علماء الآثار يكتشفون لوح تزلج عمره 1300 عام فى الجليد النرويجى

السبت، 09 أكتوبر 2021 12:00 ص
علماء الآثار يكتشفون لوح تزلج عمره 1300 عام فى الجليد النرويجى لوح التزلج المكتشف
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تم اكتشاف قطعة التزلج الأثرية المفقودة منذ فترة طويلة والمكملة لزوج من الزلاجات استخدم منذ أكثر من 1300 عام على قمة جبل نرويجى، وتم الكشف عن أول لوح تزلج فى عام 2014 وبعد سبع سنوات، ذابت رقعة Digervarden الجليدية بدرجة كافية لتكشف عن نظيرتها الخشبية - وهما يصنعان معًا أقدم زوج من الزلاجات على الإطلاق.
 
وقد قام فريق من علماء الآثار النرويجيين بقيادة برنامج أسرار الجليد بالسير لمدة ثلاث ساعات فوق جبل ديجرفاردن إلى المكان الذى تم فيه اكتشاف أول لوح تزلج وفقا لديلى ميل البريطانية.
 
وباستخدام GPS والصور التي تم التقاطها من الزيارة الأولية، حدد الباحثون مكان التزلج الثاني تحت الجليد، والذي قطعوه بمحور وأذابوه بالماء المغلي لكسر الجليد حول القطعة الأثرية.
 
48805749-10062337-image-a-25_1633466318438
لوح التزلج المكتشف
 
وتقع منطقة Digervarden الجليدية في حديقة Reinheimen الوطنية، الواقعة في Nordberg، بالنرويج وهو موقع أثرى شهير كشف عن العديد من الكنوز القديمة التى كانت تستخدم قبل آلاف السنين.
 
ومع ذلك فإن سبب ظهور هذه العناصر المنسية يرجع إلى تغير المناخ الذى يذيب الصفائح الجليدية الصلبة مرة واحدة، ويبلغ طول الزلاجة المكتشفة حديثًا 187 سم وعرضها 17 سم ، وقال عالم الآثار لارس هولجر بيلو ، الذي كان مشاركا من أعمال التنقيب  أن لوح التزلج الجديد كان أفضل بكثير من نظيره القديم المكتشف قبل سبع سنوات، وقد يكون بسبب كونه أعمق في الجليد.
 
وتابع بيلو: "قد يفسر ذلك بعض الاختلافات في الأبعاد بين الزلاجتين، ويتميز اللوح الخشبي الطويل بثلاثة أغلفة من خشب البتولا الملتوية وحزام جلدي وسدادة خشبية من خلال الفتحة الموجودة في موطئ القدم، وكانت الزلاجة التي تم العثور عليها في عام 2014 تحتوي على غلاف من خشب البتولا الملتوي وحزام جلدي عبر الفتحة، وكلا الزلاجتين بهما ثقب في الحافة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة