أكرم القصاص - علا الشافعي

عصابات القردة تثير الفوضى.. مافيا الحيوانات المشاغبة تسرق زوار جزيرة بالى وتفاوضهم على مقتنياتهم.. تخطف رضيعتين وتقتل إحداهما.. وتغزو مدينة هندية لسرقة الطعام.. وفتاة تلقى مصرعها بسببهم أثناء جمعها الملابس

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 09:00 م
عصابات القردة تثير الفوضى.. مافيا الحيوانات المشاغبة تسرق زوار جزيرة بالى وتفاوضهم على مقتنياتهم.. تخطف رضيعتين وتقتل إحداهما.. وتغزو مدينة هندية لسرقة الطعام.. وفتاة تلقى مصرعها بسببهم أثناء جمعها الملابس عصابات القردة تثير الفوضى
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرف القرود بأنها مشاغبة في كثير من الأحيان، لكن الغريب أن هذا الشغب وصل فى بعض الأحيان إلى التورط فى عمليات سرقة واختطاف وقتل للبشر، مثلما فعلت مجموعة من القرود بالهند، حيث اختطفت توأم رضيع يبلغ من العمر 8 أيام، من منزلهما، وبعد الواقعة الغريبة نجح السكان المحليون فى إنقاذ رضيعة واحدة فقط، ووفقًا لــ"سكاى نيوز"، ألقت مجموعة القردة، الطفلة الرضيعة بعد اختطافها من سريرها، في مجرى مائى، الأمر الذي تسبب فى وفاتها.

وطارد السكان المحليين، في ميلا ألانغام، الواقعة بولاية تاميل نادو، القردة التي حملت التوأم وسارعت بالهرب فوق المنازل، ونجحوا في إنقاذ إحدى الفتيات بعدما تركتها الحيوانات على أحد الأسطح، وبعد عمليات البحث عن الطفلة الثانية، تم العثور على جثتها قرب مجرى مائي قريب.

قرود
قرود

 

وفى واقعة أخرى، أثارت مجموعة من قرود الماكاك المشهورة، القلق بجزيرة بالى بإندونيسيا، بعدما أصبح سلوكها عدائيا، الأمر الذى تطور إلى سرقة المقتنيات، ما جعل تلك الواقعة موضوعاً لبحث جديد نشرته مجلة الجمعية الملكية البريطانية للعلوم في لندن إضافة إلى صور نشرتها شبكة الرؤية الإماراتية ترصد من خلالها  حركة القرود فى سرقة المقتنيات.

وأفاد الباحثون بأن دراسة مجموعات من قردة المكاك، لمعرفة ما إذا كانت تستخدم الأشياء المسروقة كأداة لمقايضتها بالطعام، وجدت أن سلوك هذه الأنواع تطور بالتمييز بين المقتنيات واستهداف المسروقات ذات القيمة الثمينة.

وكشفت التحليلات الإحصائية للدراسة، أن قردة المكاك، والتي تحظى بمعاملة الحيوانات المقدسة بحسب معتقدات بعض رجال الدين في المعابد البوذية والهندوسية، تطور سلوك المقايضة لديها منذ سن مبكرة إلى أن صبحت بارعة في التفاوض حول ما تحمله من قطع ثمينة مقابل طعام أفضل، وفق ما ذكر موقع IFLScience العلمي.

صورة أخري
صورة أخري

 

القردة تسير بحرية
القردة تسير بحرية

 

القردة في الشارع
القردة في الشارع

 

وتضمنت الأمثلة التي شملتها الورقة البحثية عمليات سطو وهمية، حيث سهل الباحثون فرصاً مثالية للقرود لسرقة أشياء متوسطة أو عالية القيمة، ومتابعة ما ستختار سرقته بين خيارات مثل حذاء مقابل نظارة أو قبعة مقابل هاتف.

ووجدت تجارب الدراسة أن قردة المكاك تتمسك بمسروقاتها القيمة وترفض التنازل عنها إلا بعد محاولات متكررة تنتهي بحصولها على أفضل الأنواع الممكنة من الطعام.

القرود تستحوذ على متعلقات السائحين
القرود تستحوذ على متعلقات السائحين

 

ولم تكن تلك الأحداث هى الوحيدة، فقد تعرضت، أيضًا، مدينة شيملا عاصمة ولاية هيماتشيل براديش شمالى الهند، إلى غزو مخيف من آلاف القردة الجائعة، التى شنت على مدار أسابيع هجمات متكررة على السكان والمزراع، بعد أن فشلت كل المحاولات لوقف زحفها، ما أحدث فوضى عارمة بالمدينة التي تعد مقصدا سياحيا مهما بسبب اعتدال جوها صيفا لوقوعها قرب منطقة جبال الهيمالايا.

وبدأ انتشار القردة فى المدينة مع فترة الإغلاق التى قررتها الحكومة خلال انتشار فيروس كورونا المستجد، إلا أن تكاثرها بأعداد كبيرة ومهاجمتها للسكان جعل السيطرة عليها أمرا مرهقا، وفقا لشبكة سكاى نيوز.

قرود فصيلة الماكاك

قرود فصيلة الماكاك

 

ولجأ العديد من سكان المدينة إلى تركيب الألواح الحديدية على الشرفات والنوافذ لمنع دخول "الغزاة"، الذين يقتحمون المنازل أحيانا بحثا عن الطعام، ويعرفون حتى كيفية فتح الثلاجات، فيما تقدر الخسائر المادية لهجمات القرود فى أنحاء ولاية هيماتشيل براديش سنويا بملايين الدولارات، بين مفقودات وإتلافات، ودفع الغزو السكان والمزارعين إلى محاولة التخلص من القردة، حتى لو كان ذلك عن طريق تسميمها، بعد أن أعلنت الحكومة أنه يمكن قتل الحيوانات إذا هددتهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة