دار مزادات كريستيز تعرض "ثور ذهبى" إيرانى عمره 2500 سنة

السبت، 20 نوفمبر 2021 08:00 م
دار مزادات كريستيز  تعرض "ثور ذهبى" إيرانى عمره 2500 سنة أحد التماثيل الفارسية
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد دار مزادات كريستيز فى لندن لعرض "ثور ذهبي أثرى" يبلغ عمره 2500 عام، وهو عبارة عن نصف رجل ونصف وحش ويتراوح بين 100 و150 ألف جنيه إسترلينى.

وكان محمد رضا بهلوى شاه إيران في صيف عام 1963 قد كتب مقالاً في الطبعة الدولية من مجلة لايف الأمريكية عن إيران وتاريخها، وألحق مقالته بصفحات من صور القصور القديمة في برسيبوليس، والمساجد الفيروزية المتلألئة في أصفهان وحدائق الزينة في شيراز.

download (2)
أحد التماثيل الفارسية التى ستعرض بالمزاد

من هذا الكم الهائل من الثروات، اختار الشاه عملاً فنيًا على نطاق أصغر بكثير وهو الغلاف الأمامي لمجلة لايف، وكان عبارة عن نقش ذهبي لثور مجنح، يزيد ارتفاعه قليلاً عن 24 سم ، يعود تاريخه إلى الإمبراطورية الأخمينية الإيرانية (550-330 قبل الميلاد.

أما عن تاريخ القطعتين الأثريتين فيعود اكتشافهما إلى أعمال التنقيب في مدينة همدان، شمال غرب إيران، في عام 1920، وكان الموقع معروفًا بأنه مصدر غني للاكتشافات منذ نهاية القرن التاسع عشر حيث كشفت الحفريات السابقة، التي قادها العالم الفرنسي تشارلز فوسي، والمتضمنة أبراج القلعة الأخمينية وقواعد الأعمدة المزينة بالأرابيسك والبلاط القيشاني ورأس الأمير المنحوت.

ومع ذلك، كان الاكتشاف الأكثر إبهارًا حتى الآن هو استخراج مجموعة من 23 قطعة ذهبية - من بينها التمثالان المعروضان للبيع بالمزاد - وتماثيل الماعز والجمال، ومقتنيات من المجوهرات ولوحين بهما نقوش تعود إلى عهد الملك ارتحشستا الثاني الذى عاش بين (404-359) قبل الميلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة