الفرعون الصغير أبدع فى الاحتفال.. يوسف الجمل أصغر المشاركين فى حفل طريق الكباش.. لايف

الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 05:25 م
الفرعون الصغير أبدع فى الاحتفال.. يوسف الجمل أصغر المشاركين فى حفل طريق الكباش.. لايف يوسف الجمل أصغر طفل شارك فى حفل طريق الكباش
الأقصر - أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم تليفزيون "اليوم السابع" بثا مباشرا مع الطفل يوسف الجمل أصغر طفل شارك فى حفل طريق الكباش الذي أبهر العالم الخميس الماضي، حيث ظهر الطفل مع جده الكبير في منطقة جبل القرنة مع شروق الشمس للربط بين الماضي الممثل في العجوز والمستقبل المتمثل في الطفل الصغير.
 
وفي بداية اللقاء تحدث الطفل يوسف الجمل البالغ من العمر 8 سنوات، وقال أنه سعيد بالمشاركة في فيلم طريق الكباش وظهوره أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في الحفل الكبير للأقصر.
 
فيما قال أحمد الجمل والد الطفل يوسف، والذي يعمل مخرج مسرحى وممثل منذ سنوات، أنه لدي البحث عن أطفال للظهور في الفيلم الوثائقي بالاحتفال تم تقديم صور لعدد كبير من الأطفال وبينهم نجله يوسف، ووقع الاختيار عليه في فقرة حوالى 15 ثانيه للربط بين الماضي والمستقبل بين العجوز والطفل، وبالفعل شارك إبنه في تسجيل المقطع في منطقة جبل القرنة.
 
وأضاف أحمد الجمل لليوم السابع، أنه في يوم التصوير توجه وابنه في الثالثة فجراً لمكان التصوير بمنطقة جبلية بعيدة عن منزلهم بقرية حسن فتحى بالقرنة، وتم توفير جلباب وطاقيه صعيدي له ليظهر بهذا الشكل الجميل أمام العالم أجمع.
 
وتحدث صديق الأسرة أحمد عبد الجواد ممثل اقصري وحصل على جائزة أفضل ممثل في ملتقى للشباب والرياضة بالقاهرة خلال الفترة الماضية، أن الطفل يوسف موهبة على الطريق فقد شارك معهم في مسرحيات وأفلام قصيرة وكان اداؤه جيد للغاية وهو ما ساعده في الظهور بالحفل العالمى لافتتاح طريق الكباش.
 
كان قد شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة حرمه، مساء الخميس الماضي، الحفل الأسطورى العالمى، لافتتاح طريق الكباش، وقد تابعت أنظار العالم الاحتفالية الترويجية والحضارية لمدينة الأقصر، التي جاءت بعد الانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى "طريق الكباش".
 
وطريق الكباش الفرعونى هو عبارة عن طريق مواكب كبرى لملوك الفراعنة وكانت تحيى داخله أعياد مختلفة، منها عيد "الأوبت"، وعيد تتويج الملك، ومختلف الأعياد القومية تخرج منه، وكان يوجد به قديما سد حجرى ضخم كان يحمى الطريق من الجهة الغربية من مدينة الأقصر العاصمة السياسية فى الدولة الحديثة «الأسرة 18» والعاصمة الدينية حتى عصور الرومانية.
 
تاريخ طريق الكباش
 
يعود طريق الاحتفالات إلى قبل أكثر من 5 آلاف عام، عندما شق ملوك مصر الفرعونية فى طيبة "الأقصر حاليا" طريق الكباش لتسير فيه مواكبهم المقدسة خلال احتفالات أعياد الأوبت كل عام، وكان الملك يتقدّم الموكب ويتبعه علية القوم، كالوزراء وكبار الكهنة ورجال الدولة، إضافة إلى الزوارق المقدسة المحملة بتماثيل رموز المعتقدات الدينية الفرعونية، فيما يصطف أبناء الشعب على جانبى الطريق، يرقصون ويهللون فى بهجة وسعادة، وبادر إلى شق هذا الطريق الملك أمنحوتب الثالث، تزامنا مع انطلاق تشييد معبد الأقصر، لكن الفضل الأكبر فى إنجاز "طريق الكباش" يعود إلى الملك نختنبو الأول مؤسس الأسرة الثلاثين الفرعونية «آخر أسر عصر الفراعنة».
 
بدأت أعمال الحفائر بالطريق فى نهاية الأربعينيات من القرن العشرين بواسطة الأثرى زكريا غنيم، حيث قام عام 1949 بالكشف عن 8 تماثيل لأبى الهول، كما قام الدكتور محمد عبدالقادر 1958م- 1960 م، بالكشف عن 14 تمثالا لأبى الهول، وقام الدكتور محمد عبدالرازق 1961م - 1964 بالكشف عن 64 تمثالا لأبى الهول، وقام الدكتور محمد الصغير منتصف السبعينيات حتى 2002 م بالكشف عن الطريق الممتد من الصرح العاشر حتى معبد موت، والطريق المحاذى باتجاه النيل، كما قام منصور بريك عام 2006م بإعادة إعمال الحفر للكشف عن بقية الطريق بمناطق خالد بن الوليد وطريق المطار وشارع المطحن، بالإضافة إلى قيامة بصيانة الشواهد الأثرية المكتشفة، ورفعها معماريا وتسجيل طبقات التربة لمعرفة تاريخ طريق المواكب الكبرى عبر العصور.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة