ممنوع مع الأدوية.. 13 شيئا تؤثر على مفعول العقاقير عند تناولها معا.. الجريب فروت يقلل تأثير 50 مادة علاجية.. اللبن والزبدة تضعف امتصاص المضادات الحيوية.. الشيكولاتة تبطل مفعول المنوم.. والكرنب عدو أدوية السيولة

الجمعة، 15 أكتوبر 2021 01:00 م
ممنوع مع الأدوية.. 13 شيئا تؤثر على مفعول العقاقير عند تناولها معا.. الجريب فروت يقلل تأثير 50 مادة علاجية.. اللبن والزبدة تضعف امتصاص المضادات الحيوية.. الشيكولاتة تبطل مفعول المنوم.. والكرنب عدو أدوية السيولة تناول أدوية - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصف الطبيب الدواء للمريض للوصول إلى نتائج معروفة وهى العلاج من مشكلة ما يعانى منها هذا المريض، إلا أن أحيانا قد يفاجئ المريض بتأثير مختلف وغير متوقع للعلاج، والذى يكون فى الأغلب ناتج عن حدوث تفاعلات بين أطعمة ومشروبات يتناولها مع الدواء دون علم بتأثيرها على العلاج.
 
وقال الدكتور على عبدالله،  رئيس المركز المصري للدراسات الدوائية والإحصاء ومكافحة الإدمان، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إن هناك عددا من الأطعمة والمشروبات والنباتات، التى تتفاعل مع بعض المواد والمستحضرات الدوائية فى حال تناولهما معا دون حظر، مطالبا المرضى بتناول الأدوية وفق تعليمات الطبيب بالجرعات والإلتزام بالوقت الفارق فيما بينهم، وفهم الخطة العلاجية التى يضعها الطبيب.
 
وأوضح عبد الله، أن الأطعمة والمشروبات التى لا بد من الحظر خلال تناولها مع الأدوية، تضم:
 
1-             الجريب فروت، حيث يحدث تفاعلات مع 50 دواء، ويقلل من فعالية بعض الأدوية الخاصة بالحساسية، والكوليسترول فى الدم.
 
2-           منتجات الألبان، كالحليب والزبدة والجبن والمكملات التي تحتوي على الكالسيوم، حيث يقلل من امتصاص المضادات الحيوية، وذلك لوجود الكالسيوم والماغنسيوم بمعدلات عالية، والبروتين، وبالتالى يفضل عدم تناولها مع الأدوية.
 
3-           العرقسوس، رغم أنه مشروب جيد لعسر الهضم والحموضة إلا أنه يقلل من فعالية بعض الأدوية ويتفاعل مع مستحضرات أخرى.
 
4-           الشيكولاتة "الدارك"، ستؤدى إلى نتائج عكسية فى حال تناولها مع أدوية منومة، وستؤدى إلى ارتفاع درجات حرارة الجسم إلى درجات كارثية.
 
5-           تناول أقراص الحديد منفردة، أو مع فيتامينات، يمثل خطورة على المرضى الذين يعانون مشاكل بالغدة الدرقية.
 
6-           المشروبات الكحولية والغازية، تؤثر على أدوية الضغط والقلب، وتزيد من مفعول مستحضرات دوائية أخرى.
 
7-           الكافيين، يزيد من فعالية بعض الأدوية النفسية، وترفع من تأثير أدوية أخرى مثل الأسبرين، وعلاجات حساسية الصدر.
 
8-           أدوية نزلات البرد والحساسية و"الكحة" بها أدوية مضادة للحساسية، والتى تزيد من ضربات القلب وترفع ضغط الدم، وبالتالى لابد من مراعاة عدم تناول المشروبات السابق ذكرها معها أيضا.
 
9-           بعض أدوية الصرع تقلل من مفعول أقراص منع الحمل، وبالتالى فى حال حدوث حمل فى هذه الحالة ستؤدى إلى ولادة أطفال مشوهين، كما أن أدوية الصرع تزيد من فعالية بعض الأدوية والتى ترفع من خطورة آثارها السلبية.
 
10-        تناول كميات كبيرة من البروكلى، الكرنب، السبانخ، البقدونس، تؤثر سلبا على فعالية أنواع من أدوية السيولة لاحتوائها على فيتامين “K”، لذا يجب مراعاة الكميات عند تناول تلك الأطعمة للحفاظ على تركيز أدوية السيولة.
 
11-          مشروب الجينسينج، هو مقوى ومنشط موجود فى صيغ مختلفة ككبسولات وبودر، لكنه فى حاول شربه مع أدوية للسيولة يقلل من مفعولها، ويزيد من مفعول مضادات الإلتهاب والأسبرين وبالتالى تعرض المريض للجلطات.
 
12-        عشبة "ستيفن جونسون" تستخدم لعلاج الاكتئاب تتفاعل مع كثير من الأدوية وتقلل من مفعولها بشكل خطير، وتُحدث تأثير مضاد لأقراص الكوليسترول، وأدوية أمراض القلب، والفياجرا.
 
13-        "الجينكو بيلوبا"، هو نبات يستخدم فى علاج طنين الأذن، وعلاج الخرس، وضبط ضغط الدم، لكنه يقلل من مفعول أدوية الصرع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة