خبير قانونى يفجر مفاجأة: جرائم الرشوة تشمل "التوصية" دون مقابل مادى

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 01:30 م
خبير قانونى يفجر مفاجأة: جرائم الرشوة تشمل "التوصية" دون مقابل مادى كلبش- أرشيفية
كتب أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نستمع بين يوم وآخر عن ضبط جرائم رشوة بمختلف الوظائف، فالأجهزة الرقابية لا تكل ولا تمل فى ملاحقة الفاسدين بجرائم الرشوة، ولعل آخر تلك الضربات الأمنية هو القبض على رئيس جامعة دمنهور بتهمة الرشوة، لكن السؤال هنا كيف يعاقب قانون العقوبات المصرى الموظف المرتشي؟، "اليوم السابع" يوضح فى النقاط التالية كيف يواجه القانون هذه الجرائم.

 
الدكتور جمال سويد المحامى، يقول إن جريمة الرشوة لها مدلول واسع للغاية والمشرع المصرى أحاط تلك الجريمة بكل السبل سواءً كان خلال تلقى الموظف الرشوة أو قبلها أو بعدها، وتعريفها هى قبول الموظف العام عطية أو فائدة مقابل إنجاز عمل من أعماله حتى وإن لم يتفق على تلك الرشوة.
 
وفجر المحامي بالنقض مفاجأة حول جريمة الرشوة، مؤكدا أن هناك إلحاق بجريمة الرشوة يسمي "الاستجابة للرجاء أو التوصية أو الوساطة" وتتم هذه الجريمة دون دفع أموال ويرتكبها الكثير منا بشكل يومى، بالتوصية على أحد لإنجاز مهامه أو تزكية شخص عند أحد أصدقائه لإنهاء متطلباته بشكل أسرع، موضحاً "أن الكثير يطلب من صديقه أو أحد أقاربه إنجاز أحد المهام ورغم عدم تلقى أى أموال فتعتبر هذه جريمة رشوة".
 
وأشار سويد، إلى أن القانون نص على معاقبة المتهم بالرشوة بحد أدني من  بالسجن المشدد 3 سنوات إلى السجن المؤبد كحد أقصى للعقوبة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة