أول دولة فى وسط أفريقيا.. تعرف على تاريخ مملكة لوبا قبل سقوطها

الأحد، 21 نوفمبر 2021 11:00 م
أول دولة فى وسط أفريقيا.. تعرف على تاريخ مملكة لوبا قبل سقوطها أحد آثار مملكة لوبا
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ازدهرت مملكة لوبا الواقعة في وسط أفريقيا من القرن الخامس عشر إلى القرن التاسع عشر الميلادي وكانت أول دولة من نوعها في حوض الكونغو، ووفقا لموسوعة world history سمحت وجود صناعة الحديد والتجارة على طول نهر لوالابا ومعادن مثل النحاس لنخبة لوبا بتشكيل مملكة في ما يعرف اليوم بجنوب جمهورية الكونغو الديمقراطية، وقد ازدهرت مملكة لوبا حتى سقطت في أيدي المستعمرين البلجيكيين في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.

نشأت مملكة لوبا في وسط إفريقيا حوالي عام 1300 م في الغابات المطيرة وانتشرت امتداداتها لتغطي الأراضي العشبية الرطبة في منخفض بحيرة أوبيمبا (في الجزء الجنوبي من جمهورية الكونغو الديمقراطية حاليًا ، والمعروفة سابقًا باسم زائير).

امتدت تجارة لوبا إلى غابات وسط إفريقيا وإلى الجنوب من زيمبابوي، وشرق الساحل وتظهر الحفريات أدلة على ظهور الزراعة بالمنطقة قبل عام 1100 ميلادية وقد اشتملت الزراعات الموجودة على زراعة محاصيل مثل الذرة الرفيعة الحمراء والبطاطا والموز والفاصوليا وقصب السكر والفول السوداني.

كانت الأراضي الزراعية الغنية متوفرة فقط في الجنوب والوسط  بينما كانت هناك مناطق كبيرة غير مأهولة تستخدم للصيد، كما كان هناك صيد في البحيرات والأنهار ورعي الحيوانات مثل الخنازير والأبقار.

استمر استغلال رواسب المعادن المحلية من الحديد والنحاس، وشملت الصناعات الحرفية الفخار وصناعة السلال والنسيج وإنتاج الملح وبيرة النخيل والمجوهرات النحاسية.

هناك أدلة على التجارة وحتى تداول العملات المبكرة في شكل سبائك نحاسية متقاطعة، وملح (في القرن التاسع عشر الميلادي، أصبحت الخرزات المستوردة العملة المهيمنة).










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة