أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: قلق بعد إصابات جديدة بـ"متلازمة هافانا الغامضة" داخل سفارة أمريكا بكولومبيا.. تطبيق أمريكى يستغل اسم ترامب للنصب على المستخدمين ودونالد يتحرك رسميا.. وإثيوبيا تحرض أطفالها ضد "تيجراى"

الأربعاء، 13 أكتوبر 2021 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: قلق بعد إصابات جديدة بـ"متلازمة هافانا الغامضة" داخل سفارة أمريكا بكولومبيا.. تطبيق أمريكى يستغل اسم ترامب للنصب على المستخدمين ودونالد يتحرك رسميا.. وإثيوبيا تحرض أطفالها ضد "تيجراى" جو بايدن وبوريس جونسون
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا، أبرزها قلق بعد إصابات جديدة بـ"المتلازمة الغامضة" داخل سفارة أمريكا بكولومبيا، واستمرار الانتهاكات الإنسانية في تيجراى.

الصحف الامريكية

قلق بعد إصابات جديدة بـ"المتلازمة الغامضة" داخل سفارة أمريكا بكولومبيا

أبلغ أكثر من عشرة مسئولين أمريكيين يعملون في السفارة الأمريكية في كولومبيا وأفراد أسرهم، عن إصابتهم بأعراض تتفق مع "متلازمة هافانا" في الأسابيع الأخيرة، وفقا لصحيفة وول ستريت.

وبدأت متلازمة هافانا قبل أكثر من 3 سنوات عندما أبلغ دبلوماسيون أمريكيون عن إصابتهم بأعراض تشمل الصداع الحاد والدوار وغير ذلك، وهي الأعراض التي تشك دوائر استخباراتية أمريكية أنها ناتجة عن هجوم بموجات فوق صوتية.

وقالت المصادر إن بعض المسؤولين الذين أبلغوا عن الأعراض في كولومبيا تعين عليهم نقلهم من البلاد، وقال أحد المصادر إن قلة من المصابين أبلغوا في السابق عن حوادث المرض الغامض عندما كانوا مقيمين في دول أخرى.

تأتي هذه الحوادث، التي تعد الآن من بين مئات الحوادث التي تحقق فيها الولايات المتحدة ، في الوقت الذي يخطط فيه وزير الخارجية توني بلينكين لزيارة بوجوتا الأسبوع المقبل. ولم يعلق المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس على الحوادث المبلغ عنها في كولومبيا أو على سفر بلينكين القادم خلال إحاطة الوزارة مساء أمس.

وقال برايس، إن أي مسؤول أمريكي يتأثر بالمرض الغامض سيحصل على الرعاية العاجلة التي يحتاجها، وكانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من أبلغ عن الأحداث في كولومبيا.

ووفقا للتقرير، تأثر السفر الدولي لكبار مسؤولي إدارة بايدن بحوادث متلازمة هافانا المبلغ عنها مرتين في الأشهر الأخيرة.

وقالت الصحيفة، ان وزارة الخارجية الامريكية تقوم الآن بتنبيه المسؤولين الأمريكيين بشأن الحالات المبلغ عنها عندما تحدث في البعثات التي يخدمون فيها، لكنها لا تنشر علنًا معلومات أساسية مثل عدد الأشخاص المتضررين ومواقع الحوادث - وهي البيانات التي استخدمتها الوزارة لاحقا خلال الاحاطات الإخبارية حول الأوضاع في كوبا والصين.

وأطلق على متلازمة هافانا "المرض الغامض" حيث يعاني المصابون من اعراض تشمل الإصابة بالدوار والغثيان على المدى القصير، وفقدان ذاكرة وصداع نصفي على المدى الطويل، ويعتقد العلماء انها تنتج من موجات مايكروويف موجهة.

 

تطبيق أمريكي يستغل اسم ترامب للنصب على المستخدمين.. ودونالد يتحرك رسميا

كشفت صحيفة نيويورك بوست وقائع نصب داخل الولايات المتحدة تحدث باسم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث تم اكتشاف تطبيق إلكتروني غامض يجذب الأشخاص مقابل 4.99 دولار امريكي في الأسبوع حيث يزعم القائمين عليه ان الرئيس السابق دونالد ترامب موجود على المنصة.

وبحسب الصحيفة، تحرك الرئيس الأمريكي السابق بمطالبة إدارة التطبيق الذي يحمل اسم "ND1st2" رسمياً بالتوقف عن استخدام اسمه وصورته.

ويتواجد التطبيق علي متجر تطبيقات آبل ويقدم ويعرف نفسه علي انه موقع للأخبار والدردشة الخاضعة للرقابة.

وبالإضافة إلى ترامب يوجد على التطبيق ملفات شخصية لشخصيات من المحافظين مثل السيناتور الجمهوري مارشا بلاكبيرن وراند بول، بالإضافة إلى مضيفة برنامج "The View" السابقة ميجان ماكين.

وقالت صحيفة نيويورك بوست إن قائمة التطبيق تحتوي على لقطة بارزة للرئيس السابق ترامب وهي في الواقع نسخة من تغريدة لترامب على تويتر في الـ 8 من يناير يشكر فيها الأشخاص الذين صوتوا له خلال الانتخابات الرئاسية.

واستشهد موقع تويتر بالتغريدة في منشور على مدونته حول سبب حظره لترامب بزعم التحريض على العنف.

كما يحتوي التطبيق على صفحة ملف لترامب تعرض عشرات المنشورات الأخرى على الرغم من أن المتحدثة باسم الرئيس السابق ليز هارينجتون أكدت للصحيفة أنه لا يستخدم المنصة.

ومنذ حظر ترامب من وسائل التواصل الاجتماعي الرئيسية في يناير الماضي، ظهرت مجموعة من المنصات الموجهة لحرية التعبير في محاولات لمغازلة الرئيس السابق والملايين من أتباعه.

في خطاب التوقف والكف الذي أرسله فريق ترامب إلى 2nd1st ، اتهم محامو الرئيس السابق التطبيق بانتهاك العديد من قوانين الولايات والقوانين الفيدرالية التي تحكم التملك غير المشروع وحق الدعاية.

 

الولايات المتحدة تستعد لفتح الحدود البرية مع كندا نوفمبر المقبل

تستعد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإعادة فتح الحدود البرية للولايات المتحدة مع كندا والمكسيك للأفراد الذين تم تطعيمهم بالكامل في وقت ما في أوائل نوفمبر ، وسيتم إصدار إعلان رسمي الأربعاء من قبل وزارة الأمن الداخلي لتعديل القيود ، والمعروفة باسم العنوان 19.

وبحسب فوكس نيوز، قال كبار مسؤولي الإدارة الذين استعرضوا الإعلان إن الخطوة لإعادة فتح الحدود البرية في أوائل نوفمبر ستتماشى مع السياسة المعلنة لتخفيف قيود كورونا على المسافرين جواً الذين تم تطعيمهم بالكامل.

واعتبارًا من أوائل يناير، يجب أن يتم تطعيم أي مسافر أجنبي عبر الحدود البرية بشكل كامل ، سواء كان ذلك لأسباب أساسية أو غير أساسية، وقال مسؤول كبير في الإدارة إن النهج التدريجي سيوفر "متسعًا من الوقت" للمسافرين الأساسيين مثل سائقي الشاحنات للحصول على التطعيم.

وتم تجديد القيود المفروضة على السفر عبر الحدود شهريًا منذ بداية الوباء في مارس 2020، وتعرضت القيود الحالية، التي تم تمديدها الشهر الماضي حتى 21 أكتوبر، لانتقادات شديدة من المشرعين وجماعات الضغط في صناعة السفر.

وحاليًا، يُسمح للمواطنين الأمريكيين الذين تم تطعيمهم بالكامل بدخول كندا، ولكن لا يُسمح للكنديين بالعبور إلى الولايات المتحدة عن طريق البر بينما المكسيك مفتوحة لجميع المسافرين، ولا يزال من غير الواضح ما هي اللقاحات التي ستعترف بها الولايات المتحدة، وما هي الوثائق المطلوبة، وما إذا كان سيكون هناك أي استثناءات مسموح بها.

 

الصحف البريطانية

إثيوبيا تحرض أطفالها ضد "تيجراى".. والمدارس تصفهم بـ"الأعداء"

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن إثيوبيا نشرت الآلاف من القوات لمهاجمة المقاتلين في منطقة تيجراى وبدأت هجومًا جويًا في محاولة لإنهاء الحرب الأهلية التي استمرت 11 شهرًا في البلاد.

وقالت مصادر دبلوماسية وإنسانية لصحيفة "التايمز" إن الجيش شن هجمات على مواقع للمقاتلين وشوهد آلاف الجنود وهم يتجهون نحو خط الجبهة.

كما زعم بيان للمتمردين أن القوات الحكومية الإثيوبية قصفت عدة مناطق بضربات جوية وشنت هجومًا بريًا شارك فيه "مئات الآلاف من الجنود النظاميين وغير النظاميين".

وحرضت الحكومات الإقليمية تلاميذ المدارس على الانتفاض ضد المقاتلين و "دفن العدو".

واندلع القتال في تيجراي ، المقاطعة الواقعة في أقصى شمال إثيوبيا ، في نوفمبر بعد شهور من التوترات المتصاعدة بين حكومة آبي أحمد، في أديس أبابا وبين جبهة تحرير شعب تيجراى.

وحتى وقت قريب، اقتصر القتال على الإقليم فقط حيث يُعتقد أن آلاف المدنيين قتلوا وأن 400 ألف شخص على شفا المجاعة، وفقا للأمم المتحدة.

ووجهت منظمات دولية اتهامات لقوات أديس أبابا وحلفائها بارتكاب فظائع بما في ذلك القتل والاغتصاب الجماعي، أثناء وجودهم في الإقليم.

لكن قوات الإقليم نجحت في طرد القوات الحكومية في هجوم خاطف استمر عشرة أيام في يونيو الماضي، بل ووسعت نطاق هجماتها ضد الحكومة في الإقليمين المجاورين أمهرة وعفر.

وبررت هذا بمحاولة تأمين ممر إنساني إلى تيجراى، التي تعاني من حصار ونقص الإمدادات وانقطاع المساعدات منذ يونيو، وقالت الصحيفة إنه عندما زار مراسلها قرية تشينا تكليهايمانوت في المقاطعة، كانت النسور تحلق منذ أسابيع، تجتذبها الجثث المتعفنة في الحقول.

وقال سكان محليون إن 56 قرويا على الأقل قتلوا خلال معركة استمرت أسبوعا في أوائل سبتمبر. وتقدر الحكومة أن عدد القتلى 193.

 

بروكسل تذعن لمطالب لندن وتعرض إزالة نقاط التفتيش عبر أيرلندا الشمالية

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الاتحاد الأوروبى سيعرض إزالة غالبية نقاط التفتيش التي وضعت بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لفحص البضائع البريطانية التي تدخل أيرلندا الشمالية حيث يسعى التكتل إلى طي صفحة العلاقة المتوترة مع رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون.

وأوضحت الصحيفة أنه سيتم رفع ما يصل إلى 50 ٪ من الفحوصات الجمركية على البضائع وسيتم التخلي عن أكثر من نصف عمليات الفحص على اللحوم والنباتات التي تدخل أيرلندا الشمالية بموجب العرض الذى وصفته بالجريء من بروكسل.

واعتبرت "الجارديان" أنه سيتم تمديد غصن الزيتون يوم الأربعاء في تحد للحكومة الفرنسية ، التي أثارت مخاوف داخلية بشأن الخطوة المقترحة من قبل ، ماروش سيفتشوفيتش، مفوض الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويأتي ذلك بعد أن حذر ديفيد فروست ، وزير "بريكست" البريطانى ، من أنه سيكون "سوء تقدير تاريخي" إذا لم يفكر الاتحاد الأوروبي في إلغاء واستبدال بروتوكول أيرلندا الشمالية الحالي.

وكان خطاب فروست أمس الثلاثاء، هو الثالث خلال شهر الذي يناقش فيه تغيير البروتوكول.

وأوضحت الصحيفة أنه تم تصميم العرض المقدم من بروكسل يوم الأربعاء للإجابة على هذا ، وادعاء رئيس الوزراء أن 20 ٪ من جميع عمليات التفتيش على محيط كتلة الاتحاد الأوروبي المكونة من 27 دولة تتم على الحدود التنظيمية بين أيرلندا الشمالية وبقية المملكة المتحدة.

وفي محاولة أخرى لتهدئة التوترات ، سيقول سيفتشوفيتش إن المقترحات لا تُطرح على أساس لا يمكن التراجع عنه، ويؤكد أنه يدرك أن البروتوكول لم يعمل بشكل جيد بما فيه الكفاية.

ورغم ذلك، لا يزال هناك خلاف بين الجانبين ، في شكل مطالبة من اللورد فروست بأن تفقد محكمة العدل الأوروبية (ECJ) دورها كحكم لقانون الاتحاد الأوروبي المطبق في أيرلندا الشمالية.

لم يدرج سيفتشوفيتش أي اقتراح بشأن دور محكمة الاتحاد الأوروبي في عرضه ، وقالت المصادر إن هناك صدمة في بروكسل بشأن الكيفية التي أصبحت بها القضية خطا أحمر واضحا في المملكة المتحدة في الأيام الأخيرة.

في خطاب ألقاه يوم الثلاثاء في لشبونة ، قال فروست إنه يعتقد أن الاتحاد الأوروبي كان متسرعًا للغاية في رفض دور المحكمة باعتباره "قضية جانبية".

 

اتهامات فرنسية للندن بـ"أخذ صيادين رهائن" لتفاقم الوضع في "جيرسى"

قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن ميشيل بارنييه، مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق في ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي اتهم بريطانيا بـ "أخذ صيادين فرنسيين رهائن" بسبب تفاقم الوضع في جزيرة جيرسى التابعة للتاج البريطاني.

وطالب ميشيل بارنييه المملكة المتحدة بالالتزام بوعودها التي قطعتها بموجب الاتفاقية التي أبرمها الفرنسي مع اللورد ديفيد فروست، مفاوض "بريكست" البريطاني.

في إشارة مستترة إلى المشاكل اللوجستية التي تجتاح المملكة المتحدة ، قال بارنييه: "أخذ حقوق الصيد لبضعة قوارب صغيرة في القناة كرهائن لن يحل مشاكل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وطالب بارنييه المملكة المتحدة بالالتزام بوعودها التي قطعتها بموجب اتفاقية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

وأضاف الرجل البالغ من العمر 70 عامًا - الذي يأمل في تحدي إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية العام المقبل -: "يجب على حكومة جونسون احترام توقيعها ومسؤولياتها الدولية ، روحًا ونصًا".

وجاءت تصريحاته بعد أن فشلت فرنسا في الحصول على دعم من حكومات الاتحاد الأوروبي الأخرى لدعم موقفها المتشدد بشأن الصيد.

واتهمت حكومة ماكرون بريطانيا "بالفشل الواضح في الامتثال" للاتفاق الذي توصل إليه بارنييه العام الماضي، لكن غالبية الدول الأعضاء وافقت فقط على نسخة مخففة من هذا البيان ، داعية إلى "مزيد من العمل" الذي يتعين القيام به لحل الخلاف.

ويجري المفاوضون البريطانيون حاليًا محادثات "سفينة تلو الأخرى" مع كبار أعضاء البرلمان الأوروبي، لكن دبلوماسيًا كبيرًا في الاتحاد الأوروبي حذر: "أعتقد أنه نظرًا للتاريخ الحديث مع بريطانيا ، فربما نقرر الوقوف إلى جانب شريك الاتحاد الأوروبي ، بدلاً من دولة عضو سابقة".

ويتهم الربان الفرنسيون بريطانيا بتعمد إنشاء عملية تقديم معقدة للغاية لمنعهم من الوصول إلى المياه الغنية بالصيد.

وقال متحدث باسم حكومة المملكة المتحدة: "لقد منحت الحكومة 98 في المائة من طلبات الترخيص من سفن الاتحاد الأوروبي للصيد في مياهنا. لقد كان نهجنا معقولًا ويتماشى تمامًا مع التزاماتنا في صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي."









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة