أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: حصيلة وفيات كورونا فى أمريكا تجاوزت وباء الأنفلونزا فى 1919.. وترامب يطلب من قاض فى فلوريدا إجبار "تويتر" على إعادة حسابه.. والحكومة البريطانية تتراجع عن إجراءات هجرة صارمة لحل أزمة الوقود

السبت، 02 أكتوبر 2021 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: حصيلة وفيات كورونا فى أمريكا تجاوزت وباء الأنفلونزا فى 1919.. وترامب يطلب من قاض فى فلوريدا إجبار "تويتر" على إعادة حسابه.. والحكومة البريطانية تتراجع عن إجراءات هجرة صارمة لحل أزمة الوقود بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى وجو بايدن الرئيس الأمريكي
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها تجاوز حصيلة وباء كورونا فى الولايات المتحدة 700 ألف وفاة، وتراجع الحكومة البريطانية عن بعض إجراءات الهجرة لحل أزمة الوقود.

 


الصحف الأمريكية

بوليتكو: بايدن أحبط أحلام الديمقراطيين بتأجيله التصويت على خطة البنية التحتية  

قالت صحيفة "ذا بوليتكو" الأمريكية، إن الرئيس الأمريكى جو بايدن قلل من حالة الاستعجال حول التصويت على خطة البنية التحتية من الحزبين وقلل من الأحلام الليبرالية بمشروع قانون إنفاق بقيمة 3.5 تريليون دولار فى خطاب ألقاه أمام الديمقراطيين فى مجلس النواب الجمعة.

 

وبعد ساعات، أقر القادة الديمقراطيون بالهزيمة - على الأقل فى الوقت الحالي.

 

وبعد أسابيع من المحاولة والفشل فى إيجاد حل تشريعى يمكن أن يدعمه كل من الجناحين التقدمى والوسطى فى التجمع الحزبى، أقرت رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى وفريقها مشروع قانون مؤقتًا لتمويل برامج النقل المنتهية وضغطوا على الأعضاء المحبطين حتى يتمكنوا من إيجاد حل.

 

وقال زعيم الأغلبية فى مجلس النواب ستينى هوير فى مقابلة قصيرة ليلة الجمعة: "إنه ليس نجاحًا". "نحن بحاجة إلى تمرير هذين المشروعين، سيكون هذا هدفنا".

 

فى رسالة فى وقت متأخر من يوم الجمعة، قالت بيلوسى أن "هناك حاجة إلى مزيد من الوقت" للتوصل إلى اتفاق بشأن إطار تشريعى لخطة الإنفاق الاجتماعى للديمقراطيين قبل أن يتمكن مجلس النواب من التصويت على مشروع قانون البنية التحتية الذى أقره مجلس الشيوخ، مما يؤخر التصويت للمرة الثالثة ويثير حفيظة المعتدلين.

 

واعتبرت الصحيفة أن زيارة بايدن إلى مبنى الكابيتول تعد تتويجا لثلاثة أشهر مذهلة أبرمت فيها بيلوسى صفقات متنافسة على ما يبدو مع الفصيلين المختلفين فى تجمعها وسط تهديدات متصاعدة. اصطدمت تلك الوعود هذا الأسبوع، مع القليل من اليقين بشأن ما إذا كان بايدن وبيلوسى وزعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ تشاك شومر يمكن أن يستعيدوا الزخم لتحقيق أى بند من بنود جدول الأعمال المحلى للرئيس.

 

وبينما كان العديد من الديمقراطيين يأملون أن ظهور بايدن النادر يوم الجمعة - أول لقاء شخصى له مع الديمقراطيين فى مجلس النواب كرئيس - سوف يحشد الدعم لمشروع قانون البنية التحتية البالغ 550 مليار دولار، إلا أنه فعل العكس.

 

أعلن بايدن فى الاجتماع الحزبى الخاص أن مشروع قانون البنية التحتية "لن يحدث حتى نتوصل إلى اتفاق بشأن التشريع التالي".

 

أذهل الإعلان الديمقراطيين، من المعتدلين الذين وُعدوا بالتصويت على مشروع قانون البنية التحتية من القيادة لأسابيع، إلى الأعضاء العاديين الذين أرادوا فقط معرفة الخطوات التالية.

 

ترامب يطلب من قاض فى فلوريدا إجبار "تويتر" على إعادة حسابه

 

 

قال موقع "بلومبرج نيوز" الأمريكى، إن دونالد ترامب، الرئيس الأمريكى السابق، طلب من قاضٍ فيدرالى فى فلوريدا إجبار شركة "تويتر" على إعادة حسابه على موقع التدوين القصير.

 

ورفع ترامب فى يوليو، دعوى قضائية ضد تويتر وفيسبوك وجوجل، بالإضافة إلى الرؤساء التنفيذيين، زاعمًا أنهم يسكتون وجهات النظر المحافظة بشكل غير قانونى.

 

وذكر تقرير بلومبرج نيوز، أن ترامب طلب إصدار أمر قضائى أولى ضد تويتر قُدِّم فى ساعة متأخرة من مساء الجمعة فى ميامى، بدعوى أن شركة التواصل الاجتماعى ألغت حسابه فى يناير تحت ضغط من منافسيه السياسيين فى الكونجرس.

 

ورفض تويتر التعليق. ولم يرد ممثلو ترامب على الفور على طلب رويترز للتعليق خارج ساعات العمل.

 

واعتبر موقع "بلومبرج" إن ترامب فقد مكبر الصوت الخاص به على مواقع التواصل الاجتماعى هذا العام بعد أن قالت الشركات إنه انتهك سياساتها ضد تمجيد العنف، وأخذت قرارا بحجبه.

 

شن المئات من أنصاره هجومًا عنيفا على مبنى الكابيتول الأمريكى فى 6 يناير، بعد أن كرر ترامب فى خطاب مزاعمه الكاذبة بأن هزيمته فى الانتخابات كانت نتيجة لتزوير واسع النطاق، وهو تأكيد رفضته عدة محاكم ومسئولون عن الانتخابات بالولاية وأعضاء فى حكومته وداخل إدارته.

 

نقلت بلومبرج عن طلب الرئيس السابق قوله إن تويتر يمارس درجة من القوة والسيطرة على الخطاب السياسى فى هذا البلد لا حدود لها، وغير مسبوقة تاريخيًا، وخطيرة للغاية لفتح نقاش ديمقراطى.

 

حصيلة وفيات كورونا فى أمريكا تجاوزت وباء الأنفلونزا فى 1919

ألقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على تجاوز عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا فى الولايات المتحدة 700000 على الرغم من توافر اللقاحات على نطاق واسع، وقالت إن الارتفاع الجديد والمثير للقلق فى الوفيات هذا الصيف يعنى أن وباء الفيروس التاجى أصبح الأكثر فتكًا فى التاريخ الأمريكى، متجاوزًا حصيلة وباء الأنفلونزا فى عامى 1918 و1919، الذى أودى بحياة حوالى 675000 شخص.

 

وقالت الصحيفة، إن هذا الرقم توقعه قلة من الخبراء قبل أشهر عندما أصبحت اللقاحات متاحة على نطاق واسع للجمهور الأمريكي.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أنه لم يتم تلقيح الغالبية العظمى من الأمريكيين الذين لقوا حتفهم فى الأشهر الأخيرة، معتبرة أن الولايات المتحدة لديها واحدة من أعلى معدلات الوفيات الأخيرة فى أى دولة لديها إمدادات وافرة من اللقاحات.

 

وقال هوارد ماركيل، مؤرخ طبى فى جامعة ميشيجان: "تنتشر موجة دلتا هذه من خلال غير الملقحين". وأضاف أن الوفيات التى أعقبت التوافر الواسع للقاحات "لا داعى لها على الإطلاق".

 

ويُظهر تحليل أجرته صحيفة "نيويورك تايمز"، أن الوفيات الناجمة عن الفيروس مؤخرًا تختلف عن تلك الموجودة فى الفصول السابقة من الوباء. وأن الأشخاص الذين ماتوا فى الأشهر الثلاثة ونصف الماضية تركزوا فى الجنوب، وهى منطقة تأخرت فى التطعيمات؛ تم الإبلاغ عن العديد من الوفيات فى فلوريدا وميسيسيبى ولويزيانا وأركنساس. وأولئك الذين ماتوا كانوا أصغر سنًا: فى أغسطس، سجلت كل فئة عمرية تحت سن 55 أعلى معدل وفيات بسبب الوباء.

 

وتفشى متغير دلتا عبر الجنوب وشمال غرب المحيط الهادئ وأجزاء من الغرب الأوسط. توفى ما يقرب من 100000 شخص فى جميع أنحاء الولايات المتحدة بسبب كورونا منذ منتصف يونيو، بعد أشهر من توفر اللقاحات للبالغين الأمريكيين.

 

الصحف البريطانية

الحكومة البريطانية تتراجع عن إجراءات هجرة صارمة لحل أزمة الوقود

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن حكومة بوريس جونسون اتخذت منعطفًا دراماتيكيًا فى محاولة لإنقاذ عيد الميلاد من تفاقم أزمة الوقود، حيث أصدرت مجموعة من تأشيرات الطوارئ الممتدة للمساعدة فى تخفيف النقص فى العمالة الذى أدى إلى تأخر توصيل المنتجات إلى المتاجر مما تسبب فى فراغ الأرفف فى ظل استمرار قوائم الانتظار فى محطات الوقود.

 

وأعلنت الحكومة البريطانية فى وقت متأخر من يوم الجمعة أن إجراءات الهجرة الجديدة ستسمح لـ 300 سائق وقود بالوصول الفورى والبقاء حتى نهاية مارس، بينما سينطلق 100 سائق من الجيش إلى الطرق اعتبارا من يوم الاثنين.

 

وسيصل حوالى 700 سائق إضافى لنقل المواد الغذائية اعتبارا من أواخر أكتوبر ويغادرون بحلول نهاية فبراير.

 

واعتبرت الصحيفة أن القواعد تعنى أن الحكومة قد أذعنت للضغط من العاملين فى قطاع الوقود والغذاء ومددت بعض مخططات التأشيرات المؤقتة إلى ما بعد ليلة عيد الميلاد وحتى العام الجديد. وقالت أن هذه الخطوة، المصممة لمعالجة الاضطراب المزمن فى سلاسل التوريد، هى تغيير كبير فى السياسة بعد أن أصر الوزراء فى السابق على أنهم لن يخففوا قواعد الهجرة استجابة للأزمة.

 

ويأتى ذلك فى الوقت الذى طالب فيه السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال، بضرورة استدعاء البرلمان لفرز نقص الوقود والغذاء.

 

وسيتم نشر ما يقرب من 200 من الأفراد العسكريين، بما فى ذلك 100 سائق، اعتبارا من يوم الاثنين لتقديم دعم مؤقت كجزء من الإجراءات الحكومية الأوسع نطاقًا لتخفيف الضغط على محطات الوقود ومعالجة النقص فى سائقى الشاحنات الثقيلة.

 

وقالت الحكومة أنه للمساعدة فى زيادة مخزون الوقود، يجرى تدريب العسكريين الآن فى مواقع النقل فى جميع أنحاء البلاد، واعتبارا من يوم الاثنين سيكونون على الطريق لتوصيل إمدادات الوقود.

 

أغرب عملية جراحية فى ليتوانيا لاستخراج كيلو مسامير من بطن مدمن أقلع عن الكحول

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الأطباء فى ليتوانيا أزالوا أكثر من كيلوجرام من المسامير، من معدة رجل بدأ فى بلع أجسام معدنية بعد الإقلاع عن الكحول.

 

وتم نقل الرجل، الذى لم يتم الكشف عن هويته لأسباب تتعلق بسرية المريض، إلى مستشفى فى مدينة كلايبيدا الساحلية على بحر البلطيق يعانى من آلام شديدة فى البطن.

 

وأظهرت الأشعة السينية لبطنه قطعًا من المعدن - يصل حجم بعضها إلى 10 سم.

 

وقال الجراح ساروناس ديليديناس: "خلال العملية التى استغرقت ثلاث ساعات، تمت إزالة جميع الأجسام الغريبة، حتى الأصغر منها، فى معدة المريض".

 

وقدم المستشفى لوسائل الإعلام المحلية صورة لصينية جراحية ممتلئة بالمسامير و"الصواميل".

 

وقال الجيرداس سلبافيسيوس، رئيس الجراحين فى مستشفى كلايبيدا لوسائل إعلام محلية: "لم نر شيئًا مثله من قبل".

 

وقال الطبيب أن الرجل بدأ فى بلع الأشياء المعدنية خلال الشهر الماضى بعد أن توقف عن الشرب. وأضاف أن حالة المريض مستقرة بعد العملية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة