أكرم القصاص - علا الشافعي

5 معلومات عن طقس عيد الميلاد فى الكنيسة الأرثوذكسية.. تعرف عليها

الخميس، 07 يناير 2021 07:00 ص
5 معلومات عن طقس عيد الميلاد فى الكنيسة الأرثوذكسية.. تعرف عليها قداسة البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية صلاة قداس عيد الميلاد المجيد، مساء أمس الأربعاء، من كنيسة التجلى بدير القديس الأنبا بيشوى بوادى النطرون، دون حضور شعبى وعدد محدود من رهبان وأساقفة الكنيسة.

وأدى البابا تواضروس أو أساقفة الكنيسة والكهنة طقوس ثابتة خلال قداس عيد الميلاد، وهي كالتالى: 
 
1- برمون العيد، وهى الصلوات والقراءات والألحان التي تتلى قبل العيد وتكرر الألحان والقراءات لمدة ثلاثة أيام وطقس هذا البرامون من ناحية الصوم والمزامير مثل طقس الصوم الكبير فقداسة متأخرة (ينتهي الساعة الثالثة افرنجيًا.. التاسعة في النهار) ومزاميره حتى النوم (ويزاد عليها في الأديرة الستار أيضا).
 
2- عشية عيد الميلاد المجيد، وتقال إبصالية – ترتيل وألحان- اليوم السابق للعيد فمثلًا إذا كان العيد الخميس فتصلى إبصالية الأربعاء هكذا وهذه البصالية (التي تقال) واحدة من الإبصاليات السبعة الخاصة بالعيد نفسه. ثم تقال ثيئوطوكية اليوم.. ويكمل كالمعتاد مع مراعاة قراءة الطرح والميمر الخاص بالعيد بعد الثيئوطوكية.
 
3- صلاة رفع البخور عشية، حيث وهى عبارة عن صلوات يترأسها البابا أو الأسقف أو الكاهن أمام باب الهيكل في الكنيسة، وفى عيد الميلاد تكون صلاة رفع بخور عشية بدون مزامير لأن المزامير تم صلاتها مع قداس البرامون وهي قداسات خاصة باحتفالات عيد الميلاد وعيد الغطاس فقط، وتكون لاستعداداتها ويصام للمساء.
 
4- يبدأ القداس الخاص بالاحتفال بعيد الميلاد بتقديم "القربان" وبعدها  صلاة الشكر، بترديد ألحان سوتيس، وطاي شوري، مرد الابركسيس، وترديد تذكار السنكسار 29 كيهك وهو تاريخ العيد بالأشهر القبطية، بالإضافة إلى تلاوة ايباثينوس، ولحن بي جين ميسى، وابنشويس، واجيوس الفرايحي.
 
5- تردد ألحان قبطية خاصة بالاحتفال وهى "اسبسمس ادام او واطس" ويتردد طقس يعرف بـ قسمة الميلاد التوزيع الفرايحى.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة