ما عصر البليستوسين؟.. سنوات جليد شهدت تطور الإنسان وانقراض الماموث

السبت، 13 نوفمبر 2021 11:00 م
ما عصر البليستوسين؟.. سنوات جليد شهدت تطور الإنسان وانقراض الماموث حفريات عصر البليستوسين
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد عصر البليستوسين أحد العصور التى مر بها كوكب الأرض وغالبًا يشار إليه بـ"العصر الجليدي أو العصر البليستوسينى"، وهى حقبة أو فترة زمنية من عمر كوكب الأرض بدأت قبل 2,588 مليون سنة، وامتدت حتى 11 ألف و700 سنة مضت، ويطلق على هذه الحقبة اسم "العصر الجليدى" لأن أجزاءً كبيرة من كوكب الأرض كانت مغطاة بالأنهار والصفائح الجليدية في ذلك الوقت.

ووفقا لموقع livescience ساد المناخ البارد والجاف معظم مناطق كوكب الأرض خلال هذا العصر، وانخفضت مستويات مياه سطح البحر، وغطت صفائح الجليد مناطق شاسعة من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية.

وعاشت معظم الحيوانات المعروفة اليوم في العصر البليستوسيني مثل الأسود والفيلة والغزلان والنباتات مثل أشجار البلوط والصنوبريات، ويمكن اعتبار العصر البليستوسيني  الفترة الأولى التي تطور فيها الإنسان العاقل، وبحلول نهاية هذا العصر كان البشر قد انتشروا في كل مكان من الكوكب تقريبًا.

وفى ذلك العصر انقرضت العديد من الحيوانات، لعل أشهرها هو حيوان الماموث الصوفي، ويرجع العلماء والدراسات الحديثة سبب الانقراض إلى أن جسمًا خارج الأرض (يحتمل أنه نيزك) يبلغ عرضه حوالي 3 أميال، قد انفجر فوق جنوب كندا وأدى هذا الانفجار إلى تقلب كبير في المناخ وانقراض العديد من الكائنات.

واشتق اسم البليستوسين من الكلمتين اليونانيتين بليستو  وتعني "معظم" وكينوس (وتعني "جديد"، وتم صياغه هذا المصطلح من قبل عالم الجيولوجيا الاسكتلندي تشارلز لايل عام 1839.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة