أكرم القصاص - علا الشافعي

جارديان: مخاوف حرب تجارية بين لندن وبروكسل تشتعل بسبب "أيرلندا الشمالية"

الأحد، 10 أكتوبر 2021 01:27 م
جارديان: مخاوف حرب تجارية بين لندن وبروكسل تشتعل بسبب "أيرلندا الشمالية" ديفيد فروست
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن المخاوف من أن المملكة المتحدة تتجه نحو حرب تجارية مع الاتحاد الأوروبى تزايدت بعد المؤشرات القوية من الحكومة البريطانية على أن المقترحات التى سيتم الكشف عنها فى بروكسل يوم الأربعاء بشأن ترتيبات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ليست كافية.

 

وسيستخدم وزير خروج بريطانيا، اللورد ديفيد فروست، خطابًا فى البرتغال يوم الثلاثاء ليقول أن إلغاء الحظر المفروض على النقانق البريطانية لحل النزاع بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية لا يفى بمطالب المملكة المتحدة والنقابيين.

 

وسيدعو إلى تغييرات "كبيرة" فى اتفاقية ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى التى تفاوض بشأنها، بما فى ذلك دور محكمة العدل الأوروبية، وهو أمر من غير المرجح أن يتنازل عنه الاتحاد الأوروبي.

 

وقالت وفقا لخطاب أطلعت عليه أنه سيحذر عشية تحرك هام من جانب الاتحاد الأوروبى لحل الخلاف "بدون ترتيبات جديدة فى هذا المجال، لن يحظى البروتوكول أبدًا بالدعم الذى يحتاجه للبقاء".

 

ومن جانبه استجاب رد فعل وزير الخارجية الأيرلندى، سيمون كوفينى، بريبة إزاء "الخط الأحمر" للمملكة المتحدة وتوقيته قبل أيام فقط مما قال أنه عرض "جاد" من الاتحاد الأوروبي.

 

وكتب فى تغريدة على موقع "تويتر": "يعمل الاتحاد الأوروبى بجدية لحل المشكلات العملية المتعلقة بتنفيذ البروتوكول - لذلك وضعت الحكومة البريطانية حاجزًا" خطًا أحمر "جديدًا للتقدم، وأنهم يعرفون أن الاتحاد الأوروبى لا يمكنه المضى قدمًا... هل نحن متفاجئون؟ س: هل تريد بريطانيا حقًا طريقة متفق عليها للمضى قدمًا أو مزيدًا من الانهيار فى العلاقات؟ "

 

وسيقدم مفوض الاتحاد الأوروبى بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، ماروش سيفتشوفيتش، أربع أوراق بحثية يوم الأربعاء حول موضوع كيفية تحسين بروتوكول أيرلندا الشمالية - والذى وصفه بأنه "بعيد المدى للغاية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة