أستاذ علوم سياسية: استضافة مصر قمة الكوميسا خارطة طريق لمواجهة تحديات إفريقيا

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 12:00 ص
أستاذ علوم سياسية: استضافة مصر قمة الكوميسا خارطة طريق لمواجهة تحديات إفريقيا الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة الكوميسا
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن استضافة قمة الكوميسا في العاصمة الإدارية، وكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمثابة خارطة طريق لمواجهة التحديات التي تواجه دول القارة الإفريقية.

أضاف حسن، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" الذى يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني، عبر القناة الأولى المصرية، أن الرئيس السيسي أشار إلى أهمية وجود درجة من درجات التكامل الإقليمى لمواجهة التحديات، وعلى رأسها جائحة كورونا، التى أثرت على الإنتاج الاقتصادي عالميا وإقليميا، كما دعا إلى فكرة تفعيل اتفاقية التجارة الحرة، ولكن ما ينقص هذه الأمور، هو فكرة التنسيق ووجود مصالح مشتركة بين الدول.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن مصر تقدم تجربة رائدة في المجال الاقتصادي مثلما ذكر أمين عام الكوميسا، ويمكن استنساخها في العديد من الدول والاستفادة منها، بجانب إعادة قراءة الواقع الإفريقي بصورة مختلفة، بمعنى تحديد الفرص المتاحة بكل دولة والاستفادة مما يسمى اقتصاديا "المزايا النسبية لإنتاج كل دولة".

وتابع:"مصر ستسعى خلال رئاستها للكوميسا إلى فكرة دفع الدول الموقعة على اتفاقية التجارة الحرة، إلى الانتقال من مرحلة التوقيع إلى مرحلة التصديق، لتأخذ المسألة شكل النفاذ الواقعة فعليا، ويكون هناك أسواقا متاحة لمنتجات متعددة في ظل وجود منافسات كبيرة من الصين والتي تغرق منتجاتها الأسواق الأفريقية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة