أكرم القصاص - علا الشافعي

زيادة التوتر بين واشنطن وبكين بسبب تايوان.. وول ستريت جورنال: إدارة ترامب أرسلت سرا مجموعة من المدربين العسكريين من القوات الخاصة ومشاة البحرية إلى تايبيه منذ عام.. الخارجية الصينية: سنتخذ اللازم لحماية سيادتنا

السبت، 09 أكتوبر 2021 05:00 ص
زيادة التوتر بين واشنطن وبكين بسبب تايوان.. وول ستريت جورنال: إدارة ترامب أرسلت سرا مجموعة من المدربين العسكريين من القوات الخاصة ومشاة البحرية إلى تايبيه منذ عام.. الخارجية الصينية: سنتخذ اللازم لحماية سيادتنا الرئيسان الصينى والأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أحدث مؤشر على تزايد المخاطر في التنافس بين الولايات المتحدة والصين، أفاد تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الولايات المتحدة تحتفظ سرا بمجموعة محدودة من المدربين العسكريين في تايوان منذ عام على الأقل.

وذكرت الصحيفة أن نحو عشرين جنديا من القوات الخاصة الأمريكية وعددا غير محدد من مشاة البحرية يدربون الآن القوات التايوانية. ولفتت إلى أنه تم إرسال المدربين لأول مرة إلى تايوان من قبل إدارة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب ولكن لم يتم الإبلاغ عن وجودهم حتى الآن.

جنود تايوان
جنود تايوان

 

وجاء التقرير فى الوقت الذى قالت فيه الرئيسة تساى إنج ون يوم الجمعة إن تايوان "ستفعل كل ما بوسعها للدفاع عن حريتها وطريقة حياتها الديمقراطية". وقالت فى منتدى أمنى فى تايبيه "تايوان لا تسعى إلى مواجهة عسكرية." وهى تأمل فى تعايش سلمى ومستقر ويمكن التنبؤ به ومفيد للطرفين مع جيرانها. لكن تايوان ستفعل كل ما بوسعها للدفاع عن حريتها وطريقة عيشها الديمقراطية ".

ولم تتمركز القوات الأمريكية بشكل دائم فى الجزيرة منذ عام 1979، عندما أقامت واشنطن علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية.

ولم يعلق المتحدث باسم البنتاجون، جون سوبلى، بشكل مباشر على التقرير، لكنه أشار إلى أن "دعمنا وعلاقتنا الدفاعية مع تايوان لا تزال متماشية مع التهديد الحالي" من الصين.

 

وقال جاكوب ستوكس، زميل برنامج أمن المحيطين الهندى والهادئ التابع لمركز الأمن الأمريكى الجديد: "إنها خطوة مهمة، لكنها تهدف فى المقام الأول إلى عدم الاستفزاز، بل تحسين القدرة الدفاعية للقوات التايوانية".

وأضاف "هناك دائمًا هذا التوازن بين الرمزية والجوهر، وأعتقد أنه من خلال القيام بذلك بهدوء، من المفترض أن تكون أكثر جوهرية."

وتم الإبلاغ سابقًا عن وجود مشاة البحرية الأمريكية فى تايوان، وأكدته قيادة البحرية التايوانية لاحقًا على أنه "تدريب روتينى على التبادل العسكرى والتعاون بين الولايات المتحدة وتايوان"، وفقًا لوسائل الإعلام الدفاعية الأمريكية والمنافذ المحلية. وقال مسؤولون أمريكيون إن تقارير نوفمبر 2020 كانت "غير دقيقة" لكن لم يقدموا مزيدًا من التفاصيل.

أصدرت وزارة الخارجية الصينية بيانا حثت فيه الولايات المتحدة على وقف المساعدات العسكرية لتايوان. وقال البيان إن الصين ستتخذ جميع الخطوات اللازمة لحماية سيادتها وسلامة أراضيها.

 

وقالت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية الحكومية يوم الجمعة إن مجلس الدولة الصينى "يعارض بشدة أى شكل من أشكال التواطؤ العسكرى بين تايوان والولايات المتحدة".

ونقلت عنه "نحث الولايات المتحدة على الالتزام بالبيانات الثلاثة حول قضية تايوان ووقف أى استفزازات. تعمل سلطات الحزب الديمقراطى التقدمى مع القوى الخارجية للسعى إلى "الاستقلال" ورفض إعادة التوحيد. وقد أدى ذلك بشعب تايوان إلى كارثة، ومحاولاتهم محكوم عليها بالفشل ".

يأتى التقرير عن وجود عسكرى أمريكى فى تايوان بعد سلسلة من الإشارات التصعيدية فى منطقة المحيطين الهندى والهادئ. حلقت الصين بما يقرب من 150 طائرة عسكرية، بما فى ذلك قاذفات وطائرات مقاتلة، فى منطقة الدفاع الجوى فى تايوان، خلال الأيام الأربعة الأولى من أكتوبر.

وتحدث مستشار الأمن القومى الأمريكى جيك سوليفان إلى بى بى سى بعد يوم من لقائه الدبلوماسى الصينى الكبير يانج جيهشى، وقال إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق بشأن التوترات المتزايدة فى المنطقة.

وقال سوليفان لبى بى سي: "سنقوم بالوقوف والتحدث علانية وسرية عندما نرى أنواع الأنشطة التى تزعزع الاستقرار بشكل أساسي".

ولدى سؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة للقيام بعمل عسكرى للدفاع عن تايوان، قال سوليفان: "دعنى أقول هذا فقط، سوف نتخذ إجراءات الآن لمحاولة منع هذا اليوم من أن يأتى على الإطلاق".

كما قال سوليفان إنه سيكون من "الخطأ الفادح" استخلاص استنتاجات حول التزام الولايات المتحدة تجاه حلفائها على أساس انسحابها الأخير من أفغانستان.

يوم الخميس، أكدت وكالة المخابرات المركزية أنها ستنشئ "مركز مهمة" جديدًا لإعطاء الأولوية لجمع المعلومات الاستخبارية بشأن الصين.

عند الإعلان عن إعادة التنظيم، وصف مدير الوكالة، وليام بيرنز، الحكومة الصينية بأنها "أهم تهديد جيوسياسى نواجهه فى القرن الحادى والعشرين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة