أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على رحلة نيلسون مانديلا من السجن إلى الحكم فى ذكرى رحيله

الأحد، 05 ديسمبر 2021 04:13 م
تعرف على رحلة نيلسون مانديلا من السجن إلى الحكم فى ذكرى رحيله نيلسون مانديلا
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى رحيل نيلسون مانديلا الذي تجاوز ما يقرب من ثلاثة عقود في السجن ليصبح بعد خروجه من السجن رئيسًا لجنوب أفريقيا، وقد عُرف مانديلا بأنه مناضل من أجل الحرية، وزعيم حقوق مدنية ، وزعيم سياسي، ورمز للنزاهة والمصالحة ، ليس فقط لجنوب إفريقيا ، ولكن للعالم كله.

بدأت مهمته المستمرة لإنهاء الفصل العنصري عندما ترك المدرسة في وقت مبكر للانضمام إلى المؤتمر الوطني الأفريقي ثم صعد بسرعة في المنظمة، وانتخب رئيسًا للمنظمة في عام 1950، وفي عام 1960 ، أصبحت جهود مانديلا أكثر وضوحا ، عندما فتحت الشرطة النار على مجموعة من المتظاهرين العزل في بلدة شاربفيل ، مما أسفر عن مقتل 69 شخصًا، وفقا لموقع history

بعد فترة وجيزة، تم حظر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، لكن ذلك لم يوقف مانديلا  فبعد الحظر ، ذهب للعمل ليشكل جناحًا مسلحًا جديدًا للتنظيم يُدعى "رمح الأمة". من خلال هذه المجموعة ، التي كانت تُعرف أيضًا باسم عضو الكنيست، ساعد مانديلا في التخطيط لهجمات على المؤسسات الحكومية ، مثل مكتب البريد قبل أن تضعه السلطات الجنوب أفريقية في السجن.

وقد قال عن ذلك "فقط عندما فشلت كل الأمور الأخرى، وحُجبت علينا جميع قنوات الاحتجاج السلمي، تم اتخاذ القرار بالشروع في أشكال عنيفة من النضال السياسي".

أثناء وجوده في السجن ، أشعلت حملة "حرروا نيلسون مانديلا" الغضب ضد النظام، وفي عام 1990 ، اتخذ الرئيس المنتخب حديثًا ف.دبليو.دي كليرك خطوة صادمة ، ورفع الحظر عن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي - وجميع الأحزاب السياسية المحظورة سابقًا - ودعا إلى جنوب إفريقيا غير عنصرية، و في فبراير من ذلك العام، أطلق دي كليرك سراح مانديلا دون قيد أو شرط، وقد خرج الرجل البالغ من العمر 71 عامًا من السجن ، وكانت قبضته مرفوعة فوق رأسه، وكان قد قضى 27 عاما في السجن.

بعد إطلاق سراحه، استأنف مانديلا قيادته لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي في مفاوضاته من أجل إنهاء الفصل العنصري، بشكل لا يصدق ، بعد أربع سنوات فقط من إطلاق سراحه ، في 10 مايو 1994 ، تم تنصيبه كأول رئيس منتخب ديمقراطيًا لجنوب إفريقيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة