أكرم القصاص - علا الشافعي

موقع الحجز والتسجيل للحصول على لقاح كورونا لجميع المواطنين ينطلق خلال 72 ساعة.. التطعيم للفئات الأولى مجانا وخط ساخن 15335 للاستفسار.. و40 مركزا بالجمهورية تتولى الصرف للمستحقين.. والحوامل والأطفال خارج التغطية

الجمعة، 26 فبراير 2021 08:00 ص
موقع الحجز والتسجيل للحصول على لقاح كورونا لجميع المواطنين ينطلق خلال 72 ساعة.. التطعيم للفئات الأولى مجانا وخط ساخن 15335 للاستفسار.. و40 مركزا بالجمهورية تتولى الصرف للمستحقين.. والحوامل والأطفال خارج التغطية موقع حجز وتسجيل لقاح كورونا ينطلق خلال 72 ساعة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
يبدأ موقع حجز وتسجيل لقاح كورونا في العمل بداية من الأحد المقبل علي أن يكون مسموح لكل فئات المجتمع التسجيل للحصول علي الفاكسين طالما انطبقت عليهم معايير الدخول في الفئات الأولي بالطعم .
 
وقالت مصادر حكومية لليوم السابع سيكون متاح لكل المواطنين التسجيل علي موقع حجز لقاح كورونا بطريقة سهلة مشيرة إلي أن الذين سيحصلون علي اللقاح حاليا بالمجان هم الطواقم الطبية والعاملين في المستشفيات وكذلك كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة ومرضى الأورام منعا لدخولهم في مضاعفات عند الإصابة بكورونا .
 
وأضافت المصادر أنه تم تأمين الموقع الإلكترونى بشكل كبير حرصا علي بيانات المنتفعين مضيفة أن الموقع يتحمل تسجيل 5 ملايين مواطن في ذات الوقت وتابعت: سيصل لكل مواطن بعد التسجيل رسالة نصية بها كود والمكان الخاص بحصولة علي اللقاح منه ومعاد التوجة للمركز الذى سيتولي صرف اللقاح للمستحقين .
 
وأوضحت المصادر أنه تم تخصيص 40 مركزا بالجمهورية لصرف اللقاحات مع توفير نوعين من العيادات بالمركز الأولي لقياس العلامات الحيوية مثل درجة الحرارة والتعرف علي التاريخ المرضى وقياس الضغط والسكر بالاضافة إلي التوقيع علي الموافقة المستنيرة كما أن النوع الثانى من العيادات مجهز للمتابعة بعد الحصول علي الجرعة الأولي أو الثانية حال ظهور الأعراض الجانبية أو التعرض لمضاعفات وتابعت : لم يتم رصد أى حالات ظهرت عليها اعراض جانبية تستلزم الدخول للمستشفيات من الفرق الطبية التى تم تطعيمها حتى الآن .
 
 
وتابعت : المواطن يحصل علي جرعتين بين كل جرعة والأخرى 21 يوم سواء من لقاح سينوفارم او استرازينكا وقدرة اللقاح علي الحماية من العدوى 86 % بينما تكوين الأجسام المضادة في الجسم 99% ومنع الدخول في مضاعفات حرجة جراء الإصابة 100% مشيرة إلي أنه مع الفتح التجريبى للموقع الالكترونى قام أكثر من 11 الف بالتسجيل وتم حفظ بياناتهم ولم يضطروا للتسجل مرة أخرى والمستحق منهم سيحصل علي اللقاح .
 
 
وكشفت المصادر عن ميكنة 40 مركزا للقاحات علي مستوى الجمهورية وربطة بالموقع الرئيسى كما سيتم توفير مواد توعوية علي تطبيق صحة مصر حول آليات الحصول علي اللقاح والأعراض الجانبية التى يمكن أن يتعرض لها الشخص الذى حصل علي اللقاح وإنه يمكن الاتصال بالخط الساخن (15335) حال الرغبة في معرفة أى بيانات عن تطعيمات لقاح كورونا، مؤكدة أن الخط يعمل على مدار الساعة.
 
 و قالت المصادر  إن الموافقة المستنيرة على تلقي لقاح كورونا ليست اختراعا في مصر، وإنما توصية من منظمة الصحة العالمية والشركات المنتجة وأضافت المصادر  أن الحكومة نفسها وقعت على الموافقة المستنيرة للحصول على تلك اللقاحات وأوضحت أن الموافقات الطارئة لإجازة اللقاحات لا بد أن تطلب موافقة مستنيرة، قائلة :إن المواطن من حقه أن يقرأ الموافقة المستنيرة، مع حفظ حقه في عدم الموافقة، حال لم يرغب في التطعيم بعد قراءتها.
 
وتابعت :الحصول علي اللقاح اختياريا وليس اجباريا وهنا فئات لن تحصل علي اللقاح مثل الحوامل والأطفال الأقل من 18 سنة مؤكدة أن الطعوم آمنة. 
 
واستكملت: الشخص الذي أخذ اللقاح معرض للإصابة بالفيروس ولن تظهر عليه الأعراض ويمكن أن ينقل العدوى لغيره لذلك لابد من الاستمرار في إتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من خطر الإصابة بالفيروس وتتمثل الأعراض الجانبية للقاح فيروس كورونا وهى أعراض بسيطة مثل ارتفاع فى درجة الحرارة وسعال أو حمى أو اسهال والأشهر هو الوجع موضع التطعيم وتظهر الأعراض الجانبية للقاح من يوم لأربع أسابيع.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة