5 كتب تحكى حكايات وسيرة ثومة .. فى ذكرى رحيل كوكب الشرق أم كلثوم

الأربعاء، 03 فبراير 2021 07:00 م
5 كتب تحكى حكايات وسيرة ثومة .. فى ذكرى رحيل كوكب الشرق أم كلثوم ام كلثوم
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم مرور 46 عاما على رحيلها لكنها تبقى سيدة الغناء التى ملكت القلوب، واستطاعت بحنجرتها الماسية أن تستحوذ على النصيب الأكبر من شهرة ونجومية نجوم عصرها، إنها الأيقونة الأهم والكوكب الأكبر فى عالم الفن، كوكب الشرق السيدة أم كلثوم.
 
تمراليوم الذكرى الـ46 على رحيل كوكب الشرق أم كلثوم إذ رحلت فى القاهرة بعد معاناة مع المرض فى 3 فبراير 1975م، عن عمر ناهز 76 عاما، وتعد أم كلثوم من أبرز المطربين فى القرن العشرين الميلادي، وبدأت مشوارها الفنى فى سن الطفولة.
 
العديد من الكتب والإصدارات تحدثت عن سيرة "الست"، وحاولت التعمق فى سيرتها الذاتية، من أهما:
 

لغز أم كلثوم

لغز أم كلثوم
 
لرجاء النقاش كتاب بعنوان "لغز أم كلثوم.. ملامح ومواقف من حياة كوكب الشرق"، وفيه يستعيد المؤلف لقاءات عدة جمعت بينه وبين المطربة الكبيرة، ويذكر فيه علاقتها بعدد من مشاهير عصرها، مثل أحمد رامى، ومصطفى أمين، وزكى مبارك، ونعمات فؤاد، وغيرهم.
 

أم كلثوم التى لا يعرفها أحد

أم كلثوم التى لا يعرفها أحد
 
هذا الكتاب لمحمود عوض، حاول أن يعوّض فيه المفقود من سيرة أم كلثوم، وهو الخاص بحياتها الشخصية، فأم كلثوم استطاعت أن تفرض على نفسها سياجاً لا يستطيع أحد الاقتراب منه، حيث يعرفها الجمهور فى حفلها الساهر يوم الخميس، ومن يوم الجمعة إلى يوم الأربعاء لا يعرف عنها أحد شيئاً، وذلك على خلاف العديد من المشاهير الذين كانت حياتهم الخاصة محوراً لاهتمام العامة.
 

كوكب الشرق

كوكب الشرق
 
وهو كتاب بالفرنسية، لإيزابيل صياح بودى (فرنسية جزائرية)، ترجمة سونيا نجا، وكتب فى المقدمة أن أم كلثوم ظلت تتصاعد وتتفوق على غيرها، وما زال حصاد شرائها مستمراً فى العالم أجمع"، وقد شدَت بمناقب الملوك وآزرت ناصر فى زعامته للأمة العربية، وحملت أوتار حنجرتها مصر إلى القاصى والداني. ويضم الكتاب 8 فصول تناولت حياة أم كلثوم وتأثيرها الفني.
 

نغم مصر الجميل

نغم مصر الجميل
 
فى كتابه "أم كلثوم نغم مصر الجميل" يقول جهاد فاضل: "بعد مرور سنوات طويلة على رحيل كوكب الشرق، لم تظهر بعد الدراسة الموضوعية الباردة التى تحيط بسيرتها الذاتية الحميمية أو العاطفية"، مضيفاً أن أم كلثوم "أحيطت دائماً بحصانة منعت على الدوام تعرّض وسائل الإعلام لحياتها الخاصة، باستثناء فترات محددة كانت الصحافة المصرية خلالها تتناولها بحرية كاملة كما تتناول أى فنانة أخرى". وهى من وجهة نظر فاضل أشبه بملكة، فقد عوملت أم كلثوم كشخصية استثنائية رفيعة المقام، إن لم نقل كملكة من الملكات كامرأة قيصر حسب تقاليد روما القديمة.
 

مذكرات أم كلثوم

كتاب مذكرات أم كلثوم
 
تحت عنوان "مذكرات الآنسة أم كلثوم.. ووثائق أخرى"، تناول محمد شعير مجموعة من الموضوعات عن سيدة الغناء العربي، كالمذكرات، والمقالات التى كتبتها فى الصحف المصرية، وكواليس معاركها مع الشيخ زكريا، وعلاقتها بالرئيس جمال عبد الناصر، وأحمد حسنين باشا، وحوارها مع محمد حسنين هيكل. وهو جهد صحافى كبير، حيث استخرج الكاتب هذه الفصول من صفحات الدوريات والمجلات القديمة.
وتحت عنوان "مذكرات كوكب الشرق... كما روتها بنفسها"، يوجد كتاب آخر للكاتب محمد رفعت المحامي، يتحدث عن مذكرات أم كلثوم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة