وفاة الجنرال رايموند أوديرنو مهندس زيادة القوات الأمريكية فى العراق

الأحد، 10 أكتوبر 2021 01:40 م
وفاة الجنرال رايموند أوديرنو مهندس زيادة القوات الأمريكية فى العراق رايموند أوديرنو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توفى الجنرال رايموند أوديرنو، المهندس المؤثر لزيادة القوات الأمريكية فى حرب العراق، فى أعقاب أعمال العنف الطائفى بين السنة والشيعة. وذكرت عائلته فى بيان صادر عن الجيش أن وفاته يوم الجمعة عن عمر 67 عاما كانت بسبب السرطان وليس فيروس كورونا.

 

 وبحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، فإن أوديرينو عمل رئس أركان الجيش، بين عامى 2011 و2015. وخلال ذلك الوقت، أعاد تشكيل الطريقة التى يتم بها تدريب ونشر العديد من الجنود، مع وضع بعض الوحدات التقليدية تحت إشراف قادة العمليات الخاصة وتعيين البعض الآخر فى لمناطق التى تعتبر مخاطر أمنية نائية مثل أفريقيا.

 

ورغم مظهره المخيف، حيث كان طوله 6 أقدم و5 بوصات ووزنه 250 رطلا وحليق الرأس، إلا أنه كان يحظى بشعبية بين قواته. وخدم لثلاث جولات فى العراق من عام 2003 إلى 2010، وترقى ليصبح القائد العام لجميع القوات المتحالفة فى البلاد.

 

وقاد أوديرنو فرقة المشاة الرابعة التى شاركت فى القبض على صدام حسين فى شمال العراق فى ديسمبر 2003، فى مهمة جمعت بين وحدات المشاة وقوات النخبة لمكافحة الإرهاب.

 

وعاد الجنرال أوديرنو إلى العراق فى جولة ثانية للخدمة فى عام 2006، وهذه المرة بصفته ثانى أرفع جنرال بالجيش. وعاد فى ظل تشكيك عميق فى أن إستراتيجية الجيش فى هذا الوقت ستنجح فى احتواء الصراع بين السنة والشيعة فى العراق. وفضل الجنرال أوديرنو النشر السريع لحوالى 20 ألف جندى إضافى، وهو ما عرف بزيادة القوات للمساعدة فى إخماد الصراع.

 

وعلق القائد العسكرى السابق الجنرالد ديفيد بيتريوس على وفاة أوديرنو، وقال أن الجنرال الذى كان يطلق عليه بيج أو بين كثير من معجبيه، وهو من بينهم كان قائدا وجنديا وإنسانا استثنائيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة