إندبندنت: خلافات "بريكست" بين لندن وبروكسل تضر البحث العلمى البريطاني

الإثنين، 25 أكتوبر 2021 03:16 م
إندبندنت: خلافات "بريكست" بين لندن وبروكسل تضر البحث العلمى البريطاني ديفيد فروست
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر النواب البريطانيون، من أن التأخير في مشاركة المملكة المتحدة في برامج أبحاث الاتحاد الأوروبي، بسبب الخلاف حول صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بدأ يضر بالعلوم البريطانية، وفقا لصحيفة "الإندنبدنت" البريطانية.

 

وذكر تقرير صادر عن لجنة التدقيق الأوروبية أن المؤسسات الأكاديمية البريطانية "مجمدة" من المشاريع الرئيسية في القارة بينما تواصل لندن وبروكسل الجدل حول أيرلندا الشمالية.

 

وفي ديسمبر، وافق الاتحاد الأوروبي مؤقتًا على مشاركة المملكة المتحدة في برامجها البحثية والفضائية الجديدة ، بما في ذلك صندوق هورايزون أوروبا ومشروع كوبرنيكوس لرصد الأرض.

 

ومع ذلك ، فإن الموافقة النهائية من بروكسل مرتبطة بنتائج مفاوضات بروتوكول أيرلندا الشمالية ، وفقًا لماريا جابرييل، مفوضة الأبحاث في الاتحاد الأوروبي.

 

وأعرب النائب المحافظ السير بيل كاش - رئيس اللجنة المختارة - عن إحباطه من بقاء المؤسسات البحثية البريطانية "مجمدة من المشاريع الرئيسية والتمويل على الرغم من الاتفاق على المشاركة".

 

 

 

وأضاف السير بيل: "يجب معالجة هذا الأمر بسرعة، لذلك ندعو الحكومة إلى تحديد الخطوات التي تتخذها لضمان إضفاء الطابع الرسمي على مشاركة المملكة المتحدة".

 

ورغم أن بروكسل أوعزت إلى هيئات التمويل بمعاملة المملكة المتحدة كعضو مشارك في البرنامج في المراحل الأولية ، لا يمكن توقيع اتفاقيات المنح الملموسة إلا بمجرد حصول المملكة المتحدة على الموافقة النهائية.

 

وسيحصل نواب اللجنة على فرصة لاستجواب وزير بريكست ديفيد فروست يوم الاثنين حول حالة المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي.

 

ووصف مسئولون بريطانيون المحادثات التي أجريت في بروكسل هذا الأسبوع بأنها "بناءة" بعد مقترحات المفوضية الأوروبية لتخفيف الحواجز التجارية الناجمة عن اتفاق بريكست المتفق عليه.

 

ولكن من المفهوم أن الجانبين لا يزالان متباعدين عندما يتعلق الأمر بمطالبة اللورد فروست بإنهاء دور محكمة العدل الأوروبية (ECJ) في التحكيم التجاري.

 

وحذرت مصادر بريطانية من ضرورة إحراز تقدم حقيقي قريبًا في قضايا "الحوكمة" ، قائلة إنه يجب تجنب عملية "مفاوضات لا نهاية لها".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة