60 عاما على طائرة المشاهير.. شركة بومباردييه الكندية تعلن وقف إنتاج الطائرة الخاصة "Learjet".. حلقت لأول مرة عام 1963 وأنتج منها أكثر من 3000 طائرة.. فرانك سيناترا ودين مارتن وبيونسيه أبرز من اختاروها لتنقلاتهم

الأحد، 14 فبراير 2021 05:30 م
60 عاما على طائرة المشاهير.. شركة بومباردييه الكندية تعلن وقف إنتاج الطائرة الخاصة "Learjet".. حلقت لأول مرة عام 1963 وأنتج منها أكثر من 3000 طائرة.. فرانك سيناترا ودين مارتن وبيونسيه أبرز من اختاروها لتنقلاتهم الطائرة
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه شركات الطيران العالمية تحديات كثيرة فى الأونة الأخيرة ما جعل بعض خطوط إنتاج الطائرات تتوقف نهائيًا أو تتعطل بشكل مؤقت، سواء كان ذلك بسبب حوادث متكررة أو عدم تحقيقها الأرباح المنتظرة منها، وفى هذا الصدد، أعلنت شركة بومباردييه الكندية، أن إنتاج الطائرة الخاصة Learjet، التى أصبحت مرادفًا لأنماط حياة الأثرياء والمشاهير باعتبارها الطائرة الخاصة التي اختارها فرانك سيناترا، سيتوقف في وقت لاحق من هذا العام.

 

ويأتى توقف إنتاج الطائرة، بعدما أنتجت الشركة الكندية الطائرة الخاصة لمدة تقترب من الـ60 عاما، فيما قالت شركة الطيران إنها تخطط للتركيز على طائرات أكثر ربحية بعد أن فقدت Learjet حظوظها وتحول مشترو الطائرات الخاصة إلى طرز أكبر وأكثر راحة وأطول مدى، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية، وهذا الإعلان يعنى إلغاء 1600 وظيفة في كندا والولايات المتحدة، وهي ضربة أخرى لصناعة الطائرات التي تأثرت سلبا خلال جائحة فيروس كورونا المستجد.

الطائرة من الداخل
الطائرة من الداخل

 

الطائرة
الطائرة

 

كانت الطائرة الأيقونية، المصنوعة في ويتشيتا، كانساس، من بين أولى الطائرات الفاخرة الخاصة، واستند المخترع لها ويليام لير في تصميمه جزئيًا إلى الطائرات العسكرية السويسرية التي سمحت لها بالتحليق بأسرع ما يمكن لطائرة بوينج 707 عبر المحيط الأطلسي ومع ذلك ظلت ساحرة

وحلقت أول طائرة من طراز Learjet في عام 1963، وتم بناء أكثر من 3000 منذ ذلك الحين، ومع ذلك، فقد أصبحت الطائرة ذات شهرة خاصة في الستينيات بعد أن اختارها عدد من المشاهير أبرزهم سيناترا ومارلون براندو ودين مارتن.

في ذلك الوقت، اعتمد لير وغيره من مصنعي الطائرات على موافقات المشاهير لبيع الطائرات وأصبح سيناترا من أوائل المتبنين في عام 1965 عندما استلم طائرة Learjet 23 أطلق عليها اسم كريستينا الثانية، على اسم ابنته الصغرى.

إلفيس بريسلى أمام الطائرة
إلفيس بريسلى أمام الطائرة

 

بيونسيه على متن طائرة ليرجيت
بيونسيه على متن طائرة ليرجيت

 

دين مارتن وسيناترا أمام الطائرة
دين مارتن وسيناترا أمام الطائرة

 

وقبل امتلاك الطائرة السريعة ذات الستة مقاعد، كان سيناترا يمتلك طائرة بها 40 مقعدًا وطائرة Morane-Saulnier MS.760 Paris –، وهى طائرة فرنسية، وبحلول هذه المرحلة من حياته المهنية، كان سيناترا بالفعل رئيسًا لعلامة التسجيل الخاصة به، ومدير شركة الأفلام الخاصة به، ولاعبًا رئيسيًا في مجال العقارات ومستثمرًا.

ومع ذلك، كانت الطائرة التي تبلغ تكلفتها 495 ألف دولار هي التي ساعدته في جذب ميا فارو، البالغة من العمر 23 عامًا، بعد موعدهما الأول في عام 1965، وفقًا لموقع "بي بي سى".

وفي العام التالي، انطلق الزوجان في شهر العسل إلى جنوب فرنسا على متن الطائرة، ومن المعروف أيضًا أن سيناترا سمح لإلفيس بريسلي باستعارة الطائرة Learjet للهروب مع بريسيلا بوليو في عام 1967، إذ طار الزوجان من بالم سبرينجز إلى لاس فيجاس لحضور حفل زفافهما لمدة ثماني دقائق على متن الطائرة قبل نقلهما مباشرة إلى المنزل مرة أخرى.

وقيل أن دين مارتن كان مسافرًا منتظمًا على متن طائرة سيناترا، كما تم استخدام الطائرة الشهيرة لنقل سامي ديفيس جونيور ومارلون براندو إلى ميسيسيبي للانضمام إلى مارتن لوثر كينج جونيور في مسيرة الحرية، تمت الإشارة أيضًا إلى الطائرة، التي كان أحدث إصدار منها بقيمة 21 مليون دولار فى أغنية "money"، لفرقة "بينك فلويد"، كما أن المغنية الشهيرة بيونسيه، كانت أحد أبرز مستخدمى هذه الطائرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة