيهم من الوظيفة.. ووزارة العمل تخفض عدد المهن المخصصة للرجال من 456 إلى 100 مهنة لإتاحة فرص للإناث

الإثنين، 04 يناير 2021 08:00 م
وظيفة جديدة للروسيات × 2021.. تعيين سائقات لقيادة مترو موسكو لأول مرة.. يبدأن عملهن بعد تعديل تشريعات تستثنيهم من الوظيفة.. ووزارة العمل تخفض عدد المهن المخصصة للرجال من 456 إلى 100 مهنة لإتاحة فرص للإناث أول سائقات فى مترو موسكو
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الحكومة الروسية عام 2021 بهدية للسيدات الروسيات ترفع فرص دخولهن إلى سوق العمل وامتهان وظائف شاقة لم يسبقه لهن العمل فيها، ومن هذه الوظائف قيادة المترو أو عربات القطارات، حيث اقتصرت هذه المهنة طوال عقود طويلة على الرجال منذ أن تم بناء مترو موسكو في عهد الاتحاد السوفيتي ليتغير الأمر مع دخول العام الجديد.

 

ومع بداية 2021، قررت إدارة مترو الأنفاق في العاصمة الروسية موسكو توظيف إناث لقيادة مترو الأنفاق، حيث أن التشريعات والقوانين الروسية تقضى بمنع المرأة من هذه الوظيفة وتستثنيها من قيادته المترو، ولكن تغير القرار بعد إجراء تعديلات على التشريعات الروسية التي كانت تستثني النساء من قيادة المترو وبعض المهن الأخرى.

اول سائقات فى مترو موسكو
اول سائقات فى مترو موسكو

 

ووفق ما ذكرته وكالة "فرانس برس"، وظفت إدارة مترو الأنفاق فى العاصمة الروسية موسكو، سائقات للمرة الأولى في تاريخها الحديث، مؤكدة أن أولى سائقات القطارات الكهربائية في التاريخ الحديث بدأن العمل في مترو موسكو، كما أفادت هيئة النقل العام، التي تتولى تشغيل شبكة خطوط مترو الأنفاق.

 

وحُرمت النساء من مزاولة مهنة قيادة المترو لعقود طويلة وكانت هذه الوظائف محصورة على الرجال منذ الحقبة السوفياتية، فقد كانوا يرون وقتها أن هذا العمل المتمثل فى قيادة المترو أو القطارات يحتاج إلى قوة الرجال لذلك كان من ضمن قائمة المهن التي تعتبرها السلطات ضارة بالمرأة وتؤثر على حالتها الصحية على المدى البعيد.

سائقات فى مترو موسكو
سائقات فى مترو موسكو

 

وفى سبتمبر الماضي، اتخذت وزارة العمل الروسية قرارات جديدة لزيادة دفع المرأة فى سوق العمل، حيث أصدرت وزارة العمل مرسوما خفضت فيه عدد المهن المخصصة حصراً للرجال من 456 إلى نحو 100 مهنة، وذلك بعد أن أثار حظر مزاولة النساء لبعض المهن انتقادات مع دخول عصور التكنولوجيا والمساواة.

 

وفى هذا الإطار، وجهت انتقادات باعتبار قيادة المترو خطيرة على النساء لأنها تتطلب ساعات عمل طويلة تحت الأرض، وهو الأمر الذي رفضوه الذين أشاروا إلى أن مترو الأنفاق يوظف نساء أيضا للتنظيف وفي أكشاك الدفع ومراقبة السلالم المتحركة.

 

فيما أكدت هيئة النقل العام في العاصمة الروسية موسكو أن قيادة المترو لم تعد مرتبطة بمجهود بدني شاق بفضل التطور التكنولوجي للقطارات، وبدأ نفاذ أمر وزارة العمل في روسيا بشأن الموافقة على قائمة الوظائف من ضمنها قيادة قطارات مترو موسكو والتي كانت حصرا للرجال، حيث حصلت 12 امرأة من أصل 25 ممن خضعن للتدريب على رخصة القيادة.

 

وأكد نائب عمدة موسكو للنقل مكسيم ليكسوتوف، دخول نساء روسيات لقيادة قطارات مترو موسكو، بعد تدريبهن لما يقرب من عام كامل، وقال ليكسوتوف لـ"سبوتنيك": "منذ الأول من يناير 2021، وفقا لأمر وزارة العمل، سمح الآن للنساء بقيادة قطارات مترو موسكو".

 

وأضاف ليكسوتوف: "نحن سعداء للغاية لأن مترو موسكو هو الأول في روسيا ، والآن سنحت الفرصة للنساء اللواتي عملن في المترو للحصول على مهنة جديدة، وتم تطوير زي موحد خصيصا للنساء العاملات في قيادة قطارات المترو، وهن مخيرات بين ارتداء البنطلون أو التنورة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة