أكرم القصاص - علا الشافعي

يوم الطفل.. ما تقدمه وزارة الثقافة لـ الأطفال.. جوائز واكتشاف مواهب ومعرض كتاب

السبت، 20 نوفمبر 2021 01:47 م
يوم الطفل.. ما تقدمه وزارة الثقافة لـ الأطفال.. جوائز واكتشاف مواهب ومعرض كتاب ركن الأطفال بمعرض الكتاب - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل عدد كبير من دول العالم، اليوم بيوم الطفل هو اليوم الذي يحتفل فيه بالأطفال، في تواريخ تقويمية مختلفة، في مختلف دول العالم، حسب تراثها وإرثها الحضاري، ومنها الدول العربية، وفرنسا، واليونان، والسويد، وإسبانيا، سويسرا، هولندا، وغيرهم.
 
وتقيم جميع البلدان يومًا عالميًا للطفل يحتفل به بوصفه يوماً للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال وقد أعلنت الأمم المتحدة في هذا اليوم قانون حقوق الطفل.
 
وخلال السنوات الأخيرة توسعت فى مصر بشكل غير مسبوق فى أنشطة الأطفال، وقامت بتطوير الأنشطة والمواد الموجهة إليهم.
 
وبشكل عام تقدم وزارة الثقافة العديد من الأنشطة للأطفال عن الطريق المركز القومى لثقافة الطفل، الذى يقدم فعاليات  مختلفة، من خلال إصدار كتب وبحوث الطفل، تشمل عدداً من السلاسل والكتب البحثية، والمجلدات، وتوثيق الرموز المصرية، وسلسلة مسرح الطفل، وسلسلة إبداعات الطفل، وجميعها من وضع كبار الكتّاب والفنانين، وتنظيم حفلات توقيع للكتب الصادرة عن المركز، وتنظيم صالون ثقافي يحمل اسم العالم العربي ابن الهيثم. 
 
والمركز الإبداع الفنى للطفل ببيت العينى، يعد مركز الإبداع الفني للطفل من أهم المراكز التي تهتم بمواهب الأطفال وتعمل على تنميتها، ويتبع المركز صندوق التنمية الثقافية.
 
وضع المركز ومنذ اليوم الأول من تشغيله نصب عينيه تخطيط وإعداد الأنشطة الإبداعية التي تعمل على مساعدة الأطفال على اكتشاف قدراتهم ومواهبهم الفنية وتنميتها، وإتاحة الفرصة أمام الطفل الفنان لعرض إبداعاته في مجالات المسرح والموسيقى والفنون والحرف التقليدية والتراثية.
 
وتحرص وزارة الثقافة على إقامة ركن خاص للأطفال كل عام فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، وفى الدورة المقبلة رقم 53، المقرر انطلاقها يناير 2022، سوف تخصص الوزارة لأول مرة قاعة لكتاب وأنشطة الطفل وتضم كافة الناشرين في هذا المجال والوسائل التعليمية والكتاب التعليمي المدرسي فضلا عن كافة الانشطة الفنية والثقافية والفكرية والابداعية في مجال الطفل.
 
وفى مصر رغم التراجع الكبير فى هذه المجلات، وقلة اهتمام المؤسسات ودور النشر بتلك النوع من الإصدرات، إلا أننا نمتلك عدد ليس بالقليل من مجلات الأطفال، التى تقدم للطفل والناشئة، وتساعد على نموهم المعرفى وثقافتهم، منها إصدارات وزارة الثقافة عن قطاعاتها المختلفة، حيث تقدم هيئة الكتاب عدد من إصدارات الأطفال، وتصدر بعض كنوز الطفولة من إصدارات "سلسلة دُقدُق" في مكتبة الأسرة، وتصدر هيئة الكتاب عدد كبير من القصص المصورة بجانب مجلة قطر الندى المخصصة للطفل.
 
وغير مركز اكتشاف الموهوبين بدار الأوبرا وقطاعات وزارة الثقافة، قامت الوزارة مؤخرا بتشجيع المبدعين بإطلاق جائزة الدولة للمبدع الصغير تحت رعاية السيدة انتصار السيسى قرينة السيد رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتكون أول جائزة موجهة للطفل فى الشرق الأوسط وأفريقيا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة