مفيش حاجة بتوقفهم.. فوربس: مليارديرات أمريكا يضيفون أكثر من تريليون دولار لثرواتهم منذ بداية كورونا.. زيادة الثروات 38% حتى منتصف يناير 2021.. إيلون ماسك يتفوق بنسبة 500%.. وانضمام 46 ملياردير جديد × 10 أشهر

الإثنين، 01 فبراير 2021 08:00 م
مفيش حاجة بتوقفهم.. فوربس: مليارديرات أمريكا يضيفون أكثر من تريليون دولار لثرواتهم منذ بداية كورونا.. زيادة الثروات 38% حتى منتصف يناير 2021.. إيلون ماسك يتفوق بنسبة 500%.. وانضمام 46 ملياردير جديد × 10 أشهر مليارديرات أمريكا
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في الوقت الذي شل وباء فيروس كورونا قطاعات كبيرة من الاقتصاد حول العالم، وأدى إلى معاناة الولايات المتحدة من أكبر ارتفاع في معدل الفقر منذ أكثر من 50 عامًا، إلا أن ذلك لم يسري علي مليارديرات أمريكا، فقد نمت الثروة الصافية الجماعية لأصحاب المليارات بمقدار 1.1 تريليون دولار خلال الأشهر العشرة الماضية، وفقًا لتقرير جديد صادر عن معهد الدراسات السياسية ومؤسسة الأمريكيين من أجل العدالة الضريبية، معتمدا على بيانات مجلة "فوربس" الأمريكية.

مليارديرات أمريكا
أشهر مليارديرات أمريكا

 

وارتفعت الثروة المجتمعة لنحو 660 مليارديرا في الولايات المتحدة إلى 4.1 تريليون دولار اعتبارًا من 18 يناير ، وهو ما يمثل زيادة قدرها 38.6% مقارنة بثرواتهم الصافية المجتمعة في منتصف مارس من عام 2020، حيث ارتفعت ثروات أغنى 15 مليارديرا بمعدّل وسطي 58.7%، بينما ارتفعت ثروات البعض، مثل إيلون ماسك، بنحو 500%.

ايلون ماسك
ايلون ماسك

 

وكان هناك 614 مليارديراً في الولايات المتحدة في بداية الوباء، وارتفع هذا العدد إلى 660، مع انضمام 46 ملياردير جديد خلال الأشهر العشرة الماضية، وأوضح التقرير أن الفارق بين الشرائح العليا للسلم الاقتصادي للولايات المتحدة والشرائح الوسطي والشرائح الموجودة في أسفل السلم هائل حتى قبل الضرر الذي ألحقه تفشي فيروس كورونا بالاقتصاد الأمريكي، وأدى إلى اتساع هذا الفارق.

ثروات اغنياء امريكا
ثروات اغنياء امريكا

 

كما أشار التقرير إلى إن المكاسب التي حققها مليارديرات أمريكا خلال الوباء يمكن أن "تدفع قيمة كامل مشروع إغاثة الأسر العاملة" ضمن حزمة التحفيز التي قدمها الرئيس الأمريكي جو بايدن البالغة 1.9 تريليون دولار، "في حين ستترك ثروة أغنى الأسر في البلاد كما كانت قبل وباء كورونا من دون أي تغيير.

وقال مدير برنامج اللامساواة في معهد الدراسات السياسية ومؤسسة الأمريكين، تشاك كولينز: "يتباعد المليارديرات في الولايات المتحدة عن بقية المجتمع، وهو شكل متطرف من أشكال التباعد الاجتماعي.. حيث ترتفع ثرواتهم بينما يواجه معظم الأمريكين تحديات صحية واقتصادية غير مسبوقة. نحن نعمل على تآكل نسيجنا الاجتماعي، الذي يمثل الشعور بالتضامن الذي يربطنا ببعضنا البعض".

وتبلغ القيمة المجتمعة للثروة التي يمتلكها 165 مليون أمريكي، الذين يشكلون النصف السفلي من السكان، 2.4 تريليون دولار، وهو أقل بنحو 1.7 تريليون دولار من القيمة الإجمالية لثروات مليارديرات الولايات المتحدة البالغ عددهم 660 ملياردير.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة