المجتمع الدولى ينتفض ضد إرهاب إيران وحملة إعداماتها.. محكمة بلجيكية تصدر حكما بحبس دبلوماسي إيرانى 20 عاما لتخطيطه لتفجيرات باريس.. طهران تندد بالحكم.. والمعارضة ترحب.. والأمم المتحدة تحذر من حملة الإعدامات

الخميس، 04 فبراير 2021 07:17 م
المجتمع الدولى ينتفض ضد إرهاب إيران وحملة إعداماتها.. محكمة بلجيكية تصدر حكما بحبس دبلوماسي إيرانى 20 عاما لتخطيطه لتفجيرات باريس.. طهران تندد بالحكم.. والمعارضة ترحب.. والأمم المتحدة تحذر من حملة الإعدامات ايران
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواجه المجتمع الدولى حملة الإعدامات التي تشهدها إيران ضد المعارضين، بجانب مواجهة محاولات طهران نشر الإرهاب في بعض الدول الأووربى، والذى ظهر مؤخرا بعدما أصدرت محكمة أنتويرب البلجيكية في حكما بالسجن 20 عاما على الدبلوماسي المتهم بالتخطيط لتفجير اجتماع لجماعة إيرانية معارضة في المنفى.

 

وبحسب قناة العربية، فعد الحكم الصادر اليوم عن محكمة بلجيكية بالسجن 20 عاماً للدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي، وتأكيد المحكمة أن المحكوم عليه لم يتصرف من تلقاء نفسه، اعتبر ممثل المعارضة الإيرانية فرزين هاشمي أن هذا الحكم أثبت أن إيران دولة مارقة، كما طالب دول الاتحاد الأوروبي بإغلاق سفارات النظام الإيراني التي تعتبر أوكاراً للإرهاب.

 

وأوضح ممثل المعارضة الإيرانية أنه يجب على المجموعة الدولية التخلص من وهم الحوار مع النظام الإيراني، فيما قالت الزعيمة الإيرانية المعارضة مريم رجوي في بيان اليوم إن إدانة الدبلوماسي وثلاثة من عملاء مخابرات النظام الإيراني هزيمة سياسية ودبلوماسية فادحة لطهران.

وأصدرت محكمة أنتويرب البلجيكية في وقت سابق اليوم حكما بالسجن 20 عاما على الدبلوماسي المتهم بالتخطيط لتفجير اجتماع لجماعة إيرانية معارضة في المنفى، في أول محاكمة لمسؤول إيراني للاشتباه في ضلوعه في عمل إرهابي بالاتحاد الأوروبي منذ الثورة الإيرانية عام 1979 وذكر الادعاء البلجيكي إن أسد الله المقيم في فيينا، أدين بالشروع في عمل إرهابي بعد أن أحبطت الشرطة الألمانية والفرنسية والبلجيكية مخططا لتفجير تجمع للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بالقرب من باريس في يونيو 2018، في المقابل نددت السلطات الإيرانية بإدانة بلجيكا للدبلوماسي الإيراني أسدالله أسدي بتهم الإرهاب.

 

وبشأن حملة الاعدامات في إيران، أعربت الأمم المتحدة اليوم الخميس عن قلقها من تزايد الإعدامات في إيران مؤخرا، بحق المعتقلين السياسيين.

وأكد مكتب مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في بيان، أن خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدينون إعدام إيران لجاويد دهقان المنتمي لأقلية البلوش كما أعرب الخبراء الأمميون عن قلقهم من استمرار زيادة إعدام السجناء من أقلية البلوش في إيران مؤخرا، لافتين إلى إعدام 21 سجينا منذ 15 ديسمبر. ودعوا السلطات الإيرانية إلى وقف تلك الإعدامات فورا.

 

ورغم المناشدات الدولية العديدة، بما فيها من قبل مجلس حقوق الإنسان الأممي ومنظمة العفو الدولية، أعلنت السلطات الإيرانية في 30 يناير تنفيذ حكم الإعدام بحق الناشط البلوشي، كما أكد المركز الإعلامي للقضاء الإيراني، في حينه تنفيذ حكم الإعدام ضد جاويد دهقان خلد البالغ من العمر 31 عاما، في سجن زاهدان بتهمة "المحاربة والتعاون الفعال مع الجماعات المناهضة للنظام"، ووصفه بـ"زعيم مجموعة مسلحة"، وحذرت منظمات حقوقية من تعرض معتقلين سياسيين آخرين في كردستان وبلوشستان، والأهواز لأحكام الإعدام بسبب أنشطتهم السياسية المعارضة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة