أبو الريحان البيرونى والفلك.. ماذا قال عن دوران الأرض حول محورها؟

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 07:00 م
أبو الريحان البيرونى والفلك.. ماذا قال عن دوران الأرض حول محورها؟ أبو الريحان البيرونى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى وفاة العالم أبو الريحان البيروني الذى ألف 95 كتابًا من أصل 146 كتابا معروفا لهُ من أجل دراسة علوم الفلك والرياضيات والموضوعات المتعلقة بها مثل الجغرافيا الرياضية، ووصف بأنه من بين أعظم العقول التي عرفتها الثقافة الإسلامية، وقد قال بدوران الأرض حول محورها في كتابه مفتاح علم الفلك.

كانت دراسات البيروني المتعلقة بعلوم الفلك مركزة بمعظمها على النصوص الرياضية والعلمية، أما التنبؤ الفلكي فلم يشغل سوى الفصل الأخير، فلم يكن البيروني من متبني علم التنجيم، حتى أنه وصل إلى وصف الأبراج الفلكية بأنها مجرد شعوذة.

أما بخصوص النقاش المطروح من قبل العلماء المسلمين الآخرين حول حركة الأرض، فقد علق بشكل إيجابي على الاقتراح القائل بأن الأرض تتحرك.

في وصفه لإسطرلاب أبو سعيد السجزي ألمح البيروني إلى النقاشات المعاصرة حول حركة الأرض، ودخل في مراسلة مطولة -ومحتدمة في بعض الأحيان- مع ابن سينا هاجم فيها بشكل متكرر فيزياء أرسطو للأجرام السماوية، كما ذكر أنه "مذهول" من ضعف حجة أرسطو ضد المدارات الإهليجية.

في عمله الفلكي الموسع الأساسي (القانون المسعودي)، استخدم البيروني معطياته المستمدة من الملاحظة لنفي فرضية بطليموس حول ثبات الشمس،  لم يقم فقط بإجراء الأبحاث على النظريات الموجودة، ولكنه قام أيضاً بكتابة تحليل وشرح مطول عن الإسطرلاب وكيف يجب أن يعمل، كما رسم نماذج مختلفة وعديدة لأدوات مختلفة تم اعتبارها نماذج بدائية لبعض الاختراعات الحديثة مثل الساعة والإسطرلاب، والتي استخدمت لاحقا من قبل علماء آخرين لإكمال هذه الاختراعات في السنوات اللاحقة.

حديثاً استعملت بيانات البيروني حول الكسوف من قبل دانثرون عام 1749 للمساعدة في تحديد تسارع القمر،  وتم إدخال بياناته في السجلات التاريخية الفلكية ولا تزال قيد الاستخدام إلى اليوم  في علوم الفلك والعلوم الجيوفيزيائية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة