أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. العالم هذا الصباح.. تقلبات الطقس تخلق مشاهد بديعة فى سماء القاهرة.. وأول بعثة أوروبية لرواد الفضاء على سطح الأرض لمحاكاة المريخ.. ورائد فضاء فرنسى يرصد مشهدا فريدا لوميض أزرق فوق أوروبا

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 09:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. تقلبات الطقس تخلق مشاهد بديعة فى سماء القاهرة.. وأول بعثة أوروبية لرواد الفضاء على سطح الأرض لمحاكاة المريخ.. ورائد فضاء فرنسى يرصد مشهدا فريدا لوميض أزرق فوق أوروبا العالم هذا الصباح
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.
 

رائد فضاء فرنسى يرصد مشهدا فريدا لوميض أزرق فوق أوروبا

 

التقط رائد الفضاء الفرنسي توماس بيسكيه، مشهدا فريدا من نوعة لوميض من الضوء الأزرق الساطع في الطبقات العليا من الغلاف الجوي للأرض فوق أوروبا.

نشر بيسكيه، عبر حسابه على موقع تويتر، الصورة المأخوذة من ارتفاع 400 كم فوق الأرض، تظهر الوميض وكأنه قنبلة من تنفجر فوق أوروبا، لكن هذا الضوء الأزرق المخيف لم يسبب أي ضرر، وفي الواقع، لم يلاحظ معظم الناس حدوثه مطلقا، وفقا لما نقلته شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية.

يوضح الموقع ان الظاهرة تعرف باسم "الحدث المضيء العابر"، وهي ظاهرة شبيهة بالبرق تضرب لأعلى في الغلاف الجوي العلوي.

وعلق رائد الفضاء الفرنسي في وكالة الفضاء الأوروبية والمقيم حاليا في محطة الفضاء الدولية: "الحدث المضيء العابر يبدو وكأنه تعبير ملطف عن شبح، لكنه في الواقع ظاهرة جميلة يمكن رؤيتها أحيانا من محطة الفضاء الدولية".

الوميض فوق اوروبا
الوميض فوق اوروبا

وتقع "الأحداث المضيئة العابرة" بسبب البرق المتأين في الغلاف الجوي العلوي، وحدثت هذه الظاهرة في أوائل سبتمبر، لكن بيسكيه كشف عنها منذ يومين فقط في 8 أكتوبر، واصفا إياها بأنها "حدث نادر للغاية".

ويصعب تصوير هذه الأحداث بشكل خاص من الأرض حيث أنها مرتفعة جدًا في السماء وأيضًا تحجبها سحب العواصف بشكل منتظم، بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الظاهرة عادة ما تستمر فقط لأجزاء من الثانية أو لبضع ثوان في كل مرة.

يضيف بيسكيه: "تعد محطة الفضاء مناسبة تماما لهذا الرصد لأنها تحلق فوق خط الاستواء حيث توجد المزيد من العواصف الرعدية، هذا حدث نادر للغاية ولدينا منشأة خارج مختبر كولومبوس في أوروبا مخصصة لرصد ومضات الضوء هذه، ونأمل أن يمنحنا هذا البحث المزيد من الصور لهذه الظاهرة المذهلة في المستقبل".

أول بعثة أوروبية لرواد الفضاء على سطح الأرض لمحاكاة المريخ

 

 

استطاع رواد فضاء من البرتغال وإسبانيا وألمانيا وهولندا والنمسا ، عزلهم عن العالم لمدة شهر كامل، من 4 إلى 31 أكتوبر ولن يتمكنوا من مغادرة موقعهم إلا ببدلات الفضاء كما لو كانوا على سطح كوكب المريخ وذلك حسب ما نشر موقع وكالة أنباء رويترز
 
يعتر ستة رواد فضاء، 5 رجال وامرأة، سيقومون بمحاكاة البعثة الفضائية "AMADEE-20 Mars" (أمادي-20 المريخ)، على أراضي حفرة رامون (أو ريمون) في متسبي رمون (وادي الرمان) الواقع في صحراء النقب. وسيتم توجيه المهمة من قبل مركز دعم المهام المخصص للبعثات الفضائية في النمسا، لإجراء تجارب قبل قيام البشر والروبوتات بالمهمات الاستكشافية لكوكب المريخ في المستقبل.
 
سيكون موطنهم الجديد مشروع البعثة "AMADEE-20 Mars" الموجود تحت نتوءات صخرية. وفي الداخل، ينامون ويأكلون ويعملون ويجرون التجارب. أما في الخارج، فيرتدون بدلات فضاء افتراضية، تحاكي الأصلية، مزودة بكاميرات وميكروفونات وأنظمة تنفس قائمة بذاتها وسيجريون إجمالاً أكثر من 20 تجربة في مجالات تشمل الجيولوجيا والأحياء والطب ويأملون في نشر بعض النتائج عند الانتهاء.
 
تقنيون يساعدون رواد الفضاءعلى ارتداء زي رائد فضاء، أثناء التدريب
تقنيون يساعدون رواد الفضاءعلى ارتداء زي رائد فضاء، أثناء التدريب

مركبة روبوتية، جزء من فريق البعثة الفضائية أثناء التدريب
مركبة روبوتية، جزء من فريق البعثة الفضائية أثناء التدريب

اثنان من رواد الفضاء يجلسان داخل ما يشبه قمرة المركبة الفضائية، أثناء التدريب
اثنان من رواد الفضاء يجلسان داخل ما يشبه قمرة المركبة الفضائية، أثناء التدريب

رواد الفضاء الستة في بعثة  ألمانيا،
رواد الفضاء الستة في بعثة ألمانيا،

موقع يحاكي محطة فضاء
موقع يحاكي محطة فضاء

منظر جوي لموقع يحاكي محطة فضاء
منظر جوي لموقع يحاكي محطة فضاء

رائدة فضاء الألمانية أنيكا ميليس، وزميلها النمساوي روبرت وايلد، أثناء العمل
رائدة فضاء الألمانية أنيكا ميليس، وزميلها النمساوي روبرت وايلد، أثناء العمل

تجربة درون استطلاعي من قبل فريق رواد الفضاء
تجربة درون استطلاعي من قبل فريق رواد الفضاء

رواد فضاء خلال مهمة تدريبية لكوكب المريخ،
رواد فضاء خلال مهمة تدريبية لكوكب المريخ،

رواد فضاء يرتدون بدلات فضائية خلال مهمة تدريبية لكوكب المريخ
رواد فضاء يرتدون بدلات فضائية خلال مهمة تدريبية لكوكب المريخ

تقلبات الطقس تخلق مشاهد بديعة فى سماء القاهرة

تشهد سماء القاهرة سحبا رعدية وبرقا وذلك وسط سقوط أمطار خفيفة ومتوسطة على بعض المناطق، حيث رصدت عدسية "اليوم السابع" عدة مشاهد لهذه السحب في شارع السودان وكوبرى أحمد عرابى بالمهندسين.

وفى السياق ذاته أصدرت هيئة الأرصاد الجوية، تحذيرا جويا حتى توقيت 2 ظهرا اليوم الثلاثاء الموافق 12 أكتوبر 2021، حيث حذرت الهيئة من حالة الطقس خلال الساعات المقبلة.

وتابعت هيئة الأرصاد، نظرا للتغيرات الحادة والسريعة والتي هي من سمات فصل الخريف، ومن خلال آخر تحديث لصور الأقمار الصناعية ورادار الطقس وخرائط التوزيعات الضغطية نتوقع  استمرار سقوط الأمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة تكون رعدية احيانا على مناطق متفرقة من الوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد وسيناء ومنطقة خليج السويس.

وتابعت، يرجى اتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الأثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة على بعض المناطق .

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:  القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 21 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 36 درجة والصغرى 22 درجة، وقنا العظمى 39 درجة والصغرى 23 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة.

1
 
2
 
3
 
4
 
5
 
6
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة