أكرم القصاص - علا الشافعي

6 قواعد إتيكيت عن احترام الأسرار.. "حفظ السر وقت الخصومة أهمها"

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 06:00 ص
6 قواعد إتيكيت عن احترام الأسرار.. "حفظ السر وقت الخصومة أهمها" الأسرار.. صورة تعبيرية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 لكل منا أسراره وحياته الخاصة التي يجب أن يحتفظ بها لنفسه ولا يخبر أحد عنها شيئا هكذا الأسرار الأسرية التي لاتخرج عن نطاق أفراد الأسرة، هناك مقولة تقول: "إذا ضاق صدرك بسرك فما بالك بغيرك؟" ولكن لابد من حافظ الأسرار أن يكون بئراً عميقا لا يخرج منه ابداً، مهما كانت المغريات أيضاً، أو الحاح البعض لمعرفة ما يدور من خلفهم ولن يفيدهم كما أوضحت خبيرة الأتيكيت والعلاقات الانسانية الدكتورة هالة العزب في حديثها لـ "اليوم السابع" حيث أكدت أن هناك قواعد إتيكيت  فى التعامل مع الأسرار بشكل يكسبنا احترام من حولنا.

ممنوع استدراج الأطفال

 حتى لو الطفل بادر وتحدث عن أسرار بيته، فلا يجب علي الأخرين اجتذاب الأطفال لمعرفة أسرار البيوت حتي البسيط منها فيجب علي الوالدين التنبيه علي الأطفال أن أسرار المنزل تعتبر خاصة بالأسرة ولا يصح الإفشاء بها.

معرفة راتب شخص

بعض الاشياء قد تكون أموراً في غاية السرية بالنسبة للبعض، ومنها المرتب والإرث والتجارة والعلاقات الاسرية، فلا يصح السؤال عنها ابداً، وعند معرفتها بشكل أو بأخر لا يجب إعادة الحديث عنها وسط مجلس سواء صاحب الشأن متواجد أو غير متواجد.

العلاقة الخاصة

سواء من صديق او صديقة الأسئلة عن العلاقة الخاصة بين الأزواج لما فيها من خصوصية وسرية وحرمانية فلا يجب التحدث عنها أو السماح لأحد أن يتحدث عنها أمامنا ولابد من وقفه فوراً.

نشر المشكلات على السوشيال ميديا

حين نرى صديقًا مشتركًا نشر مشكلة تخص على واحدة من مجموعات فيسبوك المغلقة لطلب الاستشارة، وهي نقطة اعتبرتها خبيرة الاتيكيت سلاح ذو حدين، فقد يكون من يكتب هذه المشكلة يبحث عن حل أو يرغب في انهائها، لذا علينا عند رؤية منشور المشكلة عدم نشرها أبداً وعدم إبداء الرأي إلا إذا طلب صاحب المشكلة رأيك بشكل واضح، ولا تكون طرفاً في معرفة العالم كله بها.
 

احترم السر وقت الخصومة

من اكثر الناس شراً هم من يفشون الأسرار عند المشاكل بحجة ايذاء اخصامهم اذا لم تستطع كتم السر فلا تؤمن نفسك علي أسرار غيرك ودائما تذكر بأن هذا الشخص الذي ائتمنك علي سره قد وضع ثقته بك وكشف ستره لك حتي تكون له واحة أمان واطمئنان، أحترم كل ما تسمعه وضع نفسك مكانه، فلا تخذله.

لا تسمح لأحد يخوض في أسرار الغير أمامك

 لا تسمح لأحد بالخوض في اسرار الاخرين امامك ولكن بدون حدة أو إحراج عليك فقط عدم المجاراه واصطياد الوقت المناسب لتغيير الموضوع، لكي لا تكون طرفاً في نقاش سيء وتكسب ايضاً أحترام الجميع.

الأسرار
الأسرار


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة