أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. تفاصيل الحفل الأسطورى لافتتاح "الكباش" أول طريق عرفته البشرية

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. تفاصيل الحفل الأسطورى لافتتاح "الكباش" أول طريق عرفته البشرية التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

التفاصيل الكاملة للحفل الأسطورى لافتتاح "الكباش" أول طريق عرفته البشرية
 

حفل أسطورى ومبهر، لافتتاح طريق الكباش، تابعه العالم، وهو أول طريق عرفته البشرية، تنظيم رائع، وخروج للحفل على أفضل مستوى بمدينة الأقصر.

 

وفى هذا الصدد بث"تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من تقديم شروق وجدى، والتى استعرض خلالها كافة التفاصيل التى جاءت فى حفل الافتتاح.

 

وتابعت التغطية الخاصة أنه قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن هناك ضيوفا من دول أجنبية من أكثر من 30 دولة يحضرون حفل افتتاح طريق الكباش، مشيرا إلى أن صعيد مصر بدأت منه الحضارة المصرية، خاصة من محافظة الأقصر التى شهدت على جزء مهم من حضارة مصر الفريدة.

 

كما استعرضت التغطية الخاصة أنه أضاف العنانى "فناء متحف الأقصر 2000 متر مربع منذ القرن الـ 14 قبل الميلاد، وشهدت مصر في تلك الآونة علاقات سياسية قوية للغاية، ففي هذا المكان تم اكتشاف أكثر من 20 تمثالا لملك ومعبود، والفناء فى المعبد كانت وظيفته الاحتفالات، ومن ضمنها عيد الأوبت".

 

وتابع: "في 18 مارس 1949 تم اكتشاف أول تمثال في طريق الكباش، وهذا المشروع ليس تحت الأرض، وإنما هناك شغل كثير فوق الأرض، والأقصر بمثابة أكبر متحف مفتوح في العالم، وبتكليفات الرئيس السيسي للهيئة الهندسية تم إنجاز أعمال تطوير طريق الكباش". قائلا: "تم الكشف عن 250 تمثالا برأس كبش و807 تماثيل برأس إنسان".

 

زاهى حواس: صورة الأقصر أصبحت الآن موجودة فى كل دول العالم
 

أكد الدكتور زاهى حواس، عالم الآثار، أن ما حدث من احتفالية طريق الكباش رسالة رائعة للعالم كله بأن مصر تحمى تراثها وتظهر أثارها بشكل مبهر، حيث إن الاحتفالية دخلت قلوب الشعوب في كل دول العالم.

 

وأضاف الدكتور زاهى حواس في تصريحات لبرنامج مساء دى أم سى، المذاع على قناة دى أم سى، أن كل انسان في مصر شهد هذا العرض سيشعر بالفخر في بلده ، لافتا إلى أن صورة الأقصر أصبحت الآن موجودة في كل دول العالم .

 

وأوضح الدكتور زاهى حواسن أن احتفالية افتتاح طريق الكباش تؤكد أن المصريين قادرين على تقديم أعمال عظيمة في العالم .

 

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء الخميس، الحفل الأسطوري العالمي، لافتتاح طريق الكباش، وقد تابعت أنظار العالم الاحتفالية الترويجية والحضارية لمدينة الأقصر، التي جاءت بعد الانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى "طريق الكباش".

 

أستاذ آثار: أهالى الأقصر يحتفلون بمولد أبو الحجاج فى نفس موعد عيد الأوبت
 

قال الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، إن عمر طريق الكباش يبلغ حوالي 3 آلاف و300 عام.

 

وأوضح خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج «كلمة السر» على قناة صدى البلد أن طريق الكباش يبلغ حوالي 3 آلاف متر، مشيرا إلى أن أهالي الأقصر يحتفلون بمولد سيدي أبو الحجاج سنويا حتى الآن في نفس موعد عيد الأوبت.

 

وتابع أستاذ الآثار بجامعة القاهرة: «طريق الكباش يربط بين معبدي الأقصر والكرنك، وتم اكتشاف أول كبش به عام 1949، وشهد المشروع عمل عدد كبير من علماء الآثار.

 

وأشاد بدران بجهود المايسترو نادر العباسي  خلال حفل طريق الكباش، موضحا أنه بدأ العمل على المقطوعات الثلاث منذ أغسطس الماضي.

 

ولفت إلى أن احتفالية طريق الكباش تعبر عن أعياد مصر القديمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة