أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة تؤكد ضرورة فحوصات العين لمرضى كورونا لعلاج التشوهات المحتملة

الخميس، 18 فبراير 2021 08:00 ص
دراسة تؤكد ضرورة فحوصات العين لمرضى كورونا لعلاج التشوهات المحتملة تشوهات في العين
كتب محمود جلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة للجمعية الفرنسية لطب الأشعة العصبية (SFNR) أن فحص العين مهم لمرضى فيروس كورونا فى المستشفى لتوفير العلاج المناسب وعلاج التشوهات المحتملة بسرعة، قبل تضاعف أعراضها الشديدة بسبب فيروس كورونا، وفقا لموقع thehealthsite.

قد يعاني مرضى فيروس كورونا الحادون من تشوهات في العين بالمستشفيات
قد يعاني مرضى فيروس كورونا من تشوهات في العين بالمستشفيات

وأجرى فريق الدراسة فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسى لـ129 مريضًا مصابًا بفيروس كورونا المستجد، حيث اكتشفوا تشوهات فى العين لا تظهر إلا فى فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسى، لفهم طبيعة هذه التشوهات غير العادية فى العين بشكل أفضل.

وأشارت الدراسة إلى أن مقلة العين، فى تسعة من هؤلاء المرضى، أظهرت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسى واحدة أو أكثر من العقيدات فى الجزء الخلفى لمقلة العين، وتم علاج ثمانية منها فى وحدة العناية المركزة (ICU) لفيروس كورونا، ولدى جميع المرضى التسعة عقيدات فى المنطقة البقعية، وهى المنطقة الموجودة فى الجزء الخلفى من العين المسئولة عن الرؤية المركزية، وثمانية منهم لديهم عقيدات فى كلتا العينين.

وقال الباحثون إن الأطباء يجب أن يفكروا فى فحص العين باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى عالى الدقة لجميع المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا الحاد للكشف عن هذه العقيدات، كما أوصوا بإجراء فحوصات إضافية مثل تنظير قاع العين، الذى يستخدم عدسة مكبرة وضوء لفحص الجزء الخلفى من داخل العين، والتصوير المقطعى البصرى، وهو اختبار غير جراحى يوفر صورة ثلاثية الأبعاد لبنية العين.

واختتم المؤلف الرئيسى أوجستين ليكلر، الأستاذ المشارك فى جامعة باريس وأخصائى الأشعة العصبية، أن مثل هذه التشوهات العينية قد تمر دون أن يلاحظها أحد فى العيادة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة