تُدرس بالجامعات الأمريكية.. صدور ترجمة رواية "بواب الحانة" لـ عبد الرحيم كمال

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021 03:00 ص
تُدرس بالجامعات الأمريكية.. صدور ترجمة رواية "بواب الحانة" لـ عبد الرحيم كمال بواب الحانة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الروائى والسينارست الكبير عبد الرحيم كمال عن صدور الترجمة الإنجليزية لروايته "بواب الحانة" عن دار تويا للنشر والتوزيع، على أن تتاح الرواية على موقع أمازون وسيتم تدريسها فى بعض الجامعات بالولايات المتحدة كجامعة ويسترن بواشنطن.
 
ورواية "بواب الحانة" صدرت سنة 2016 عن دار كيان للنشر والتوزيع ولاقت نجاحًا نقديًا وجماهيريًا وهى رواية بها حس صوفي كبير تشيد بقبول الآخر وتفتح آفاق أرحب للإنسانية كجزء أساسي من مشروع الكاتب وطريقة الممتد.
 
بواب الحانة
 
ومن أجواء الرواية:
عام كامل هو الأجمل فى أعوام العمر، شربت خمرًا يكفى لإرواء فيل، ولم يتطرق الندم إلى قلبى ولو للحظة، يبدو أن القلب فسد.. عام كامل يا مولانا أشرب يوميًا بتلذذ واستمتاع، وأجالس السكارى، أشعر أنهم إخوانى، بل أقرب.. يحدثوننى عن أطفالهم وزوجاتهم وأموالهم وأحزانهم، وأحلام ضاعت وأحلام قد تأتى، ويبكون ويضحكون بصدق وأنا أحدثهم عن "الطريق والبلاء" وعن "الشيخ والمريد" وأذكر أشعارًا لابن الفارض والحلاج وسيدى محيى الدين، ومقاطع كاملة من "إحياء علوم الدين" ومن "الرسالة القشيرية.
 
وعبد الرحيم كمال كاتب وسيناريست أول أفلامه السينمائية كان "على جنب يا أسطى" للنجم أشرف عبد الباقي عام 2008، تلاه مسلسل الرحايا والذى قام ببطولته النجم الراحل نور الشريف 2009، وقام يحيي الفخراني ببطولة عدد من أعماله منها "شيخ العرب همام،  عام 2010، "الخواجة عبد القادر" عام 2012، "دهشة" عام 2014، "ونوس" عام 2016، وأخيرا "نجيب زاهي زركش" في رمضان 2021، كما قام عمرو سعد ببطولة مسلسل "يونس ولد فضة" عام 2016، ومحمد رمضان في مسلسل "زلزال" 2019، وروبي في مسلسل "أهو ده اللي صار" عام 2019.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة