"تهديدات بيئية".. خلاف بين كندا وأمريكا بعد غلق خط أنابيب وقود

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 11:46 م
"تهديدات بيئية".. خلاف بين كندا وأمريكا بعد غلق خط أنابيب وقود الرئيس الأمريكى جو بايدن ورئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو
أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، أن ثمة خلاف ينشأ بين كندا والولايات المتحدة الأمريكية بسبب خط أنبوبى ينقل الوقود والغاز الطبيعى من غرب كندا إلى مصافى بإقليم أونتاريو مرورا بولاية شيكاجو ومنطقة البحيرات العظمى فى أمريكا.

وكان حاكم ولاية شيكاجو "جريتشين وايتمر" قد أمر بغلق الخط الخامس التابع لشركة "إنبريدج" الكندية التى واظبت على نقل الوقود والغاز الطبيعى لمدة 67 عاما، نظرا لتهديدات بيئية.

وقد أثار الغلق إحباط الحكومة الكندية التى قالت إنها سوف تلجأ إلى اتفاقية كانت قد أبرمت في عام 1977 مع الولايات المتحدة تمنع غلق أى خطوط أنابيب تنقل الوقود أو الغاز الطبيعى.

ويرى مراقبون أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يمتنع عن التدخل في الخلاف لحرصه على إرضاء البيئيين في حزبه الديمقراطى وأولهم حاكم ولاية شيكاجو وايتمر.

وكانت تلك الاتفاقية قد أبرمت في عام 1977 بعد ضغط من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية لتضمن تدفق الوقود من ولاية ألاسكا مرورا بكندا، وقد التزم بها كل من الطرفين لمدة تخطت الـ40 عاما.

ويغذى الخط الذى أغلقته ولاية شيكاجو حوالى نصف حاجة كل من ولايتى أونتاريو وكيبيك بكندا من الوقود، حسب الجارديان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة