صحف عالمية: لجنة اقتحام الكونجرس تتراجع عن طلب "وثائق ترامب" بأمر من بايدن.. 71% من الجمهوريين يرون فوز جو "غير شرعى".. جدل فى بريطانيا بسبب "سيارات وزارة الدفاع".. وخبراء يدعون للتعايش مع كورونا كـ"نزلة برد"

الأربعاء، 29 ديسمبر 2021 02:10 م
صحف عالمية: لجنة اقتحام الكونجرس تتراجع عن طلب "وثائق ترامب" بأمر من بايدن.. 71% من الجمهوريين يرون فوز جو "غير شرعى".. جدل فى بريطانيا بسبب "سيارات وزارة الدفاع".. وخبراء يدعون للتعايش مع كورونا كـ"نزلة برد" بايدن وجونسون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أهمها لجنة اقتحام الكونجرس تتراجع عن طلب "وثائق ترامب السرية" بأمر من إدارة بايدن والرئيس الأمريكي ينتظر توصية الأطباء بشأن الزامية اللقاح على السفر الداخلي، وجدل فى بريطانيا بسبب فاتورة "سيارات وزارة الدفاع".

 

الصحف الامريكية:

 

بعد عام من ولايته.. استطلاع يكشف: 71% من الجمهوريين يرون فوز بايدن "غير شرعي"

 

كشف استطلاع رأي نشرته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية عن استمرار حالة الانقسام والجدل الدائرة حول نتائج الانتخابات الأمريكية الأخيرة التي فاز بها قبل أكثر من عام الرئيس الحالي جو بايدن ، ليقطع طريق الرئيس السابق دونالد ترامب للفوز بولاية رئاسية ثانية.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته جامعة ماساتشوستس أمهيرست انقسامًا حزبيًا قويًا في كيفية رؤية الجمهور للجهود الفيدرالية لاعتقال ومحاكمة الأشخاص المتهمين بالمشاركة في اقتحام الكونجرس ليلة 6 يناير الماضي، حيث اقتحم انصار ترامب المبني في محاولة لمنع التصديق على فوز جو بايدن.

وأظهر الاستطلاع أن 29 في المائة فقط من الجمهوريين يؤيدون تلك الجهود ، مقابل 86 في المائة من الديمقراطيين، وفي الوقت نفسه ، عارض 52 في المائة من الجمهوريين هذه الجهود بشدة أو إلى حد ما ، مقارنة بـ 4 في المائة من الديمقراطيين.

بالإضافة إلى ذلك ، بينما وصف 62 بالمائة من الجمهوريين الناس في مبنى الكابيتول يوم 6 يناير بأنهم "محتجون" ، ووصفهم 68 بالمائة من الديمقراطيين بأنهم "متمردون" و "قوميون بيض" و "مثيري شغب" ، وفقًا للاستطلاع.

ووجد الاستطلاع أيضًا أن 71 في المائة من الجمهوريين قالوا إن فوز الرئيس بايدن كان غير شرعي ، وقال 83 في المائة منهم ان سبب اعتقادهم هذ يعود إلى "بطاقات الاقتراع المزورة التي تدعم جو بايدن" وقالوا إن بعض الولايات احتسبت بشكل يشوبه تجاوزات.

 

بايدن: انتظر توصية الأطباء بشأن لقاح السفر المحلي.. وفاوتشي يرفض "صراعات التفويض"

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن انه سيفرض تفويضا بالزامية اللقاح على المسافرين داخل الولايات المتحدة إذا أوصى فريقه الطبي بذلك في ظل ارتفاع إصابات كورونا الجديدة وانتشار متحور اوميكرون.

وفقا لشبكة ايه بي سي، قال الرئيس بايدن خلال عطلته في شاطئ ريهوبوث بولاية ديلاوير عندما سئل من الصحفيين عن الامر: "سأقوم بذلك عندما احصل على توصية من الفريق الطبي"

كانت فكرة فرض لقاحات فيروس كورونا للسفر المحلي تحت المداولة في الإدارة منذ شهور وظهور متحور اوميكرون دفع البيت الأبيض إلى إعادة النظر في التساؤلات حول ما إذا كان سيفرضه أم لا.

قال بايدن الشهر الماضي إنه سينتظر المجتمع العلمي ليقدم له توصية عندما سئل عما إذا كان قد تم النظر في الرحلات الداخلية التي تتطلب اختبارات أو لقاحات.

من جانبه قال كبير أطباء البيت الأبيض انتوني فاوتشي بتغيير ملاحظاته السابقة قائلا: "أي شيء يمكن أن يجعل الناس أكثر تطعيمًا سيكون موضع ترحيب" عندما سئل عن رائيه بشأن غرض تطعيم الزمي على السفر المحلي، واضاف: "كل ما يأتي على أنه احتمال، نضعه على الشخص القادر ونعتبره، هذا لا يعني أنه من المحتمل أن يحدث".

ورفض فاوتشي الحديث بشأن وجود صراع داخلي في إدارة بايدن حول ما إذا كان سيتم فرض مثل هذا التفويض، قائلا: “إنها ليست مسألة أن تكون في صالحها أم لا. أنا أؤيد ما يمكننا القيام به للحفاظ على البلاد آمنة"

 

لجنة اقتحام الكونجرس تتراجع عن طلب "وثائق ترامب السرية" بأمر من إدارة بايدن

 

تراجعت لجنة التحقيق في أحداث اقتحام الكونجرس الأمريكي، والمشكلة من مجلس النواب ، عن محاولتها الحصول علي المئات من الصفحات من سجلات إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب ، وذلك بناء علي طلب من الإدارة الحالية برئاسة جو بايدن.

وفقا لوكالة اسوشيتد برس، جاء التأجيل استجابة لمخاوف البيت الأبيض في إدارة بايدن من أن الإفراج عن جميع وثائق إدارة ترامب التي تطلبها اللجنة يمكن أن يعرض الأمن القومي والامتيازات التنفيذية للخطر.

رفض الرئيس جو بايدن مرارًا جهود الرئيس السابق دونالد ترامب الشاملة للإشارة إلى الامتياز التنفيذي لمنع إصدار الوثائق المحيطة بذلك اليوم لكن البيت الأبيض لا يزال يعمل مع اللجنة لحماية بعض الوثائق من التسليم.

ناشد ترامب المحكمة العليا لمحاولة منع إدارة المحفوظات والسجلات الوطنية ، التي تحافظ على عهدة الوثائق من وقته في المنصب ، من تسليمها إلى اللجنة.

تم إحياء ذكرى الاتفاق على الاحتفاظ ببعض سجلات عهد ترامب بعيدًا عن اللجنة في خطاب بتاريخ 16 ديسمبر من مكتب مستشار البيت الأبيض، وفي الغالب تحمي السجلات التي لا تتعلق بأحداث 6 يناير ولكنها تمت تغطيتها من خلال طلب كاسح من اللجنة للحصول على وثائق من البيت الأبيض لترامب حول أحداث ذلك اليوم.

عشرات الصفحات في 6 يناير لا تتعلق بالهجوم على مبنى الكابيتول وتشمل الوثائق الأخرى تحضيرات ومداولات حساسة من قبل مجلس الأمن القومي، ما كان مصدر قلقل لمسؤولو بايدن من أنه إذا تم تسليم هذه الصفحات إلى الكونجرس ، فإن ذلك سيشكل سابقة مزعجة للسلطة التنفيذية ، بغض النظر عن الرئيس.

لا تزال هناك وثائق أخرى سرية للغاية وطلب البيت الأبيض من الكونجرس العمل مع الوكالات الفيدرالية التي أنشأتها لمناقشة الإفراج عنها.

 

ايلون ماسك يبيع الدفعة الأخيرة من أسهم تسلا.. و"وول ستريت": الاجمالي وصل 16 مليار دولار

اتخذ الملياردير الأمريكي ايلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة سبيس اكس ومؤسس تسلا للسيارات الكهربائية قرارا بشان الدفعة الأخيرة من اسهم تسلا، حيث حول ماسك اكثر من 1.5 مليون خيار من المقرر ان تنتهي صلاحيتها في أغسطس 2022 الى اسهم وباع اكثر من 934 سهم لتغطية الضرائب المرتبطة بها.

وفقا لصحيفة وال ستريت جورنال، تخلي رئيس تسلا عن أكثر من 22.8 مليون خيار أسهم منذ أن بدأت الصفقات الشهر الماضي، ويمثل هذا الإجمالي جميع الخيارات المكتسبة التي كانت ستنتهي في العام المقبل ، والتي حصل عليها ماسك بموجب حزمة تعويضات عام 2012.

 

وبفضل هذه الصفقات ارتفعت حصة ماسك في تسلا من حوالي 170.5 مليون سهم إلى أكثر من 177 مليون سهم، ووصلت مبيعات الأسهم المجمعة خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى قيمة تزيد عن 16 مليار دولار، وترتبط المبيعات في الغالب بخطة استثمارية مجدولة وضعها ماسك في سبتمبر.

بعد وضع خطة الاستثمار، أجرى ماسك الشهر الماضي استطلاعًا لمستخدمي تويتر حول ما إذا كان يجب عليه بيع 10% من أسهمه في تسلا، وصوت الأشخاص على منصة وسائل التواصل الاجتماعي يؤيدون فكرة البيع وبدأ الرئيس التنفيذي في ممارسة خيارات أسهم Tesla وبيع الأسهم في الشركة في 8 نوفمبر.

 

الصحف البريطانية:

 

انخفاض الرحلات الجوية في بريطانيا بنسبة 71% خلال 2021 بسبب كورونا

 

 

انخفض السفر الجوي داخل وخارج المملكة المتحدة بنسبة 71 % في عام 2021 حيث أثرت أزمة كورونا قي عامها الثاني على الطيران الدولي، وفقا لبي بي سي,

ووفقا للشبكة، ما يزيد عن 406 الف رحلة جوية دولية تم تشغيلها من المملكة المتحدة هذا العام مقارنة بنحو 1.4 مليون في عام 2019 قبل اندلاع الوباء وفرض قيود على السفر، كما انخفضت الرحلات الداخلية في المملكة المتحدة بنسبة 60% تقريبا.

وعلى الرغم من الازمة استطاعت شركة طيران راين اير منخفضة التكلفة ان تظل الأكبر في المملكة المتحدة حيث قامت بتشغيل أكثر من 100 الف رحلة طيران في المملكة المتحدة في عام 2021 ، تليها شركة ايزي جيت بأكثر من 82 الف رحلة في المجموع.

كان الطريق الدولي الأكثر ازدحامًا بين مطار هيثرو في لندن وجون كينيدي في نيويورك ، على الرغم من أن الولايات المتحدة أعادت فتح حدودها أمام المسافرين من المملكة المتحدة فقط في نوفمبر، كان المسافرون من الولايات المتحدة قادرين على السفر إلى المملكة المتحدة منذ 28 يوليو.

مع ارتفاع عدد الإصابات الجديدة بـكورونا في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة ، ووصولها إلى مستويات قياسية في المملكة المتحدة وسط الانتشار السريع لمتحور اوميكرون، لا تزال التوقعات للعام المقبل غير مؤكدة.

تم إلغاء آلاف الرحلات الجوية خلال الأيام القليلة الماضية بسبب اختبارات الموظفين إيجابية لكورونا، وسوء الأحوال الجوية في أجزاء من الولايات المتحدة، وبحلول صباح الأربعاء، تم إلغاء 2100 رحلة أخرى على مستوى العالم ، بعد 3000 عملية إلغاء يوم الثلاثاء ، بما في ذلك 1300 رحلة داخل أو خارج الولايات المتحدة.

 

جدل فى بريطانيا بسبب "سيارات وزارة الدفاع".. جارديان: فاتورة الإيجارات 13 مليون استرليني خلال عام

تعرضت وزارة الدفاع البريطانية لانتقادات بعد الكشف عن أنها أنفقت ما يقرب من 13 مليون جنيه إسترليني على تأجير سيارات للموظفين هذا العام، وفقا لصحيفة الجارديان.

ووفقا للتقرير، أنفقت إدارة النقل في الوزارة أكثر من 1.1 مليون جنيه إسترليني في العام حتى أكتوبر ، بينما أنفقت الإدارات الأخرى عشرات الآلاف من الجنيهات وكان الرقم الإجمالي أكثر من 14.2 مليون جنيه إسترليني.

قالت وزارة الدفاع إن موظفيها اضطروا للسفر عبر المملكة المتحدة والقواعد في جميع أنحاء العالم إلى مواقع لا يمكن الوصول إليها دائمًا بواسطة وسائل النقل العام، لكن النقابة العمالية والنقابة التي تمثل العمال المدنيين في وزارة الدفاع انتقدت حجم الأموال التي يتم إنفاقها.

قال القائم بأعمال الضابط الوطني لموظفي الدفاع ، كارين إيفانز ، في منظمة يونايت: "هذا رقم مفرط تمامًا"، وأضاف:"هذا الكشف عن الإنفاق الباهظ على السيارات المستأجرة من قبل وزارة الدفاع هو بمثابة ضربة قوية لموظفي وزارة الدفاع المدنيين الذين عانوا من تجميد رواتبهم هذا العام ويكافحون الآن لتغطية نفقاتهم بسبب أزمة تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة. كان من الأفضل ، بل كان ينبغي ، إنفاق الأموال على استئجار السيارات على منح موظفي وزارة الدفاع زيادة في الأجور هم في أمس الحاجة إليها ".

وردت وزارة الدفاع: "إن الإنفاق على تأجير السيارات لموظفي وزارة الدفاع من خلال عقد السيارات للسنة التقويمية الحالية حتى 30 نوفمبر 2021 هو 12960.612. ويشمل ضريبة القيمة المضافة ولكنه لا يشمل الوقود والتكاليف الأخرى ".

قال متحدث باسم وزارة الدفاع: "بصفتنا منظمة كبيرة لها مواقع خارج المدينة في جميع أنحاء المملكة المتحدة وقواعدها في جميع أنحاء العالم، يتعين على موظفينا السفر إلى مواقع لا يمكن الوصول إليها دائمًا بواسطة وسائل النقل العام وغالبًا ما تكون مستأجرة / استئجار سيارة أو سيارة الأجرة هي الطريقة الأكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة للسفر.

 

مطاعم لندن تطالب الحكومة بدعم إضافي بعد تعرضها لخسارة خلال أسبوع احتفالات عيد الميلاد

خسرت البارات والمطاعم في المملكة المتحدة 10 الاف جنيه إسترليني في المتوسط خلال الأسبوع الذي يسبق احتفالات عيد الميلاد، وفقا لصحيفة الاندبندنت.

في يوم عيد الميلاد ، انخفضت عمليات الحجز بنسبة 60% مقارنة بعام 2019 ، وفقًا لأرقام جديدة صادرة عن هيئة صناعة الضيافة في المملكة المتحدة.

 

ووفقا للتقرير، يتجاوز متوسط ​​الخسائر الحد الأقصى للمنح النقدية البالغة 6 الاف جنيه إسترليني التي قدمها المستشار ريشي سوناك لكل مكان متضرر كجزء من صندوق الدعم البالغ 1 مليار جنيه إسترليني والذي أعلن الأسبوع الماضي.

قالت الهيئة التجارية إن وسط المدينة وأماكن في لندن كانت الأكثر تضررا ، مع ظهور متحور اوميكرون والعمل الجديد من المنزل ، مما أدى إلى تضرر احتفالات ما قبل عيد الميلاد بشكل سيئ، وقد أدت الأرقام الأخيرة إلى دعوات من المنظمة للحكومة لضمان تقديم المزيد من الدعم للقطاع الذي يكافح من أجل التعافي.

وبالمقارنة ، أظهرت البيانات من الأسابيع التي سبقت ظهور أوميكرون أن متوسط ​​المبيعات كان عند 98% من مستويات ما قبل الوباء ، مما دفع الكثيرين إلى الأمل في فترة احتفالية ناجحة.

قال قطاع الضيافة إن شهر ديسمبر عادة ما يعادل ثلاثة أشهر من التداول مما يعني أن التعافي في القطاع والاقتصاد على نطاق أوسع قد يستغرق الآن وقتًا أطول بكثير نتيجة لآخر متغير.

وقالت كيت نيكولز ، الرئيسة التنفيذية لقطاع الضيافة: "تعرضت أعمال الضيافة لضربة شديدة خلال فترة تداول رئيسية - وهذا بعد أن خسرت مبيعات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة المهمة في العام الماضي .. يجب الإبقاء على القيود إلى الحد الأدنى ويجب رفعها في أسرع وقت ممكن لمساعدة قطاع محاصر بالفعل أو لن ينجو الكثير منهم ببساطة - وأولئك الذين ينجحون في ذلك يواجهون عودة إلى ضريبة القيمة المضافة بنسبة 20% في أبريل"

 

بريطانيا في ترقب لارتفاع حالات كورونا.. وخبراء: علينا التعايش مع المرض كـ"نزلة برد"

أكد الوزاء في المملكة المتحدة إنهم يراقبون عن كثب أحدث بيانات كورونا حيث استمرت حالات الإصابة بالفيروس في الارتفاع في معظم أنحاء البلاد.

أظهرت الأرقام الحكومية أن هناك اكثر من 129 الف حالة جديدة حتى الساعة 9 صباح الثلاثاء - على الرغم من أن البيانات كانت غير مكتملة بسبب عطلة عيد الميلاد مع عدم وجود أرقام لاسكتلندا أو أيرلندا الشمالية، وفي إنجلترا ، كان هناك 9546 شخصًا في المستشفى مصابين بالمرض بزيادة 38 % عن الأسبوع السابق وأعلى إجمالي منذ بداية مارس.

تأتي الأرقام بعد أن قالت الحكومة إنه لن تكون هناك قيود جديدة في إنجلترا قبل العام الجديد مما يضعها على خلاف مع اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية التي وضعت جميعها ضوابط إضافية بعد عيد الميلاد.

في وقت سابق ، قال وزير البيئة جورج يوستيس إنه في حين كانت هناك علامات مبكرة على أن اوميكرون كان يؤدي إلى عدد أقل من حالات الدخول إلى المستشفيات مقارنة بالموجات السابقة ، فإن الوزراء يقفون على استعداد للعمل إذا لزم الأمر

وأضاف: "ولكن من الواضح أنه يتعين علينا أن نبقيها قيد المراجعة الدقيقة للغاية ، لأنه إذا كانت هذه هي الحالة التي بدأنا نشهد فيها زيادة كبيرة في حالات الاستشفاء ، فسنحتاج إلى مزيد من العمل."

قال بول هانتر ، أستاذ الطب بجامعة إيست أنجليا ، إنه في النهاية سيتعين تخفيف قواعد العزل الذاتي عندما يتعلم الناس التعايش مع الفيروس: "في النهاية ، سيتعين علينا السماح للأشخاص المصابين بكورونا بممارسة حياتهم الطبيعية كما يفعلون مع أي نزلة برد أخرى".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة