قال المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على اتصال دائم بنظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو حول أزمة المهاجرين، مؤكدا أن موسكو تبذل جهودا لإيجاد حل لهذه المشكلة.
وأكد بيسكوف للصحفيين، اليوم الخميس "أن بلاده تبذل جهودا من أجل حل الأزمة على الحدود البيلاروسية - البولندية، مثلها في ذلك مثل كل الدول الأخرى"، مشيرا إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين على اتصال دائم مع نظيره البيلاروسي بهذا الشأن.
وأضاف المتحدث الصحفي للكرملين: "لقد أجرى الرئيس بوتين أمس الأربعاء اتصالا هاتفيا مع القائمة بأعمال المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حيث كانت مسألة الوضع على الحدود البيلاروسية البولندية هو الموضوع الرئيسي خلال هذه المحادثات".
وفي سياق متصل، صرّح المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف اليوم الخميس بأنه من الممكن إجراء محادثات هاتفية أخرى بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية المنتهية ولاياتها أنجيلا ميركل لمناقشة أزمة الهجرة بين بيلاروسيا ودول الاتحاد الأوروبي.
وذكرت وكالة أنباء تاس الروسية اليوم أن أزمة الهجرة على حدود بيلاروسيا مع لاتفيا وليتوانيا وبولندا قد تصاعدت، حيث يسعى المهاجرون غير الشرعيين للعبور إلى أراضي الاتحاد الأوروبي عن طريق بيلاروسيا، وذلك على خلفية اقتراب عدة آلاف من المهاجرين من الحدود البولندية من ناحية بيلاروسيا ورفضهم مغادرة المنطقة وحاول بعضهم المغامرة بدخول الأراضي البولندية عن طريق كسر سياج من الأسلاك الشائكة.
من جانبها، اتهمت دول الاتحاد الأوروبي مينسك بتعمد إثارة الأزمة ودعت إلى مزيد من العقوبات ضد بيلاروسيا.