فى كل يوم أحد "انتخابات".. نوفمبر مفتاح السياسة فى أمريكا اللاتينية.. 5 دول تشهد اقتراعًا عامًا.. نيكاراجوا تختار أورتيجا لولاية رابعة.. وموازين القوى تنقلب فى الأرجنتين.. وتحالف المعارضة فى هندوراس يسعى للفوز

السبت، 13 نوفمبر 2021 03:30 ص
فى كل يوم أحد "انتخابات".. نوفمبر مفتاح السياسة فى أمريكا اللاتينية.. 5 دول تشهد اقتراعًا عامًا.. نيكاراجوا تختار أورتيجا لولاية رابعة.. وموازين القوى تنقلب فى الأرجنتين.. وتحالف المعارضة فى هندوراس يسعى للفوز نوفمبر مفتاح السياسة فى أمريكا اللاتينية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد شهر نوفمبر 2021 مفتاحا لسياسة أمريكا اللاتينية حسث ستجرى انتخابات فى كل يوم من أيام الأحد ، وسيتعين على  الهندوراسيين والنيكاراجويين والتشيليين والأرجنتينيين المرور عبر صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم ، في جميع الحالات ، ستكون حاسمة للمشهد السياسي المحلي والإقليمي.

نيكاراجوا

في يوم الأحد ، 7 نوفمبر ، اتجه سكان نيكاراجوا إلى صناديق الاقتراع لانتخاب الرئيس ونائب الرئيس و 90 نائبًا في الجمعية الوطنية و 20 في برلمان أمريكا الوسطى.

أعلن رئيس نيكاراجوا دانيال أورتيجا فوزه في انتخابات مثيرة للجدل للغاية ستمنحه فترة ولاية رابعة على التوالي في منصبه، وذكرت الهيئة الانتخابية في البلاد أن أورتيجا، الثورى السابق البالغ من العمر 75 عاما، وزوجته نائبة الرئيس روزاريو موريلو حصلا على حوالى 76% من الاصوات في حوالى 98% من مراكز الاقتراع .

وكانوا المرشحون فى الانتخابات فى نيكاراجوا من جبهة التحرير الوطني الساندينية (FSLN): الرئيس: دانيال أورتيجا. نائب الرئيس: روزاريو موريللو.

تؤيد المؤشرات الاجتماعية في أكثر من 14 عامًا من الإدارة مثل: التعليم المجاني والصحة ؛ توسيع تغطية الكهرباء ومياه الشرب لما يقرب من 100٪ من المجتمع ؛ تسليم وبناء المساكن وقطع الأراضي الحضرية ، من بين أمور أخرى.

ضدها ، لديها اتهامات بقمع وسجن المعارضين والمعارضين من قبل الفاعلين السياسيين الغربيين ووسائل الإعلام.

الأرجنتين

تستعد الأرجنتين لانتخابات فى يوم  الأحد ، 14 نوفمبر، ينتخب الأرجنتينيون نوابًا وطنيين جددًا وأعضاء مجلس الشيوخ في الانتخابات التشريعية لعام 2021.

يجدد مجلس نواب الكونجرس الوطني 127 من أصل 257 مقعدًا ، أي نصف مجلس النواب ، بينما يجدد مجلس شيوخ الأمة 24 مقعدًا من أصل 72 مقعدًا ، أي ثلث مجلس الشيوخ ، لممثلي مقاطعات كاتاماركا ولا بامبا وميندوثا وسانت فى ، وكورينتيس وقرطبة.

بالإضافة إلى تجديد جزء كبير من النظام التشريعي للبلاد ، ستنتخب الأرجنتين رؤساء البلديات والمستشارين والمفوضين ومستشاري المدارس البلدية والمجتمعية ، حسب الاقتضاء في المقاطعة. هناك 34332992 أرجنتينيا مفوضين بالتصويت.

وتعتبر هزيمة جبهة تودوس ، التحالف الانتخابي الذي أتى بألبرتو فرنانديز إلى السلطة ، في الانتخابات التمهيدية المفتوحة والمتزامنة والإلزامية (PASO) ، في معظم المقاطعات بعد أقل من عامين من توليه المنصب وقبل عامين ، سيكون الأمر أساسيًا للتشكيل الجديد للكونجرس الوطني ، الذي سيحدد حكم العامين المقبلين ويمثل سابقة للانتخابات الرئاسية لعام 2023، ولذلك فإن هذه الإنتخابات من المتوقع أن تقلب موازين القوى فى الارجنتين.

واعترف الرئيس ألبرتو فرنانديز بالضربة الشديدة التى تعرض لها  ، حيث حصل على 29.5٪ فقط من الأصوات على المستوى الوطني ، بينما بلغت قوة "معًا من أجل التغيير" ، قوة الرئيس السابق ماوريسيو ماكري (2015-2019) ، 38.3٪.

 

تشيلى

في يوم الأحد ، 21 نوفمبر ، ستجري تشيلي انتخابات متزامنة في المجالس الرئاسية والتشريعية والمجالس الإقليمية المختلفة.

وستختار الانتخابات الرئاسية التشيلية للفترة 2022-2026 في جولتها الأولى من بين سبعة مرشحين ، والذين من المحتمل أن يحددوا الرئيس القادم لشيلي في الاقتراع بين الأغلبية الأولين ، المقرر إجراؤه في 19 ديسمبر 2021.

في الانتخابات التشريعية ، سيتم تجديد 155 مقعدًا في مجلس النواب وسيتم انتخاب 27 من أصل 50 مقعدًا في مجلس الشيوخ لمناطق أنتوفاجاستا ، وكوكيمبو ، ومتروبوليتانا دي سانتياجو ، وأوهيجينز ، ويوبلي ، وبيوبيو ، ولوس ريوس ، ولوس. لاجوس وماجلان ، لاستكمال التجديد الكامل لمجلس الشيوخ

على المستوى الإقليمي ، سيتم انتخاب 302 من أعضاء المجالس الإقليمية المقابلة للمناطق الـ 16 ، التقسيم الإداري للبلاد.

من هم المرشحون للرئاسة؟

جابرييل بورتش  (ميثاق الموافقة على الكرامة)

محامٍ يبلغ من العمر 35 عامًا ، ونائب حالي أعيد انتخابه في ولاية ثانية لمنطقة ماجالانيس الجنوبية ، ظهر كمرشح رئاسي نظرًا لمكانته كزعيم لأحد الأحزاب المؤسسة للجبهة الشيلية العريضة.

كان بوريك رئيسًا لاتحاد طلاب جامعة تشيلي بين عامي 2011 و 2012 ، بينما كان طالبًا في القانون في دار الدراسات الرئيسية في تشيلي ، خلال حشد الطلاب التاريخي في الإدارة الأولى لسيباستيان بينيرا (2010-2014) ، الذي حارب من أجل التحول الشامل للنظام التعليمي التشيلي.

 

خوسيه أنطونيو كاست (الحزب الجمهوري)

محامٍ محافظ للغاية ، ونائب برلماني سابق لفترتين من 2002 إلى 2014 ، وعضو سابق في حزب الاتحاد الديمقراطي المستقل اليميني.

في الوقت الحاضر يتم وضعه على يمين الحزب الحاكم في تشيلي الحالي. مناهضة الإجهاض ومخالفة لتدفق المهاجرين في تشيلي.

من أشد المعجبين بجاير بولسونارو ودونالد ترامب ، وكذلك مدافع عن الديكتاتورية المدنية والعسكرية بقيادة أوجستو بينوشيه (1973-1990).

ياسنا بروفيست (الميثاق الاجتماعي الجديد - الديمقراطية المسيحية)

الأستاذة والرئيسة الحالية لمجلس الشيوخ التشيلي لمنطقة أتاكاما ، ديمقراطية مسيحية ووزيرة سابقة لريكاردو لاجوس (2000-2006) وميشيل باتشيليت (2006-2008) ، كانت الفائزة في الانتخابات التمهيدية التي جمعت الأعضاء السابقين في كونسرتاسيون.

ويعتبر ترشحها ذا أهمية حيوية في الانتخابات المقبلة ، حيث يتم تصنيفها كأقرب مرشح لمركز الطيف السياسي وقادرة على الفوز بأصوات ترشيحي بوريك وسيشل.

وهي مدعومة من قبل الحزب الديمقراطي المسيحي والحزب الاشتراكي والحزب الديمقراطي والحزب الراديكالي والمواطنين.

سيباستيان سيشل (ميثاق تشيلي يمكننا المزيد)

محام ، وعضو سابق في الحزب الديمقراطي المسيحي ، وعضو في حزب Concertación المنحل الآن ، وهو تكتل حكم تشيلي من 1990 إلى 2010 ، وكان رئيسًا لبنك الدولة في تشيلي ووزيرًا للتنمية الاجتماعية خلال الإدارة الثانية لـ الرئيس بينيرا..

إدواردو أرتيس (الاتحاد الوطني)

أستاذ ، ماركسي لينيني ومناهض للمراجعة. مؤسس الحزب الشيوعي (العمل البروليتاري) والمدافع عن كوريا الشمالية.

يترشح للمرة الثانية (2017) كمرشح للانتخابات الرئاسية.

هندوراس

وفى الأحد ، 28 نوفمبر ، ستجري هندوراس انتخابات رئاسية متزامنة ، لتحل محل الرئيس خوان أورلاندو هيرنانديز ، إلى جانب انتخاب 128 نائبًا كاملًا ومناوبًا للكونجرس الوطني ، و 20 نائبًا في برلمان أمريكا الوسطى ، إلى جانب انتخاب 298 رئيس بلدية و نواب رؤساء البلديات ، و 2092 من أعضاء المجلس.

من هم المرشحون للرئاسة في هندوراس؟

انضمت أحزاب المعارضة في هندوراس إلى تحالف ضد الحزب الحاكم للرئيس خوان أورلاندو هيرنانديز لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 28 نوفمبر المقبل.

 

نصري أسفورا (حزب هندوراس الوطني)

سياسي ورجل أعمال بناء ، رئيس بلدية تيجوسيجالبا الحالي والنائب الوطني السابق خلال الفترة 2010-2014. وهو أول موقف للانتخابات الرئاسية في 28 نوفمبر بعد 681701 صوتا تم الحصول عليها في الانتخابات التمهيدية الوطنية.

زيومارا كاسترو (الحرية وإعادة التأسيس)

السيدة الأولى السابقة لهندوراس ، زوجة رئيس هندوراس السابق المخلوع مانويل زيلايا (2006-2009). متحالفًا مع سلفادور في ما يسمى تحالف الشعب ، وحصلت على 404238 صوتًا في الانتخابات الداخلية الأخيرة.

ياني روزنتال (الحزب الليبرالي في هندوراس)

سيدة أعمال وسياسية ، الرئيس الحالي للحزب الليبرالي في هندوراس والنائبة السابقة للمؤتمر الوطني (2010-2014) ، كانت وزيرة في المكتب الرئاسي للرئيس السابق المخلوع زيلايا في عام 2006 ، بعد مفاوضات من قبل والدها ، وهو أيضًا رجل الأعمال خايمي روزنتال والرئيس السابق.

حصل الخطاب الرئاسي للحزب الليبرالي على 339،001 صوتًا على المستوى الوطني في الانتخابات الداخلية الأخيرة.

 

فنزويلا

ستجرى الانتخابات في 21 نوفمبر ، بينما بدأ في الوقت نفسه نشر بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الاقتراع للمرة الأولى منذ 15 عاما في البلاد.

ويتنافس حوالي 70 ألف مرشح على مقاعد في المجالس البلدية ورؤساء بلديات خصوصا حكام الولايات.

ونشرت ملصقات لمرشحي السلطة والمعارضة في كاراكاس، حيث بدأ كارلوس أوكريز أحد أهم شخصيات المعارضة حملته الانتخابية كمرشح لمنصب حاكم ولاية ميراندا بمسيرة "زرقاء"، لون اليمين، في مقاطعة بيتاري أكبر حي عشوائي في فنزويلا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة