التليفزيون هذا المساء.. أبو رجيلة يتحدث عن 110 أعوام على تأسيس الفارس الأبيض.. المخرج أمير رمسيس: لست من دعاة السينما النظيفة.. صندوق تحيا مصر: 2 مليار جنيه تكلفة لقاح كورونا للأسر المستحقة

الأربعاء، 06 يناير 2021 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. أبو رجيلة يتحدث عن 110 أعوام على تأسيس الفارس الأبيض.. المخرج أمير رمسيس: لست من دعاة السينما النظيفة.. صندوق تحيا مصر: 2 مليار جنيه تكلفة لقاح كورونا للأسر المستحقة أبو رجيلة - المخرج أمير رمسيس - وزير التنمية المحلية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى.

أبو رجيلة يتحدث لتليفزيون اليوم السابع عن 110 أعوام على تأسيس الفارس الأبيض
 

تغطية خاصة أجراها تليفزيون اليوم السابع حول مرور 110 أعوام على تأسيس نادي الزمالك، حيث استضافت التغطية محمود أبو رجيلة نجم نادى الزمالك السابق.

وقال أبو رجيلة لـ"تليفزيون اليوم السابع"، إنه من المحظوظين لتواجده داخل جدران القلعة البيضاء ومعاصرته للعديد من عمالقة الرياضة.

وأضاف: "أنا محظوظ بشكل غير معقول لما أكون بلعب فى شوارع عابدين وفجأة يودونى نادى الزمالك وبعد اختبارين أو ثلاثة أكون وسط العمالقة فى النادى مثل يحيى إمام وزكى عثمان وأحمد مصطفى وعبده نصحى وكل العمالقة".

وقال: "فى سنة 59 بدأت أتدرب مع الفريق الأول وكنت من المحظوظين أنى رأيت هؤلاء النجوم مثل حلمى زامورا وعبد اللطيف أبو رجيلة وعلاء الحامولى ورأيتهم وهم يستقبلون صالح سليم وبيسهروا عندنا فى النادى وكانوا بيتبادلوا الزيارات".

وأردف: "أمى كانت داعيالى فى الزمالك، حصلت مع الفريق الأول على كأس مصر ودورى أبطال أفريقيا مدرباً، كنت شغال فى الإمارات بـ13 ألف درهم وعدت إلى الزمالك لتولى تدريب الفريق بـ800 جنيه، وبعد تجربة الزمالك دربت فى السعودية براتب 26 ألف ريال لمجرد إنى كنت مدرب فى الزمالك".

واختتم: "الزمالك ولاد وأبناؤه موجودين والمجلس القديم ساب فريق كويس، لكن عايز أنبه المجلس الموجود أن الزمالك ليس كرة قدم فقط، الزمالك لديه أحسن كرة يد وفى كل الألعاب".

وأكد: "لولا الزمالك لما برز اسمي، وبسببه توليت قيادة العديد من الأندية الخليجية، لذلك هو السبب الرئيسي في رفع قيمتي المادية أيضا".

وأبدى محمود أبورجيلة تفاؤله بالفترة المقبلة للفريق الأبيض.

المخرج أمير رمسيس: لست من دعاة السينما النظيفة
 

قال المخرج أمير رمسيسK فى حواره مع الزميل علي الكشوطي، على تليفزيون اليوم السابع إن سر تحمسه لكتابة وإخراج فيلم حظر تجول هو حالة الدهشة التي تعرض لها تجاة نوعية هذه القضايا، مؤكدا أن هناك تراكما كبيرا لقضايا متتالية مشابهة لقضية الفيلم بشكل شبه أسبوعى فى الجرائد، ودائما الناس تتعامل مع الشق الآخر من القضية والذي يأتي كرد فعل مثل جريمة القتل أو جريمة الإجهاض، كما لو كان الفعل "التحرش الجنسي" داخل الأسرة غير مجرم كفاية فى المجتمع أو إحساس العار المرتبط به يدعو لسكوت عنه و يتحول إلى جريمة أخرى.

وأضاف رمسيس: "هنا حسيت إن الموضوع ده لازم يطلع على الترابيزة والناس تتكلم عنه ومحتاجين نتكلم عن الجزء الإنسانى اللى فيه، لان أنا كمان بيعنينى العلاقات الانسانية وبيعنينى ما يعانيه هؤلاء الشخصيات".

وبسؤاله هل كان فى خياله أن النجمة إلهام شاهين هي من يجب أن تجسد الدور، قال رمسيس: "الحقيقة لا مقدرش أقول إنه في مرحلة الكتابة كان في خيالي الموضوع ده لأن أنا فى العادة مش بفكر فى الممثل وبعد ما بكون رضيت عن الكتابة، ببدأ أفكر فى الممثل وكان نفسى فعلا هى اللى تعمل الدور وأنا كنت شايف أنها هتبقى هايلة فى الدور ومن الناحية التانية هى من نوع الممثلين اللى المخرجين لازم يسعوا أنهم يشتغلوا معاها ممثلة جريئة مغامرة بتحب السينما بجد بتحب ادوارها بجد بتلتصق بالشخصية".

وعن تقديمه القضية بشكل صادم وناعم في نفس الوقت دون مشاهد خادشة تجرح المشاعر، قال رمسيس: "أظن أولا أن الدراما محتاجتش لده وأنا لست من دعاة السينما النظيفة بأي حال من الأحوال وشايفها من اسباب موت السينما في مصر بس في الآخر المشاهد لازم تبقي موجودة بما يحتاجه السيناريو خلينا نقول كمان إن الجريمة المرتبط بها الفيلم جريمة مؤلمة بصرية جدا وفكرة تقديمها حاجة صعبة جدا وصعب على العين تقبلها".

لو هتبنى بيت.. وزير التنمية المحلية يكشف شروط البناء الجديدة
 

اشتراطات البناء الجديدة.. تشغل بال الكثير من المواطنين ومقاولى البناء لمعرفة هذه الاشتراطات للبناء بدون أى مخالفة، وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوى، كشف في حوار مع "تليفزيون اليوم السابع"، أجراه معه الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير اليوم السابع، تفاصيل هذه الاشتراطات وسبب وضع الدولة لها، ومصير الأبنية المخالفة.

وقال شعراوى، خلال الحوار: "قبل قرار وقف البناء، كنا نرى تباين الارتفاعات فى العقارات والتعدى على الأراضى الزراعية والتى لو استمرت هكذا "مش هنلاقى ناكل"، سنفقد الأكل والعمل، فالكثير ممن يعتد على الأرض الزراعية يفقد عمله فى هذه الأرض وبالتالى يترك بلدته للبحث عن وظيفة، فكان لابد من وقفة حاسمة وإعادة التنسيق العمرانى، لذلك صدر قرار وقف البناء 6 أشهر، ومع ذلك لم نوقف المشروعات القومية والمطورين العقاريين".

وتابع شعراوى: "ووضعنا 4 شروط للمطورين العقاريين للبناء واستثناء قرار وقف البناء، أوقفنا فقط بناء المنازل فى الأماكن التى ليس لدينا استعداد لحدوث كوارث بها بسبب البناء العشوائى، فمثلا نرى أن عمارة بالكامل تنهار فى الإسكندرية، وبالمناسبة محافظة الإسكندرية من أكثر المحافظات التى بها مخالفات، ومنذ فترة طويلة قبل تولى الوزارة كنت سأشترى شقة فى الإسكندرية فى إحدى المناطق وفوجئت بأن العمارة حوالى 18 طابقا، داخل شارع لا يتعد 6 أو 8 أمتار فرفضت شراء الشقة، فلك أن تتخيل حجم الكوارث التى كانت تحدث".

واستطرد وزير التنمية المحلية: "خلال الـ 6 أشهر ركزنا على القاهرة والجيزة والإسكندرية، حيث تم عمل نموذج على مستوى هذه المحافظات، وإعطاء الاشتراطات العامة لكل محافظة لتعمل مع الجامعات لديها وفقا لها ووفقا لطبيعة كل محافظة، أصدرنا قرار عمل كتاب دورى بقرار تشكيل لجنة من 11 فردا برئاسة نائب المحافظ وعضوية الأملاك والأجهزة المعنية لفحص كل الرخص التى صدرت ومدى مطابقتها للقانون وتحديد المخالف منها وحجم كل مخالفة وفوجئنا بأن هناك محافظات كان بها 60% من الرخص مخالفة، وبالفعل بدأنا فى عمل اشتراطات البناء، والجامعات حددت الأماكن طبقا للتعداد السكانى والأماكن التجارية ومدى استيعابها لبناء جديد أو وجود نشاط تجارى وما إلى ذلك".

واختتم وزير التنمية المحلية: "تم وضع تصور مبدئى للاشتراطات العامة بأنه لو قطعة أرض فى شارع 6 إلى 8 متر له الحق بناء أرضى وطابقين، ومن 8 إلى 12 متر يبنى أرضى و3 طوابق، وأكثر من 12 متر له حق بناء أرضى و4 طوابق، ما عدا الأماكن على المحاور الرئيسية أو الكورنيش والنيل لها وضع مختلف واستثناء يصدر من المجلس الأعلى للتخطيط العمرانى بطلب من الوزير المختص، ومن حصل على رخصة قديمة ولم يخالف القانون واتبع أكواد الجراجات ينفذ وفقا للرخصة ولكن الجديد سيلتزم بالاشتراطات، ولن يكون هناك بناء بواجهة أقل من 8.5 متر، ووضعنا حد أدنى للأرض 175 متر ولكن بعض المحافظات اعترضت بسبب وجود بعض المواطنين لديهم 50 متر و70 متر، وافقنا ولكن بعد استيفاء بقية اشتراطات التى تم وضعها وخاصة كود الجراجات|.

عضو فريق لقاح "أكسفورد": إنتاج 4 مليارات جرعة خلال العام الجارى
 

قال الدكتور أحمد سالمان، عضو فريق أكسفورد لإنتاج لقاح فيروس كورونا، إنه سيتم إنتاج 4 مليارات جرعة من لقاح أكسفورد خلال العام الجارى.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، على فضائية "الحدث اليوم"، مع الإعلامى سيد على، أن هناك أكثر من عنصر يتم أخذهم في الاعتبار عند إنتاج لقاح، أن يكون فعال وآمن ويمكن توزيعه وإنتاجه بكميات كبيرة، موضحا أن لقاح أكسفورد ينتج مناعة قادرة على منع العدوى ويحمى من الدخول في أعراض شديدة.

وأشار إلى أنه اختبرت قدرة اللقاح على منع الأعراض الخطيرة ونسبة الحماية من 90 إلى 95%، لافتا إلى أنه يتم البحث عن حل لأثر اللقاح حتى لو ظهرت أعراض هل تكون معدية أم لا؟، وهو مهم في منع انتشار العدوى، وكان يخضع أسبوعيا 24 ألف متطوع في تجارب سريرية، لمعرفة أنه حتى من يصابوا بأعراض خفيفة ليسوا ناقلين للفيروس.

صندوق تحيا مصر: 2 مليار جنيه تكلفة لقاح كورونا للأسر المستحقة
 

قال محمد مختار، المتحدث باسم صندوق تحيا مصر، إن صندوق تحيا مصر يسعى لدعم أكبر عدد من الأسر المستحقة لتوفير لقاح كورونا لها فى الفترة المقبلة، مبينا: "2 مليار جنيه تقريبا تكلفة لقاح كورونا للأسر المستحقة".

وأضاف مختار، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى" الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى، عبر قناة صدى البلد، أن صندوق "تحيا مصر" وفر أطنانًا من المطهرات للأطقم الطبية، ويسعى فى الفترة المقبلة إلى توفير لقاحات كورونا للأسر الأولى بالرعاية، ولن يتوقف أيضا عن دعم الأسر الأكثر احتياجا فى العديد من المشرعات الأخرى لتوفير حياة كريمة لها.

خالد الجندى: مقولة "الله له أذن موسيقية" كفر تخرج من الملة
 

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنه لا يجوز أن نصف الله عز وجل بشئ لم يصف به نفسه، موضحاً أن مصطلحات "ربنا شاف..ربنا عارف أنت بتعمل أيه غلط..ربنا يعلم مش عارف..هناك ألفاظ لا يجوز أن نرددها..مثل ربنا له أذن استغفر الله العظيم اللى يقول كدا ده كلامه مكفر ويخرج من الملة".

وأضاف "الجندى"، خلال برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر قناة "dmc"، أنه لا يجوز أن نقول أن الله عز وجل له أذن موسيقية كون ذلك كفر يخرج من الملة، ولا يقوله إلا جاهل، وتابع: "ولذلك يجب أن لا نصف الله عز وجل بشئ لم يصف به نفسه".

وروى "الجندى"، حديث أبي هُريْرة عَبْدِ الرَّحْمن بْنِ صخْرٍ قَالَ: قالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: إِنَّ الله لا يَنْظُرُ إِلى أَجْسامِكْم، وَلا إِلى صُوَرِكُمْ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُ"، وتابع:" الله لا يحدد مكانتك طبقاً لوسامتك"، مشيراً إلى أنه لا يجب أن نأخذ الألفاظ على ظاهرها بل نصرفها إلى ما وصف الله به نفسه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة