أكرم القصاص - علا الشافعي

ذكرى رحيل شادية.. قدمت حوالى 112 فيلماً و10 مسلسلات فى أربعين عاما

الأحد، 28 نوفمبر 2021 09:00 ص
ذكرى رحيل شادية.. قدمت حوالى 112 فيلماً و10 مسلسلات فى أربعين عاما

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية خاصة أجراها تليفزيون اليوم السابع حول رحيل الفنانة شادية، وهى واحدة من فنانات الزمن الجميل وصاحبة موهبة مميزة فى الغناء والتمثيل استطاعت من خلالها أن تحصد حب الجمهور فى كافة أرجاء الوطن العربى، فهى صاحبة تاريخ كبير فى السينما المصرية وفى الأغانى الوطنية وارتبطت أغانيها دائمًا بالأعياد والمناسبات الوطنية، خلال مسيرتها الفنية.

اليوم هو ذكرى رحيل الفنانة الكبيرة متعددة المواهب شادية التى نجحت كمطربة وكممثلة بنفس الدرجة وكانت من أجمل الأصوات المصرية وكانت سيدة الغناء العربى أم كلثوم تؤكد أنها حينما تستمع لصوت جميل فإنها تذهب لسماع صوت شادية.

ولدت الفنانة شادية فى 8 فبراير عام 1931 واختار لها والدها المهندس الزراعى أحمد كمال شاكر اسم "فاطمة"، وعرفت فى السينما باسم شادية، واختلفت الآراء فى سبب تسميتها فهناك رأى يقول أن المنتج والمخرج حلمى رفلة هو من اختار لها اسم شادية ليكون لها اسما فنيا وذلك بعدما قدمت معه فيلم العقل فى إجازة، وهنالك من يقول أن الممثل يوسف وهبى هو من أطلق عليها اسمها عندما رآها وكان يصور فى ذلك الوقت فيلمه شادية الوادى، وهنالك قول يرجح أن الفنان عبد الوارث عسر هو من أسماها شادية لأنه عندما سمع صوتها لأول مره قال: "إنها شادية الكلمات".

وقدمت شادية خلال فترة ما يقارب أربعين عاماً حوالى 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة، وتعد من أبرز نجمات السينما المصرية وأكثرهن تمثيلاً فى الأفلام العربية، فضلاً عن قاعدة عريضة بين الجمهور العربى، وهى من أهم الفنانات فى تاريخ الدراما العربية.

الفنانة الكبيرة متعددة المواهب شادية التى نجحت كمطربة وكممثلة بنفس الدرجة وكانت من أجمل الأصوات المصرية وكانت سيدة الغناء العربى أم كلثوم تؤكد أنها حينما تستمع لصوت جميل فإنها تذهب لسماع صوت شادية.

وحكت شادية أيضا خلال اللقاء عن أول سفرية لها خارج مصر مع والديها، قائلة: "بمجرد ابتعاد الباخرة عن الميناء شعرت بحب جديد دخل قلبى وهو حب الوطن"، مضيفةً أنها لم تستكمل مدة سفرها فكان من المقرر أن تقضى شهرا، لكنها عادت بعد 18 يوما.

الأغانى الوطنية اللى غنتها شادية كتير لعل أبرزها 5 وهى "ياحبيبتى يامصر" مصر اليوم فى عيد"، يا أم الصابرين"، "بلدى يابلدى"، "بلد السد".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة