وجاءت التصريحات - التي نقلتها هية الإذاعة الكندية "سي بي سي نيوز"، في ختام يومين في روما في قمة قادة مجموعة العشرين، حيث شهد البيان الختامي للزعماء اتفاقهم لأول مرة كتابيا - على أن الحد من الزيادة في متوسط درجات الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية من شأنه أن يكون أفضل للجميع.

لكن الوثيقة أيضا خففت من أجزاء عديدة من نسخة مسودة سابقة ، بما في ذلك استبدال المواعيد النهائية المحددة لبلوغ صافي انبعاثات الكربون الصفرية بحلول عام 2050 والقضاء على طاقة الفحم بحلول نهاية العقد الثالث من القرن الحالي، مع صافي صفر بحلول "منتصف القرن" والقضاء على طاقة الفحم " في أقرب وقت ممكن".

وقال ترودو - في مؤتمره الصحفي الختامي - " ليس هناك شك في أن كندا وعدد من الدول الأخرى كانت ستتمنى لغة أقوى والتزامات أقوى بشأن مكافحة تغير المناخ أكثر من غيرها" .. "لكننا أحرزنا تقدما كبيرا في الاعتراف بـ 1.5 درجة هو الطموح الذي نحتاج إلى مشاركته."

وأضاف ترودو: "هذه هي الأشياء التي ستواصل كندا الدفع من أجلها ، جنبًا إلى جنب مع جميع زملائنا"... "لم يكن كل من حول المائدة موجودًا اليوم ونحن مجموعة تعمل على توافق الآراء قدر الإمكان .. لكننا سنواصل النضال من أجل مستقبل أفضل للجميع".