اليوم العالمى للسكر 2021..يؤثر على العين والكلى والقلب والأوعية الدموية..الصحة العالمية ترفع شعار "إتاحة الأدوية والرعاية الخاصة لمرضى السكري"..والحماية منه تتطلب تناول الأغذية الصحية وتجنب السمنة ووعدم التدخين

الأحد، 14 نوفمبر 2021 09:00 ص
اليوم العالمى للسكر 2021..يؤثر على العين والكلى والقلب والأوعية الدموية..الصحة العالمية ترفع شعار "إتاحة الأدوية والرعاية الخاصة لمرضى السكري"..والحماية منه تتطلب تناول الأغذية الصحية وتجنب السمنة ووعدم التدخين الاطعمة الصحية وممارسة الرياضة ضروريان لمرضى السكري
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد باليوم العالمى لمرضى السكري، والذى يوافق 14 نوفمبر من كل عام، وفى هذا العام 2021 يرفع شعار: "إتاحة الأدوية والرعاية الخاصة لمرضى السكرى".

الاطعمة الصحية ضرورية مع تجنب الاطعمة غير الصحية
الاطعمة الصحية ضرورية مع تجنب الاطعمة غير الصحية

من جانبها كشفت منظمة الصحة العالمية، يعتبر مرض السكرى أحد الأسباب الرئيسية للعمى، والفشل الكلوى، والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلى.

وقالت المنظمة في بيان لها، إن معدل الوفيات المبكرة الناجمة عن السكري ارتفع بنسبة 5% في الفترة بين عامي 2000 و2016.

الاطعمة الصحية ضرورية
الاطعمة الصحية ضرورية

في عام 2019، كان داء السكري سببًا مباشرًا في حدوث ما يقرب من 1.5 مليون حالة وفاة، وتعتبر السمنة أحد أهم مسببات الإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى.

وقالت المنظمة، يُعد اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والحفاظ على الوزن الطبيعي للجسم، وتجنّب تعاطي التبغ، من أهم طرق الوقاية للإصابة بالسكري من النوع 2 أو تأخير ظهوره.

الاماكن الامنة لحقن الانسولين لمرضى السكر
الاماكن الامنة لحقن الانسولين لمرضى السكر

وأضافت المنظمة، يمكن علاج السكري وتجنب عواقبه أو تأخير ظهوره باتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني وتناول الدواء الموصوف له وإجراء فحوصات منتظمة وعلاج المضاعفات.

وأشارت المنظمة إلى أن داء السكري مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه، موضحًا أن الإنسولين هو هرمون يضبط مستوى السكر في الدم، ويُعد فرط الجلوكوز في الدم، الذي يعرف أيضًا بارتفاع مستوى السكر في الدم، من النتائج الشائعة الدالة على خلل في ضبط مستوى السكر في الدم، ويؤدي مع الوقت إلى الإضرار الخطير بالعديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.

يرتبط ارتفاع السكر فى الدم بامراض القلب
يرتبط ارتفاع السكر فى الدم بامراض القلب

وفي عام 2014، مثل المصابون بالسكري نسبة 8.5% من مجموع البالغين في الفئة العمرية من 18 عامًا فما فوق، وفي عام 2019، كان السكري السبب المباشر في 1.6 مليون حالة وفاة، بيد أن تقديم صورة أدق عن الوفيات الناجمة عن داء السكري يقتضي إضافة الوفيات الناجمة عن ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم عن المستوى الأمثل عند من عانوا من أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى المزمنة والسل.

ضبط مستوى السكر بالدم ضرورى لمرضى السكر
ضبط مستوى السكر بالدم ضرورى لمرضى السكر

وقد ارتفع معدل الوفيات المبكرة الناجمة عن السكري بنسبة 5% في الفترة بين عامي 2000 و2016، وكان معدل الوفيات المبكرة بسبب السكري في البلدان المرتفعة الدخل قد انخفض في الفترة ما بين عامي 2000 و2010 غير أنه ارتفع بعد ذلك بين عامي 2010 و2016، وارتفع معدل الوفيات المبكرة بسبب السكري في البلدان المتوسطة الدخل من الشريحة الدنيا في كلتا الفترتين.

وفي المقابل، انخفض احتمال الوفاة بسبب أي من الأمراض غير السارية الرئيسية الأربعة (الأمراض القلبية الوعائية أو السرطان أو أمراض الجهاز التنفسي المزمنة أو السكري) بين سن 30 و70 عاما بنسبة 18% على الصعيد العالمي بين عامي 2000 و2016.

السكري يؤثر على جميع اجهزة الجسم فالتزم بالادوية
السكري يؤثر على جميع اجهزة الجسم فالتزم بالادوية

السكري من النوع 2

ينجم السكري من النمط 2 (الذي كان يُسمى سابقاً داء السكري غير المعتمد على الأنسولين أو السكري البادئ عند البالغين) عن عدم استخدام الجسم للأنسولين بفعالية، ومعظم مرضى السكري يعانون من مرض السكري من النوع 2، وهذا النمط ينتج غالبا بسبب فرط وزن الجسم والخمول.

وقد تكون أعراض هذا النوع مماثلة لأعراض النوع 1، ولكنها قد تكون أقل ظهورا في كثير من الأحيان، ولذا فقد يُشخّص الداء بعد مرور عدة أعوام على بدء الأعراض، أي بعد ظهور مضاعفات المرض.

وقالت منظمة الصحة العالمية، حتى وقت قريب، كان هذا النوع من السكري يُلاحظ فقط لدى البالغين، ولكنه أصبح يحدث حاليا بشكل متزايد لدى الأطفال أيضًا.

فحص مرض السكرى بانتظام
فحص مرض السكرى بانتظام

السكري من النوع الأول

يتسم داء السكري من النوع الأول (الذي كان يُعرف سابقاً باسم السكري المعتمد على الأنسولين أو السكري الذي يظهر في مرحلة المراهقة أو الطفولة) بنقص في إنتاج الأنسولين، ويقتضي أخذ الأنسولين يومياً.

وتشمل أعراض هذا المرض: فرط التبوّل، والعطش، والجوع المستمر، وفقدان الوزن، وتشوش الرؤية، والتعب، وقد تظهر هذه الأعراض فجأة.

ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية والاكل الصحى

سكري الحمل

سكري الحمل هو فرط الجلوكوز في الدم بحيث تزيد نسبة الجلوكوز في الدم عن المستوى الطبيعي، ولكنها لا تصل إلى المستوى اللازم لتشخيص داء السكري ويحدث هذا النوع أثناء الحمل.

وأوضحت المنظمة، يزداد احتمال ظهور مضاعفات مرض السكر أثناء الحمل وعند الولادة لدى النساء المصابات بسكري الحمل، ويزداد احتمال الإصابة بالسكري من النوع 2 في المستقبل لدى هؤلاء النساء وربما حتى لدى أطفالهن.

يُشخّص سكري الحمل بواسطة عمليات الفحص قبل الولادة، وليس عن طريق الأعراض المبلغ عنها.

ضبط السكر ضرورى
ضبط السكر ضرورى

آثار مرض السكرى على الصحة

يمكن أن يتسبّب داء السكري مع مرور الوقت في إلحاق الضرر بالقلب والأوعية الدموية، والعينين والكلى والأعصاب، يزداد احتمال تعرض البالغين المصابين بالسكري للنوبات القلبية والسكتات الدماغية بضعفين أو 3 أضعاف، يؤدي ضعف تدفق الدم واعتلال الجهاز العصبي (تلف الأعصاب) على مستوى القدمين إلى زيادة احتمالات الإصابة بتقرحات القدمين والتَعَفُّن مما قد يستدعي بتر الأطراف في نهاية المطاف.

يُعد اعتلال الشبكية السكري من الأسباب الرئيسية للعمى، ويحدث نتيجة لتراكم الضرر الذي يلحق بالأوعية الدموية الصغيرة في الشبكية على المدى الطويل، وُتعزى نسبة 2.6% من حالات العمى في العالم إلى داء السكري، يُعد السكري من الأسباب الرئيسية المؤدية للفشل الكلوي.

سبل الوقاية

لقد ثبتت فعالية التدابير البسيطة المتعلقة بنمط المعيشة في الوقاية من السكري من 2 أو تأخير ظهوره، وللمساعدة على الوقاية من السكري من النمط 2 ومضاعفاته، ينبغي أن يقوم الأشخاص بما يلي:

أولاً: العمل على بلوغ الوزن الصحي والحفاظ عليه

ثانيا: ممارسة النشاط البدنى

أي ما لا يقلّ عن 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل والمنتظم خلال معظم أيام الأسبوع، ويتطلب التحكم في الوزن ممارسة المزيد من النشاط البدني،

ثالثا: اتباع نظام غذائي صحي

أي الحد من المواد السكرية والدهون المشبّعة.

رابعًا: تجنّب تعاطي التبغ

حيث إن التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

التشخيص والعلاج

يمكن تشخيص السكري في مراحل مبكّرة من خلال عملية فحص الدم الزهيدة التكلفة نسبياً، موضحة، إنه يتطلب علاج داء السكري باتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني وخفض مستوى الجلوكوز في الدم ومستويات سائر عوامل الخطر المعروفة التي تضر بالأوعية الدموية، كما يُعد الإقلاع عن التدخين مهماً أيضاً لتجنّب المضاعفات.

وتشمل التدخلات الموفرة للتكاليف والمجدية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ما يلي
 

1.ضبط مستوى الجلوكوز في الدم، لاسيما عند المصابين بالسكري من النوع 1.

2. يلزم المصابين بالسكري من النوع 1 تناول الأنسولين، في حين يمكن علاج المصابين بالسكري من النوع 2 بالأدوية عن طريق الفم، وإن كانوا قد يحتاجون أيضاً إلى الأنسولين.

3.ضبط مستوى ضغط الدم..

4.العناية بالقدمين "الرعاية الذاتية للمريض بحفاظه على نظافة القدمين، وارتداء الأحذية المناسبة، والتماس الرعاية التي يقدمها المهنيون لعلاج تقرحات القدمين، والفحص المنتظم للقدمين من قبل المهنيين الصحيين".

5.فحص العين لمعرفة اعتلال الشبكية السكري "الذي يسبّب العمى" وعلاجه.

6.ضبط مستوى الدهون في الدم "لتنظيم مستويات الكولسترول".

7.فحص ومعرفة العلامات المبكّرة لأمراض الكلى المتعلقة بداء السكري.

تهدف منظمة الصحة العالمية إلى تشجيع ودعم اعتماد تدابير فعالة لترصد داء السكري ومضاعفاته والوقاية منه ومكافحته، ولاسيما في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ولتحقيق ذلك، تقوم المنظمة بما يلي:

وضع المبادئ التوجيهية العلمية بشأن الوقاية من الأمراض غير السارية، ومنها داء السكري، وضع القواعد والمعايير الخاصة بتشخيص داء السكري ورعاية مرضاه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة