طريقة عمل طاجن الكشرى الإسكندرانى بالبيض من مطبخ رانيا النجار

الأربعاء، 06 يناير 2021 08:11 م
طريقة عمل طاجن الكشرى الإسكندرانى بالبيض من مطبخ رانيا النجار
كتب محمد فيصل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدم الشيف رانيا النجار من مطبخها طريقة عمل الكشرى الإسكندرانى على شكل طاجن معمر بالبيض حيث يعد من الوجبات الشعبية المحببة للكثيرين، فهو طبق شتوى شهى وغير مكلف ويعد من الاطباق الاقتصادية المكتملة العناصر الغذائية خاصتا لو اتقدم مع عنصر بروتين مثل البيض المسلوق اليكم طريقة الطهى.
 
 
المقادير: 
٢ كوب ارز مصرى - كوب عدس اصفر - 4 كوب حليب - نص كوب قشطة - علبة زبادي – مكعب مرقة – ملح - فلفل اسمر - بيض مسلوق
 
لعمل الفلفل:
ربع كيلو فلفل أخضر حامى - كوب ونص عصير طماطم - نص فنجان خل - ملعقة ثوم مهروس - ملعقة سكر - ملح
 
في البداية نغسل العدس الأصفر جيداً بالماء، ثم نصفيه، نغسل الأرز جيداً بالماء، ثم ننقعه لمدة خمس دقائق في الوعاء ونصفيه.
 
نحضر قدراً ونضعه على النار، ونسكب فيه الزيت والسمنه ليحمى، ونضيف الأرز ونقليها جيداً
 
بعد ذلك نسكب الأرز، والعدس الأصفر فوق الأرز ونحرك المزيج جيداً. نضيف كلاًّ من ملح الطعام، والفلفل الأسود، والكمون والملح إلى المزيج ونحركه بشكل جيد، ثم نضيف الماء.
 
نترك المزيج على النار حتى يتشرب الماء، وبعدها نخفف النار، ونتركه حتى ينضج بشكل تام. ملاحظة، إن كان المزيج بحاجة إلى الماء نضيف حسب حاجته.
 
دهن البرام بالسمنة والنزول بالأرز والعدس ثم غلى الحليب على النار حتى ظهور طبقة قشطة ثم وضع الحليب على البرام ورص البيض على وش الطاجن ثم وضع علبة زبادى والقليل من قشطة الحليب ثم وضعه فى درجة حرارة 200 فى الرف الأخير من الفرن.
 
لتحضير الفلفل بالصلصة: نحضر مقلاة ونضعها على النار، ونضيف فيها كمية قليلة من الزيت النباتى ليحمى، ونضيف البصل ونقليه حتى يذبل، ثم نضيف الثوم ونقليه حتى يصبح لونه أصفر، بعد ذلك نضيف الخل الأبيض، ومعجون البندورة، وعصير البندورة فوق المزيج مع التحريك باستمرار، ثم نضيف ملح الطعام، وكافة البهارات، والكزبرة الجافة، والسكر، ومكعب مرق الدجاج مع التحريك البطىء، ونترك الصلصة على النار الهادئة حتى تصبح كثيفة ومتجانسة.
 
نحضر طبق التقديم، ونسكب فيه الكشرى، وفى طبق تقديم آخر نسكب صلصة البندورة نقدم طبق الكشرى مع صلصة بجانب صحن من مخلل الخيار، والزيتون الأخضر، وكأس من عصير التفاح الطبيعى، أو أى نوع آخر.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة