أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. فاروق الباز: لا يوجد ظهور لكائنات فضائية على الأرض حتى الآن.. وزير الصحة الأسبق: بدء التجارب الإكلينيكية للقاح المصرى قريبا.. عمرو أديب يسخر من أحداث الكونجرس الأمريكى

السبت، 09 يناير 2021 02:15 ص
التليفزيون هذا المساء.. فاروق الباز: لا يوجد ظهور لكائنات فضائية على الأرض حتى الآن.. وزير الصحة الأسبق: بدء التجارب الإكلينيكية للقاح المصرى قريبا..  عمرو أديب يسخر من أحداث الكونجرس الأمريكى التلفزيون هذا المساء
كتب-أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، نرصد أبرزها فى التقرير التالى:..

 

عمرو أديب ساخرا من أحداث الكونجرس: محمد بيه بتاع قسم الهرم كان ممكن يلم الموضوع

علق الإعلامى عمرو أديب، على أحداث أمريكا واقتحام الكونجرس: "هذه الدول لم تُختبر وما تجربش معاهم اللطايف دى"، مردفا: "راجل شبه محمد صبيح في وا إسلاماه وطلع قعد على المنصة، واللى قعد على مكتب بيلوسى، مش خرق للأمن، دى مهانة للأمن الأمريكي".

وأشار أديب، خلال تقديمه برنامج "الحكاية"، على فضائية "MBC مصر"، إلى أنه عندما يتم وضع أنظمة تحت الاختبار تظهر أشياء كثيرة، مردفا: "أمن واشنطن عرف على الأرض من خلال الكاميرات أن هناك مسيرة، كما أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ظهر أمام الناس وقال لهم: أيها المتظاهرون قولوا أن الانتخابات مزورة".

وتابع أديب ساخرا: "محمد بيه في قسم الهرم كان ممكن يلم الموضوع ده بسهولة"، موضحا أن المتظاهرين ظلوا 90 دقيقة كاملة ولم يتحرك أحد لينقذ الديمقراطية في الكونجرس الأمريكي، وكان من الممكن أن تحدث كارثة لو اشتبك المتظاهرون مع أعضاء الكونجرس.  

وذكر أن المتظاهرين كان معهم سلاح، وهذا المبنى كان فيه نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، مردفا: "حاولت أتصور قدام القبة وجاء ضابط وقال: لو سمحت فيه خط لازم تقف وراه، والإدارة الأمريكية تقول إن هناك جائزة مالية لمن يرشد عن هؤلاء، وشكل أمريكا تعرض لهزة تاريخية، وشكل مهين جدا، والعالم كله يشاهد تلك المهزلة، والرئيس ترامب أنهى حياته السياسية".

وتساءل أديب: "كيف تم الاستهانة بكل هذه الأنظمة الأمنية؟، 4 توفوا في أحادث اقتحام الكونجرس، سيدة منهم تعمل في وظيفة رفيعة جدا، وما حدث كان انتحارا سياسيا واضحا، فلو كان هناك أمل، حيث الأمريكان لم يُختبروا في ذلك"، مستطردا: "كل الناس اللى بتقول أدى الديمقراطية، لا أمريكا طبعا دولة ديمقراطية، حيث النواب اجتمعوا ووقف بنس نائب الرئيس، وأعلن فوز بايدن، أمريكا طبعا دولة ديمقراطية، والنواب الجمهوريين التابعين لترامب عارضوا القرار وقالوا رأيهم بصراحة، واحنا امتحاناتنا أصعب بكثير وكنا فاكرين أننا بنسقط لأننا مش قادرين، لكن عندما يتم وضع دولة تحت الاختبار تكون هذه النتيجة".  

استشارى بالكلية البريطانية لـ"التاسعة": لقاح فايزر مؤثر فى سلالة كورونا بجنوب أفريقيا

قال الدكتور محب شلبي، استشارى وزميل الكلية الملكية ببريطانيا، إنه سيتم التطعيم بلقاح أكسفورد فى بريطانيا، مضيفا أن سلالة فيروس كورونا بجنوب أفريقيا حادة جدا عن سلالة بريطانيا.

وأضاف خلال مداخلة عبر خاصية سكايب فى برنامج التاسعة المذاع على قناة مصر الأولى، أن لقاح فايزر مؤثر فى سلالة جنوب أفريقيا لفيروس كورونا، لافتا إلى أن أعراض لقاح فايزر بسيطة، على المواطنين.

وكان استشارى وزميل الكلية الملكية ببريطانيا، كشف عن حدوث 17 تحورًا لفيروس كورونا في وقت واحد، مشيرا إلى أن أصعب تحور هو قدرة الفيروس على الالتصاق بالخلايا، مؤكدا أن بداية تلقى أول جرعة من اللقاح كانت 9 ديسمبر، والجرعة الثانية تكون بعد مرور 15 يوما فمن الصعب حاليا التنبؤ بإصابة من تلقى اللقاحات.

وتابع: "الفيروس يتحور مرتين في الشهر، وهذا التحور لفيروس كورونا هو تحور بطىء للغاية أقل من تحور فيروس الانفلونزا"، مشيرًا إلى أن حدة الإصابات كما هي ولكن السمة المميزة في هذا التحور هو سرعة انتشاره، وهذا التحور للفيروس أصاب عدد كبير من الشباب والأطفال، والسبب في ذلك هو شدة تلاصقه بالخلايا.

فاروق الباز: لا يوجد ظهور لكائنات فضائية على الأرض حتى الآن

قال الدكتور فاروق الباز العالم المصرى الكبير ومدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية، الكون فسيح ويوجد حيوات فى مجرات أخرى، مؤكدا أنه لا يوجد ظهور لكائنات فضائية على كوكب الأرض حتى الآن، لافتا إلى أن هناك احتمالا لوجود حضارات فى مجرات أخرى.

وأضاف خلال مداخلة عبر خاصية سكايب فى برنامج التاسعة المذاع على قناة مصر الأولى،:"كل من يقول أن من بنى الأهرامات هى الكائنات الفضائية كلام فارغ لأن الحجارة التى تم بنائها اتخذت من منطقة سقارة أخرى من منطقة المقطم بسبب أن الحجر جامد والجيمع يعلم أن الفراعنة هى التى بنيت وبالدليل"، لافتا إلى أن الأرض تؤثر وتتأثر بالكائنات التى تعيش فى عوالم أخرى

وواصل "الادعاءات بأنها أجسام من الفضاء الخارجى مجرد شائعات، وليست أشياء حقيقية وهى مجرد تكهنات ولم يتم التحقق منها والتأكد منها، مشيرا إلى أنه لا يوجد أى دليل على أن هناك أمورا تجرى فى الكون تثير الخوف أو الفزع، مؤكدا على أن جمع العلم والاستمرار فيه هو الذى يجعلنا قادرين على مواجهه المخاطر.

وزير الصحة الأسبق لـ مصر تستطيع: قريبا بدء التجارب الإكلينيكية للقاح المصرى

كشف الدكتور أشرف حاتم، أستاذ الصدر، عضو اللجنة العليا للفيروسات وزير الصحة الأسبق، عن أن هناك 4 تجارب على 4 لقاحات مصرية، وأحدهم انتهى من التجارب ما قبل الإكلينيكية، وتقدم للجنة العليا للفيروسات وحصل على موافقة للبدء في التجارب الإكلينيكية في المستشفيات الجامعية، وخلال الفترة القصيرة المقبلة ستبدأ التجارب الإكلينيكية في المرحلة الثالثة.

وأضاف حاتم، خلال مداخلة عبر تطبيق "زووم"، لبرنامج "مصر تستطيع"، على فضائية "DMC"، مع الإعلامى أحمد فايق، أن أكثر عرض في كورونا هذا الشتاء هو فقدان حاسة الشم والتذوق لأن الأعراض الأخرى شبيهة بالأنفلونزا، كما أن هناك سخونية كبيرة وإسهال، وهى أكثر الأعراض في الموجة الثانية.

من جانبه، قدم الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، عدة نصائح للمواطنين قائلا: "لا تحاول التقليل من الأعراض عند التحدث مع الطبيب"، مشيرا إلى أن مرضى السكر والقلب والضغط وكل الأمراض المزمنة لا بد أن يحصلوا على اللقاح.

وتابع: "لو عندك مرض مزمن أو شعرت بضيق تنفس لا بد أن تتصل بطبيبك أو تلجأ للرعاية الطبية بأحد المستشفيات، فهناك بعض الحالات التي شخصت ووصلت لمرحلة خطيرة هو خوف المريض من الذهاب للطبيب"، مؤكدا أن التدخل في المراحل المبكرة بالأدوية المتاحة تأتى بنتائج قوية.

وعن الأبحاث العلمية قال: "قربنا نوصل لـ 200 بحث علمى في مصر، فهناك أبحاث نشرت في الخارج"، مضيفا أن رصد أنواع الفيروسات تدرس في المركز القومى للبحوث، وفى الجامعات، وهناك متابعة دقيقة علمية وفنية وتقييم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة