أكرم القصاص - علا الشافعي

23 لجنة بـ"النواب"تجتمع اليوم لمناقشة 45 طلب إحاطة و30 اقتراحا.. تحديات تفعيل"المشروعات الصغيرة"وتشريع المنشآت السياحية الجديد وتعديل"تنظيم الجامعات"على طاولة المناقشات.. ودعوة"الأوقاف"بشأن صندوق عطاء الأبرز

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 11:00 ص
23 لجنة بـ"النواب"تجتمع اليوم لمناقشة 45 طلب إحاطة و30 اقتراحا.. تحديات تفعيل"المشروعات الصغيرة"وتشريع المنشآت السياحية الجديد وتعديل"تنظيم الجامعات"على طاولة المناقشات.. ودعوة"الأوقاف"بشأن صندوق عطاء الأبرز مجلس النواب - ارشيفية
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد أروقة مجلس النواب، اليوم الإثنين، مواصلة الاجتماعات المكثفة لـ23 لجنة نوعية، بطرح عدد من القضايا الهامة على مائدتها ومناقشة ما يقرب من 45 طلب إحاطة و30 اقتراح برغبة وعدد من القوانين.

وتنظر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، مشروع قانون مقدم من النائب أيمن محسب، وستون نائباً آخرين، بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937، وآخر من النائب محمود عصام موسى، وستون نائباً آخرين، بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937.

وتواصل لجنة الخطة والموازنة، أعمالها في مناقشة حساب ختامي موازنة الهيئة المصرية العامة للبترول للعام المالي 2020/2021، وتعقد جلسة آخرى بشأن موازنة هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء وجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز للعام المالي 2020/2021، بينما تطرح لجنة الشئون الاقتصادية على مائدتها، مناقشة لأوضاع البورصة المصرية في ضوء القرارات الأخيرة للهيئة العامة للرقابة المالية، ومدى تأثيرها على مؤشرات البورصة.

وتتابع لجنة الشئون الأفريقية، خطة وزارة التجارة والصناعة، وما تم إنجازه من توصيات اللجنة في دور الانعقاد السابق فيما يخص الشأن الإفريقي، والمقرر أن تكون بحضور الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، وتتابع لجنة الدفاع والـأمن القومي أعمال اللجنة.

فيما تنظر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، ما يقرب من 30 اقتراحا برغبة تتعلق بتحسين المنظومة الصحية بعدد من الدوائر بمحافظات الجمهورية وما يتعلق بإنشاء وحدات داخل المستشفيات لتخصص بعينه أو إنشاء مستشفيات أو تطوير للوحدات الصحية، إضافة إلى اقتراحات برغبة آخرى تتعلق بتحسين شبكات الصرف الصحي ومياه الشرب.

وتطرح لجنة القوى العاملة، طلبي إحاطة بشأن أوضاع بعض العاملين بشركات، وتناقش لجنة الصناعة طلب إحاطة بشأن استمرار نزيف خسائر شركة كيما المتخصصة في صناعة الأسمدة، والوقوف على أسباب تلك الخسائر وانخفاض كفاءة الشركة التشغيلية، حسبما ورد بطلب الإحاطة، وطلب إحاطة آخر بشأن المشكلات التي تواجه قطاع الصناعات النسيجية، والتي أدت إلى توقف الكثير من المصانع وإغراق الأسواق بمنتجات دخلت بطرق غير شرعية، حسبما ورد بطلب الإحاطة. 

وتطرح لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة، على مائدتها المعوقات التي تواجه تفعيل القانون رقم 152 لسنة 2020 بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وفض التشابكات القائمة مع قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 بين وزارة التنمية المحلية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في محافظة أسيوط.

وتنظر لجنة الطاقة والبيئة، طلبي إحاطة بشأن مرور أسلاك الضغط العالي في معظم الكتل السكنية في قرى مركز العياط بمحافظة الجيزة، وآخر بمنطقة أبيس "الرابعة الناصرية" السكنية بمحافظة الإسكندرية.

وتناقش لجنة الزراعة والري،7 طلبات إحاطة أولها بشأن التفاوت في أسعار تقنين أراضي الاستصلاح على مستوى الجمهورية، وآخر بشأن ما ذكره طلب عن مماطلة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية في إصدار عقود الملكية للمنتفعين بمحافظة الإسكندرية، وطلب بشأن ارتفاع مقابل حق الانتفاع للمتر الواحد للأراضي الزراعية الواقعة بين ترعة السلام ومصرف الطويل البحري بمحافظة الدقهلية.

كما ستطرح على مائدتها طلب إحاطة بشأن المطالبة بإقامة محطة رفع صرف صحي ووحدة صحية على بعض الأراضي التابعة للهيئة العامة للإصلاح الزراعي لخدمة المواطنين بقرية عبدالله باشا القبلية والبحرية والمناطق المجاورة لمركز قليوب بمحافظة القليوبية بالجهود الذاتية، وآخر بشأن المطالبة باستغلال قطعة أرض مساحتها 2000م2 تابعة للجمعية الزراعية بقرية بنى صامت بمركز بنى مزار بمحافظة المنيا في إقامة مشروعات للنفع العام لخدمة الأهالي، إضافة إلى ما جاء في طلب إحاطة آخر عن مبالغة هيئة الإصلاح الزراعي في تقدير سعر المتر في مركز شباب الغنيمية مركز فارسكور محافظة دمياط.

وتنظر لجنة التعليم والبحث العلمي، مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، وتناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف، طلب إحاطة بشأن التأخر في تنفيذ خطط الوزارة بعد إدراج عدة مساجد لمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة منذ عام وحتى الآن لم يتم فرش أي مسجد، وآخر بشأن المطالبة بفتح المزارات والأضرحة الدينية ومقامات الأولياء في ربوع جمهورية مصر العربية مع اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية.

وتدعو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، الدكتور محمد مختار جمعة "وزير الأوقاف"، لتوضيح رؤية الوزارة، ودعمها لصندوق عطاء " صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة" بمبلغ 50 مليون جنيه.

فيما تستكمل لجنة الإعلام والثقافة، مناقشة طلب إحاطة بشأن رفع كفاءة قصر ثقافة روض الفرج بمحافظة القاهرة، وآخر بشأن إعادة إحياء ملتقيات الفنون التي كان يقوم بها المجلس الأعلى للشباب والرياضة في التسعينيات من القرن الماضي بالمشاركة مع وزارة الثقافة.

وتعقد لجنة السياحة والطيران، جلسة استماع حول مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون المنشآت الفندقية والسياحية (فيما يتعلق بالمنشآت الفندقية)، بجلسات مشتركة مع مكاتب لجان الإدارة المحلية، والخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية.

وتبحث لجنة الصحة بمجلس النواب، 10 طلبات إحاطة تتعلق بغياب عدد من الوحدات الصحية أو غلقها، عدم وجود مكان دائم لمرضي الغسيل الكلوي المزمن وتنقلهم بين 6 مستشفىات بمحافظة الإسكندرية، شكاوى المواطنين الراغبين في تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا من التكدس الشديد امام وحدة صحة (البيطاش غرب العجمي الطبية)، دخول الحالات المستحقة للحجز بالقسم الداخلي على نفقة الدولة بمركز القلب والجهاز الهضمي أسوه بحالات العناية المركزة بسوهاج، اغلاق مستشفى أخميم بسوهاج، المعايير التي تم على أساسها توزيع التجهيزات الطبية على مستشفيات وزارة الصحة والسكان بمحافظة البحيرة، عدم وجود مستشفى للأمراض النفسية والعقلية في محافظة البحيرة، عدم وجود آلية لعلاج عمال القطاع العام العاملين بقطاع الاعمال حيث لا يتم تغطيتهم بالتأمين الصحي، وجود عدد كبير من مرضي (قوائم الانتظار) بحاجة الي اجراء العمليات الجراحية خاصة أقسام (المسالك البولية – الانف والاذن – العظام) بمستشفيات جامعة الإسكندرية.

وتبحث لجنة النقل والمواصلات 3 طلبات إحاطة بشأن عدم البدء في تنفيذ مشروع ازدواج طريق المنصورة / المطرية، بمحافظة الدقهلية رغم إدراجه منذ عام 2008/2009، وآخر بشأن أسباب إلغاء خطى السوبر جيت القاهرة ـــ المطرية، والحاجة إلى رصف طريق الطوابرة ـــ العمارنة ـــ أولاد حانا الذى يخدم العديد من القرى بمحافظة الدقهلية.

وتنظر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، 4 طلبات إحاطة بشأن انعدام خدمة التليفونات الأرضية لأكثر من حي بمدينة الخانكة بمحافظة القليوبية حسب ما ذكره الطلب، مد مشروع شبكات الفايبر بمنطقة الموظفين القديمة التابعة لمحافظة الإسكندرية، تدنى مستوى كفاءة الخدمات المقدمة بسنترالات قرى مراكز أبو النمرس والحوامدية بمحافظة الجيزة، انعدام الخدمات بسنترال أجهور الصغرى التابع لمركز القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية.

وتطرح لجنة الإسكان والتعمير على مائدتها، طلبات إحاطة بشأن 7 طلبات إحاطة تتعلق بشبكات الصرف الصحي ومياه الشرب، واستكمالها بعدد من القرى .

وتنظر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، طلب إحاطة بشأن قيام هندسة كهرباء طلخا بتركيب كابل كهرباء بقوة 11000 فولت بالطريق الزراعي من قرية بساط إلى قرية ميت زنقر ـــ مركز طلخا – محافظة الدقهلية، بجوار (7) خطوط غاز رئيسية قوة الخط الواحد (70 بار)، وترعة ري وصرف، الأمر الذي قد يتسبب في إحداث دمار شامل للمنطقة في حالة حدوث انفجار.

فيما تنظر لجنة الشباب والرياضة، 3 طلبات إحاطة بشأن أوضاع مراكز الشباب بعدد من الدوائر بمحافظات الجمهورية، بينما تستعرض لجنة حقوق الإنسان ما تم بشأن إنشاء وحدة حقوق الانسان بوزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، من حيث هيكلها، والمهام التي تكلف بها، ودورها في نشر ثقافة حقوق الانسان، وتلقى الشكاوى والعمل على حلها، والتنسيق بينها وبين اللجنة فيما يخص الشكاوى الواردة الى اللجنة من المواطنين والهيئات بشأن ما يتعلق بحقوق الانسان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة