أكرم القصاص - علا الشافعي

ظافر العابدين باكيا: "غسلت صحون فى إنجلترا.. وأهلى معرفوش بظروفى".. الفنان التونسى: أنا لست شخصية أنانية أو خوافة وبحب التحدى والمغامرة.. ومعترف ومبسوط إن زوجتى سرقت الأضواء منى وأكتر حاجة بحبها فيها طيبتها

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 01:00 ص
ظافر العابدين باكيا: "غسلت صحون فى إنجلترا.. وأهلى معرفوش بظروفى".. الفنان التونسى: أنا لست شخصية أنانية أو خوافة وبحب التحدى والمغامرة.. ومعترف ومبسوط إن زوجتى سرقت الأضواء منى وأكتر حاجة بحبها فيها طيبتها ظافر العابدين
كتب بهاء نبيل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظافر العابدين: طيرت من الفرحة بردود فعل الجمهور على فيلم "غدوة" وكنت متوترا

ظافر العابدين: بحب المسرح وأشارك فيه حال وجود نص مناسب
 

حل النجم التونسى ظافر العابدين ضيفا في برنامج "معكم" الذى تقدمه الإعلامية منى الشاذلى، والمذاع على قناة Cbc، وتحدث ظافر العابدين خلال الحلقة عن فيلمه "غدوة"، قائلا: "كان حلما للعديد من السنوات، وأنا بدأت الفن كمساعد مخرج لمدة عام نصف في بداياتى، ولكنى حققت النجاح في التمثيل، والإخراج أخد وقتا ولكن الحمد لله عملت (غدوة) أول فيلم كمخرج وممثل وكتابة في نفس الوقت".

 

وتابع ظافر العابدين: "أكبر جائزة لى هو مشاركتى بالفيلم في المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة، ورد فعل الجمهور كانت إيجابية جدا وحسيت بأنى هاطير من الفرحة، واحساس حلو جدا ومكنتش عارف أنه هياخد جائزة لأن هناك العديد من الأفلام المشاركة من كل الدول، وسعيد بحصول الفيلم على جائزة الاتحاد الدولى للنقاد، وأول ساعة مكنتش قادر اتفرج، وكنت متوترا لأن أول مرة أورى الفيلم للناس بعد عمل سنة ونصف، ولكنه كان شعورا إيجابيا".

 

وأضاف ظافر العابدين: "فيلم غدوة اجتماعى إنسانى ويتكلم على المبادئ اللى يربى ابنه عليها، مثل الحق والعدالة والتفكير في المستقبل، ولكن الصعوبة هو وضع ذلك في فيلم وقصة وان المتفرج يحب يتابعها، ودى مبنية على قصة أب وابنه، في ظل ظروف صعبة وغير متوقعة، ويبقى الابن هو المسؤول عن الأب".

 

وتحدث ظافر خلال الحلقة عن كواليس فيلم "غدوة" وبعض الأمور الشخصية، قائلا: "حاولت أختار كل العوامل والتقنيات التي تناسب القصة والحكاية وتقرب المشاهد من الشخصيات".

 

وتابع ظافر العابدين: "مكنش ينفع أظهر بشكل جميل وملابس أنيقة في الفيلم لأن الشخصية تتطلب ملابس وحالة نفسية مختلفة تماما، وسعيد جدا بالتجربة لأن لازم أعمل أدوار مختلفة، وممكن الناس تضعك في صندوق معين ولكن أنا بحب التنوع وخلال مسيرتى كنت بحب أجرب أدوار مختلفة".

  

وعن غسيل الصحون بالفيلم قال ظافر العابدين مداعبا: "بعد البرنامج عندى شوية صحون هاعملهم"، واستكمل حديثه: "الشخصية عايشة لوحدها فلازم يكون يقدر يغسل الصحون وباقى متطلبات المنزل، ولكن وأنا فى إنجلترا اشتغلت في مطعم ووقتها اشتغلت جرسون وكنت أوقات بغسل أطباق مقابل أجر طبعا لأن مكنش عندى موارد أخرى إنى أعون نفسى على المصاريف".

 

وبسؤاله عن بداياتها بالتفصيل قال ظافر العابدين: "روحت فرنسا كلاعب كرة ولكنى تعرضت للإصابة وحسيت إن المستقبل ضاع وعديت بمرحلة وفكرت وقتها أسافر إنجلترا أدرس لغة ونجرب نشوف مجال التمثيل".

 

وتابع ظافر: "طلعت من تونس ومعى 700 دولار، وسافرت على إنجلترا وعشت هناك في أماكن أول مرة أعيش بها فمثلا نمت في غرفة مع 5 أشخاص، مثل ظروف أي مهاجر وليس له أي أشخاص هناك، وجت فترة عرض عليا شخص تونسى بأنى أنام بغرفة لديه ولكنه احتاجها بعد شهر فتركتها وبعد كدة نمت في المطبخ اللى تبع المطعم اللى شغال فيه".

 وأضاف ظافر العابدين: "خضعت لاختبار في معهد التمثيل في إنجلترا، وقبلونى وكان لازم أشتغل أكتر ساعات عشان أجيب مصاريف للدراسة، وبليل اشتغلت شغل آخر، وفضلت في هذه الفترة الصعبة لمدة 12 سنة، وكان معى دايما كتاب اسمه Limited power كان ونيسى في الغربة باخد منه الطاقة الإيجابية لما الدنيا تضيق بى".

 

واستكمل ظافر العابدين باكيا: "أهلى مكنوش يعرفوا بظروفى وكنت دايما أقول لهم الحمد لله، وبدأت الدنيا تتظبط لما اتقبلت بالجامعة بالتمثيل في إنجلترا، ومكنتش قادر أدفع آخر تيرم ولو مدفعتش ممكن يخرجونى بره، وكنت عامل أوديشن كاستينج لفيلم هناك، واتحصلت على دور واتغيرت مسيرتى وأصبحت ممثل محترف ومضيت أول عقد لمدة سنتين، وبعدما تغير حالى وأصبحت كما هو حالى الآن أخت زوجتى وابنتى للمطعم حتى أورى ابنتى رحلتى".

وقالت الفنان التونسى، ظافر العابدين، إنه ليس أنانيا أو خواف، متابعا: خلال مسيراتى لا أعرف الخوف ، وعندما لا أتقنع بشئ  لا أفعله.

وأضاف ظافر العابدين، خلال برنامج معكم، المذاع على قناة سى بى سى، : الخوف لا يجعلك تتقدم ولكن أنت كممثل يجب أن تتقدم وتجرب نفسك في مختلف الأعمال، متابعا: ليست أنانى لأننى كممثل اختار من الاسكريبت الذى يتم عرض ، وأنا جربت السينما المصرية والفرنسية والإنجليزية والتونسية، وكلها أعمال بها مغامرة.

وتابع ظافر العابدين: كنت ناجح في مصر وقمت ببطولات مسلسلات ناجحة للغاية مع الجمهور، وكان من السهل استمر في نفس المنوال ولا أجرب ولكن شاركت في مسلسلات لبنانية بلهجة لبنانى، فأنا بحب التحدى ، وشاركت في مسلسل عروس بيروت رغم أنى تونسى ولكن مثلت مسلسل لبنانى وهذه بها مخاطرة .

وقال ظافر العابدين: عروس بيروت عمل مختلف ويمكن ينجح لأن هناك عناصر موجودة تدفع العمل للنجاح ولا أحب  الأشياء الأمنة ولكن أعمر المغامرة .

وقال الفنان التونسى، ظافر العابدين إنه يحب عمل المسرح، وبالفعل قدم مسارح في الماضى خلال تواجده في إنجلترا ولكن كانت فترة بسيطة مقارنة بعمله في الدراما.

وأضاف ظافر العابدين، خلال برنامج معكم، المذاع على قناة سى بى سى، : أحب المسرح وإن شاء الله يكون في النص مناسب كى أقدم مسرح، فهذا يتوقف على توافر النص المناسب في المستقبل، ولكن خلال الفترة الراهنة أو في المستقبل القريب فلا يوجد مسرح.

وتابع ظافر العابدين: عملت في مسرح في انجلترا بعد التخرج مباشرة ولكن فترة قصيرة مقارنة بالفترة التي قضيتها في التليفزيون.

وحل حل النجم التونسى ظافر العابدين ضيفا في برنامج "معكم" الذى تقدمه الإعلامية منى الشاذلى، والمذاع على قناة Cbc، وتحدث ظافر العابدين خلال الحلقة عن فيلمه "غدوة"، قائلا: "كان حلما للعديد من السنوات، وأنا بدأت الفن كمساعد مخرج لمدة عام نصف في بداياتى، ولكنى حققت النجاح في التمثيل، والإخراج أخد وقتا ولكن الحمد لله عملت (غدوة) أول فيلم كمخرج وممثل وكتابة في نفس الوقت".

وتحدث ظافر العابدين خلال الحلقة عن ظهور زوجته جوان فاريل في مهرجان القاهرة، قائلا: "زوجتى سرقت الأضواء منى، ومعترف بذلك ولكن مبسوط جدا بهذا".

 

وتابع ظافر العابدين: "وجودى في مهرجان القاهرة وعرض فيلم غدوة كان بمثابة احتفال وتتويج لنا كعائلة وكفريق عمل الفيلم قبل الحصول على أى جوائز، وزوجتى أصلا ممثلة وبتعمل في الموسيقى، وعما إذا يمكن تقديم عمل سويا قال: "لو جت فرصة وسيناريو حلو نشتغل سوا نعمله طبعا، والطيبة اكتر حاجة بحبها فيها".

 

وعن أصعب الأمور التي مر بها اثناء التحضير لفيلم "غدوة" قال ظافر العابدين: "كان وقت الكورونا وحظر التجول سببت صعوبة في التصوير، وكمان وفاة والدتى كان من أصعب الأمور، ولكن الفريق التونسى، وكنا كلنا روح واحدة واننا بنعمل مشروع من القلب وحبينا المشروع ده ينجح".

 

وعن عدم مشاركة فيلم "غدوة" في مهرجان قرطاج قال ظافر العابدين: "أنا قدمت في مهرجان قرطاج ولكن اللجنة رفضته واختيار اللجنة لها احتراما ولكن لدى بعض التساؤلات ولكن ان شاء الله يجى الوقت المناسب لعرضه".

 

وعن جديده قال ظافر العابدين: "انتظر حاليا عرض فيلم العنكبوت مع فريق عمل ضخم ونجوم كبار مثل الصديق العزيز احمد السقا والنجمة منى زكى، ولدى شغف كبير بأنه يكون قريبا في قاعات السينما لأنه دور مختلف عن ما قدمته من قبل".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة