أكرم القصاص - علا الشافعي

أول مصرى يتعلم فن الطيران عمليا.. تعرف على قصة حسن أنيس باشا

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 08:30 م
أول مصرى يتعلم فن الطيران عمليا.. تعرف على قصة حسن أنيس باشا الطيار المصرى حسن أنيس
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل سمعت من قبل عن حسن أنيس باشا، إنه أول طيار مصرى تعلم فنون الطيران عمليا، وقد نشرت مجلة العالم فى عددها الصادر فى 26 يوليو سنة 1926 تقريرا عنه بعنوان "أول طيار مصرى: حسن أنيس باشا.. من لندن إلى القاهرة فى 18 ساعة".. فما الذى يقوله التقرير؟
 

جاء في المجلة:

أقام فريق من طلبة المدارس العليا فى الأسبوع الماضى حفلة شاى فى محل جروبى الجديد بميدان سليمان باشا إكراما لأول طيار مصري وهو صاحب السعادة حسن أنيس باشا، وكيل وزارة الخارجية السابق، فرأينا أن ننشر بهذه المناسبة فصلا عن كيفية ولوع أنيس باشا بفن الطيران وعن المشروع الذى يعده الآن ليطير من لندن عاصمة إنجلترا إلى القاهرة عاصمة مصر فى 18 ساعة.
 

وتحدث أنيس باشا قائلا:

بدأ اهتمامى بفن الطيران فى سنة 1908 بعد مقابلة زميل لى كانت تربطنى به صداقة متينة مدة الدراسة فى جامعة أكسفورد بإنجلترا وقد قضينا معا نحو أربع سنوات فى تلك الجامعة ثم افترقنا فى سنة 1906 فسافر هو إلى باريس وعدت أنا إلى بلادى، حيث وظفت فى وزارة المالية سنة 1907 وفى سنة 1908 قابلته فى باريس فحادثنى طويلا عن الطيران وأطلعنى على مشروعاته وأخبرنى عن مجهوداته فكان لكلامه تأثير عظيم فى نفسى وتمنيت لو شاركته فى تلك الجهود وخصوصا بعد ما طرت معه فى بالون غير مقيد ولكن أنَّا لى ذلك وأنا فى بلاد تنقصها المصانع وكل أنواع المشجعات لمثل هذه الأعمال. 
ورغما عن ذلك عدت إلى مصر حاملا مجموعة من المؤلفات عن الطيران ونظرياته وتاريخه وخصصت كل أوقات فراغى لدراسة هذا الموضوع وداومت على مراسلة صديقى هذا وهو "هوبير لاتام" وعلى تبادل الأفكار معه حتى سنة 1909.
 
قابلته ثانيا فى باريس ورافقته فى تجاربه وكنت من أكثر الناس تحمسا له عند محاولته عبور المانش فى شهر يوليو من تلك السنة ولكنه لم يوفق وسبقه "باريو".
 
حسن أنيس باشا
حسن أنيس باشا
 
ولما جاء إلى مصر لحضور أسبوع الطيران بمصر الجديدة أطلعته على نماذج طيارات أنشأتها بنفسى وجهزتها بمحركات صغيرة فأخذ إحداها معه إلى باريس وكانت تشتمل على جهاز من تصميمى خاص بحفظ توازن الطيارة بطريقة أتوماتيكية ووعدنى بعرضه على بعض المهندسين ولكن عاد وأفادنى بعدم نجاحه.
 
وفى سنة 1911 قابلته فى باريس فشجعنى ثم ساعدنى فى التمرن وفى سنة 1912 حصلت فعلا على التصريح بقيادة الطيارة وحصلت على وسام من جمعية الطيران بباريس فى أواخر سنة 1911 فى السنغال.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة