أكرم القصاص - علا الشافعي

"جوزى جابلى ضرة".. اعرفى تعملى إيه عشان تتجاوزى صدمة الزواج الثانى

السبت، 20 نوفمبر 2021 07:00 م
"جوزى جابلى ضرة".. اعرفى تعملى إيه عشان تتجاوزى صدمة الزواج الثانى مشهد من مسلسل الحاج متولي
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرارة في القلب بجانب آثار عضوية ونفسية كثير تنتاب المرأة التي تصدم بزواج زوجها بامرأة ثانية، وينتابها شعور بأن زوجها تخلى عنها وفضل عليها مرأة أخرى، وهنا تشعر بالصدمة النفسية وتصاب بخيبة الأمل وقد تهتز ثقتها بنفسها بالإضافة إلى الاكتئاب والعزلة الاجتماعية والانطواء. 

وقال الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية في حديثه لـ"اليوم السابع" إن ما يعمق الجراح النفسية لدى المرأة التي تزوج عليها زوجها أن تكون قد ضحت كثيرًا من أجل زوجها مثل فقدانها العمل أو المال من أجله وقضاء سنوات طويلة من عمرها في خدمته، وهذه الحالة النفسية ستنعكس بالسب تمامًا على الأطفال داخل هذه الأسرة، لذا نقدم عدد من النصائح المهم لتجاوز هذه المرحلة الصعبة كما يلي.

نصائح لتخطى الأزمة النفسية بعد الزواج الثانى للزوج 

1- الثبات الانفعالي عند سماعك خبر زواجه، فعليكِ التحلي بمهارات الثبات الانفعالي وعدم الانسياق وراء مشاعر الغضب، حتى تتمكني من استيعاب الصدمة بسهولة، وتتمكني من ترتيب أفكارك القادمة فتقللي من الخسائر المتوقعة.

2- لا تتعجلي في طلب الطلاق من زوجك، حتى لا تؤججي النار بينكما وتصبحي الخاسر الوحيد في هذا الموقف.

3- إياكِ أن تحاولي تتبع الزوجة الثانية كالبحث عن صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وتشاهدي صورها وتفاعلاتها، حتى لا تبددي طاقتك وتكتسبي المزيد من الطاقة السلبية ومشاعر الحقد والغضب، والغيرة.

4- لا تفتعلي المشكلات مع الزوجة الثانية أو تنعتيها بصفات غير مرغوبة مثل (خطافة الرجالة وغيرها) حتى يصل الكلام لزوجك ويعمق الجراح بينكما.

5- اهتمي بنفسك  وتطوير ذاتك، واحرصي على مزاولة الأنشطة المحببة كالرياضة والتنزه والخروجات والزيارات العائلية وبر الوالدين.

6- التحقي بدورات التنمية البشرية وتنمية المهارات واكتسبي لغة أخرى، ولا سيما من استكمال دراستك العليا إن كنتي ترغبين في استكمالها.

7- إذا طلب منك الزوج التعرف على زوجته الثانية حذاري أن توافقيه فورا، ولكن ارفضي مقابلتها على مدار الـ 6 أشهر أو السنة الأولى مهما ألح عليكي الزوج، وقومي بتطوير ذاتك أولا حتى تكوني مؤهلة نفسيا وخارجيا لمقابلتها، ومع التأكد من أنه لا يزال يحبك.

8- ابعدي عن الانهاك المادي له لإن هذا الفعل يجعله يتمسك بها أكثر ويبدأ يرى فيكِ صفات سيئة، ما يحسن صورته الذهنية أمام نفسه ويجد مبررات لزواجه عليكِ.

9- احرصي على أن يكون بيتك مصدر جذب وراحة لكي قبل أن يكون لزوجك، اجعلي من منزلك "قطعة مغناطيس" قومي بتغير شكل البيت وتعطيره وتزينه، لجذب نفسك في المقام الأول وبالتالي يجذب جوزك فيما بعد.

10- ابحثي عن فرص تدريب جديدة، لعلك بعد فترة لا تتحملي أن يكون لديك زوجة ثانية وتقرري الانفصال، فسيفيدك التدريب والتأهيل حتى تحصلي على فرصة عمل مناسبة تمكنك ماديا من قرار الانفصال والطلاق، كما أن العمل سيخلصك من طاقتك السلبية ويشغلك عن التفكير السلبي.

11- من الضروري أن تتقربي من أولادك فهم بمثابة متعة خلال هذه المرحلة الصعبة حتى تعوضيهم عن غياب الأب وفي نفس الوقت هذا يخلصك من طاقتك السلبية ويمدك بطاقة إيجابية.

12- اصبري لمدة عام، وقرري هل تتمكني من التكيف مع هذا الوضع الجديد أم لا ؟ حتى تستطيعي اتخاذ القرار الصائب، كما أن الزوج من الممكن أن يكون زواجه الثاني مجرد نزوة منتصف العمر ويقرر هو الانفاصل عن زوجته الثانية.
 

مشهد من مسلسل الحاج متولي
مشهد من مسلسل الحاج متولي


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة