ندوة لـ إطلاق كتاب إبراهيم ناجى.. زيارة حميمة تأخرت كثيرًا" لسامية محرز.. 16 نوفمبر

الخميس، 11 نوفمبر 2021 03:26 م
ندوة لـ إطلاق كتاب إبراهيم ناجى.. زيارة حميمة تأخرت كثيرًا" لسامية محرز..  16 نوفمبر كتاب إبراهيم ناجى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم دار الشروق، حفل إطلاق كتاب "إبراهيم ناجي.. زيارة حميمة تأخرت كثيرًا" تأليف الدكتورة سامية محرز فى السابعة مساًء يوم الثلاثاء الموافق 16 نوفمبر 2021 بمبنى قنصلية، فى وسط البلد.
والكتاب رحلة طويلة قطعتها سامية محرز، حفيدة إبراهيم ناجى، منذ الطفولة وإحدى المحطّات المهمة فى رحلتها كانت الشاعر الرومانسى الكبير ابراهيم ناجى، جدّها لأمّها. 
 
 
ولدت سامية محرز بعد وفاته بعامين ودرست شعره على مضض فى المدرسة ولم تعره اهتماما إلى أن ورثت من خالتها أوراقًا له بعضها خطابات ومذكّرات شخصيّة ومسودّات لبعض أهم قصائده من بينها قصيدة "الأطلال" والبعض الآخر ترجمات أدبيّة ومشاريع كتب غير مكتملة فى الطب كلها لم يطّلع عليها أحد قبلها، ألقت الضوء على جوانب مجهولة ومطموسة من حياته: معاناته الماديّة وصراعاته مع البيروقراطيّة وعلاقاته العاطفيّة التى طالما حرصت عائلته على إبقائها طى الكتمان، وكانت النتيجة هذه الزيارة الحميمة بين الحفيدة الناقدة وجدّها الطبيب الشاعر تنبئ فى طيّاتها عن تشكّل علاقة جديدة بينهما.
 وسامية محرز، أستاذة الأدب العربى، ومديرة مركز دراسات الترجمة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، صدر لها العديد من الدراسات والمقالات فى مجالات الأدب والنقد الثقافى ودراسات الترجمة إلى جانب عدة كتب باللغة الإنجليزية من بينها الكاتب المصرى بين التاريخ والرواية: دراسات فى أدب نجيب محفوظ، صنع الله إبراهيم وجمال الغيطانى (1993) الحروب الثقافية فى مصر: السياسات والممارسات (2008) أطلس القاهرة الأدبى (2010) حياة القاهرة الأدبية (2011) وبالاشتراك مع لفيف من المتخصصين فى الترجمة ودراساتها كتاب فى مكان الآخر: دراسات عبر تخصصية فى مجال راسات الترجمة من القاهرة (2019)، هذا الكتاب هو أول عمل لها باللغة العربية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة