الصحف العالمية: غموض شكل محاكمة ترامب بالشيوخ بعد رفضه الإدلاء بشهادته.. شركة أمريكية تطالب فوكس نيوز بتعويض 2.7 مليار دولار بسبب الانتخابات.. وبريطانيا تخطط لباسبور لقاح لمواطنيها الراغبين فى السفر إلى الخارج

الجمعة، 05 فبراير 2021 02:10 م
الصحف العالمية: غموض شكل محاكمة ترامب بالشيوخ بعد رفضه الإدلاء بشهادته.. شركة أمريكية تطالب فوكس نيوز بتعويض 2.7 مليار دولار بسبب الانتخابات.. وبريطانيا تخطط لباسبور لقاح لمواطنيها الراغبين فى السفر إلى الخارج الصحف العالمية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، عدد من التقارير والقضايا فى مقدمتها استعدادات محاكمة عزل ترامب وخطط بريطانيا لإصدار جواز سفر لقاح كورونا

 

الصحف الأمريكية:

غموض شكل محاكمة ترامب بمجلس النشيوخ بعد رفضه الإدلاء بشهادته

قالت صحيفة واشنطن بوست إن شكل محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب فى مجلس الشيوخ يظل غير واضح مع رفض الأخير طلبا من الديمقراطيين بمجلس النواب للإدلاء بشهادته.

وكان الديمقراطيون قد طلبوا من ترامب الإدلاء بشهادته حول دوره فى هجوم السادس من يناير على الكابيتول الأمريكى، وهى الدعوة التى رفضها مستشاروه على الفور، والتى لا تقدم أى مؤشرات حول ما إذا كان سيتم استدعاء مزيد من الشهر خلال المحاكمة المقررة الأسبوع المقبل.

 

وكتب النائب الديمقراطى جامى راسكين، مدير العزل الرئيسى، إلى ترامب يدعوه للإدلاء بشهادته لأن محامييه جادلا حول المزاعم بأنه أثار تمرد السادس من يناير على الرغم من وجود أدلة واضحة وكاسحة، بحسب ما تقول الصحيفة.

 

ويجادل مديروا العزل فى بند اتهامهم لترامب بأن الأخير حرض على أعمال الشغب بشحذ مؤيديه بجنون فى خطابه فى السادس من يناير، ومن خلال الترويج لأكاذيب لأشهر مفادها أن فوز بايدن فى انتخابات الرئاسة كان يشوبه التزوير. كما اتهموا ترامب برفض المساعدة فى وقف الفوضى، بل والاستمتاع بها وهو يشاهدها تحدث على شاشات التلفزيون من البيت الأبيض.

وكتب راسكين يقول: لو رفضت هذه الدعوة، فإننا نحتفظ بكل حقوقنا، بما فى ذلك الحق فى أن نؤسس فى المحاكمة أنك رفضت الشهادة مما يدعم استنتاجا سلبيا قويا بشأن أفعالك وتقاعسك فى يناير 2021.

ورد محاكيا ترامب ديفيد سكوين وبروس كاستر فى خطاب على ما قاله راسكين، وقالا إنه هذه الدعوة حيلة دعائية وكرروا محور دفاعهم الأساسى عن الرئيس السابق بأن رفع دعوى لعزل رئيس سابق غير دستورى.

وقال المتحدث باسم ترامب جيسون ميللر فى بيان إن الرئيس السابق لن يدلى بشهادته فى إجراء غير دستورى.

وكان مجلس النواب قد صوت لعزل ترامب قبل مغادرته لمنصبه، ويتفق كثير من خبراء القانون على أنه يمكن ان يحاكم رئيس سابق من قبل مجلس الشيوخ حتى بعد مغادرته منصبه.

 

شركة أمريكية تطالب فوكس نيوز بتعويض 2.7 مليار دولار بسبب مزاعم تزوير الانتخابات
 

قالت صحيفة واشنطن بوست إن شركة سمارت ماتيك الأمريكية لتكنولوجيا التصويت فى الانتخابات قد أقامت دعوى قضائية تطالب بتعويض 2.7 مليار دولار عن تشويه السمعة من قبل شبكة فوس نيوز وعدد من أبرز معلقيها، والتى قالت الشركة أنها أهلكت أعمالها من خلال اتهامها زورا بالمساعدة فى سرقة انتخابات الثالث من نوفمبر من الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

وأقامت الشركة دعوى قضائية ضد الشبكة والشركة المالكة لها "فوكس كورب" أمام المحكمة العليا لولاية نويويورك أمس الخميس، وذلك بعد أسابيع من تهديدات قانونية ضد الشركة.

 

وقال أنطونيو موجيكا، الرئيس التنفيذى لسمارت ماتيك: فى بيان أعلن فيه الدعوى إن فوكس مسئولة عن حملة التضليل هذه التى أضرت بالديمقراطية فى جميع أنحاء العالم وألحقت أضرارا لا يمكن إصلاحها بالشركة وغيرها من الذين ساهموا فى تحديث الانتخابات.

 

وقالت الشركة إنها حددت 100 تصريح خطأ على برامج فوكس نيوز حول سمارت ماتيك وخدماتها المقدمة. وخضت الدعوى القضائية مذيعى فوكس نيوز وفوكس بيزونس  ماريا بارتيرومو ولودوبس وجانين بيرو وأيضا ضيفين هما المحاميان ذى الصلة بترامب، رود جوليانى وسيدنى باول.

 

وكان كلا من باول وجوليانى قد ظهرا مرارا فى وسائل الإعلام الأمريكية المحافظة بعد الانتخابات، وكررا ما قاله الرئيس ترامب بشأن تسلل أطراف خبيثة إلى الانتخابات الأمريكية واختلقوا ملايين الأصوات لخصمه الديمقراطى جو بايدن،الذى فاز فى الانتخابات. وشارك المحاميان أيضا فى دعاوى قضائية سعت إلى نقض نتائج الانتخابات فى الولايات المتحدة، والتى لم تنجح جميعا.

وقالت الدعوى القضائية إن جوليانى وباول احتاجا إلى منصة لاستخدامها فى نشر قصتهم، ووجدا شريكا مستعدا فى فوكس نيوز.. وذكرت الشركة أن حملة التشويه التى استهدفتها جعلت سمارت ماتيك تُعرف بين الناخبين فى الولايات المتحدة وخارجها بأنها مجرم سرق انتخابات 2020، مما أدى إلى خسارتها شركاء العمل وتوتر علاقتها مع العملاء وتقديرات بخسارة أكثر من 500 دولار من الأرباح المستقبلية.


 

نيوزويك: فريق ترامب القانونى يخطط للتركيز على استهداف الديمقراطيين لحرية التعبير

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية إن فرص إدانة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب فى محاكمة عزله بمجلس الشيوخ ضئيلة جدا وتبدو مستحيلة، إلا أن فريقه القانونى عليه أن يقدم دفاعا برغم ذلك، وستكون خطتهم ملاحقة الديمقراطيين مباشرة.

 

وتتمحور محاكمة العزل الثانية حول ما إذا كانت تصريحات ترامب عن الانتخابات قد شجعت العنف فى الكابيتول فى 6 يناير، ولو تمت إدانته، سيتم منعه من تولى المنصب مجددا.

 

وبدلا من التركيز على خطاب ترامب، قال جاسون ميلر، مستشار بارز للرئيس السابق، إن فريقه القانونى سيركز على أن الديمقراطيين يحاولون محاكمة حرية التعبير.

وأضاف ميلر فى تصريحات لسابستيان جروكا فى بودكاست أمريكا أولا، إنه من خلال القيام بذلك، سنلف الأمور ونضمن أن السيناتور تشاك شومر، زعيم الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ، ورئيس مجلس النواب نانسى بيلوسى والنائبة ماكسين واترز ، وكل المجانين الراديكاليين،على الجانب الديمقراطى نفسه سيتم محاكمتهم.

وتواصلت نيوزويك ما تشاك شومر او بيلوسى للتعليق دون رد.

وأضاف ميلر إن خطاب الديمقراطيين وهجماتهم ستكون محل تركيز، ولن تكون المرة الأولى التى يسلط فيها الجمهوريون الضوء على التصريحات السابقة للمشرعين.

 وخلال جلسة عزل ترامب، حول النائب لوى جومرت الانتباه إلى تعليقات نانسى بيلوسى فى عام 2018، بات حلفاء الرئيس هم أعداء الدولى، ولم تكن تعرف لماذا لا يوجد انتفاضات حول البلاد حول المهاجرين الأطفال الذين يتم فصلهم عن ذويهم.

 وقال جومرت الذى صوت ضد عزل ترامب فى الجلسة: من جانبنا، لم نعتبر مثل هذه التصريحات محل مسائلة لأننا لم نعتقد أنها تعنى هذا بالتأكيد، إلا ان الديمقراطيون يقومون بهذا الإجراء، وتقولون لى "لا عندما نقول هذه الأشياء أننا نقصد بها التحريض على العنف".

 

الصحف البريطانية:

نقل 100 طفل أسبوعيا فى بريطانيا للمستفى بسبب مرض نادر يظهر بعد الإصابة بكورونا

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، نقلا عن أطباء، إن حوالى 100 طفل يدخلون إلى المستشفى أسبوعيا فى بريطانيا بسبب مرض نادر، والذى يمكن أن يظهر بعد أسابيع من بقائهم فى العناية المركزة بسبب إصابتهم بكوفيد 19.

 

وفى ظاهرة تثير قلق أطباء الأطفال، فإن 75% من الأطفال الأكثر تضرر من متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة لدى الأطفال التى تعرق باسم PIMS كانوا من السود والآسيويين والأقلية العرقية. وكان أربعة من بين خمسة أطفال يتمتعون بالصحة جيدة فى السابق، وفقا  لصورة غيرة منشورة من الحالات.

 

وعندما ظهر الالتهاب متعدد الأنظمة فى الموجة الأولى من الوباء ، سبب ارتباكا لدى الأطباء والقلق بين قادة خدمات الصحة الوطنية والآباء على حد السواء، وكان يعتقد فى البداية أنه مرض كاواساكى، وهى حالة نادرة تصيب الأطفال والرضع بشكل الرئيسى. لكن تم تحديدها فيما بعد على أنها متلازمة جديدة يصاب بها واحدا من بين 5 آلاف طفل بعد حوالى شهر من إصابته بكورونا، بغض النظر عما إذا كان لديه أعراض.

 

ومن أعراض هذا المرض طفح جلدى وارتفاع فى درجة الحرارة حتى 40 درجة مئوية وانخفاض خطير فى ضغط الدم  ومشكلات فى المعدة ، وفى الحالات الخطيرة تشبه أعراضه أعراض الصدمة السامة أو حالات تعفن الدم القاتلة. ويعتقد أن طفلين قد ماتا بسبب هذه المتلازمة منذ ظهور الوباء.

 

وفى حين لا يعتقد المتخصصون ان المرض قد زاد من حيث الوتيرة المرتبطة بالحالات فى المجتمع الأوسع، فإن الأرقام أعلى مما كانت عليه فى الموجة الأولى، حيث يفهم أن المستشفيات كانت تستقبل ما يصل إلى 100 من الصغار فى الأسبوع خلال الموجة الثانية، مقارنة بحوالى 30 أسبوعيا فى إبريل الماضى.


 

رئيس وكالة الأمن الإلكترونى الأمريكية السابق يدعو الجيش لمهاجمة القراصنة

دعا كريس كريبس، الذى قاد من قبل جهود أمريكا لتعزيز الأمن الإلكترونى، الجيش إلى مهاجمة القراصنة والحكومة إلى اتخاذ نهج أكثر قوة إزاء الهجمات الإلكترونية التى يسعى مرتبكوها لجمع فدى.

وفى مقابلة مع صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، قال كريبس، الذى سبق وتولى إدارة وكالة الأمن السبرانى وأمن البنية التحتية فى الولايات المتحدة، إن بلاده بحاجة إلى الرد بقوة أكبر على القراصنة الذين يطلبون فدية من المنظمات من خلال تشفير أنظمة البيانات الخاصة بهم والمطالبة بأموال مقابل إلغاء تجميدها.

 

واقترح كريبس أن بإمكان المهاجمين العسكريين السيبرانيين ردع العصابات التى تستخدم الفدية عن طريق نشر تفاصيلها الخاصة، وهو الأسلوب الذى يعرف باسم doxing، وقال كريبس: عليك أن تلاحق الأشرار، ولا أتحدث فقط عن تطبيق القانون".

 

وأضاف قائلا: أنت تنشر بالفعل عشرة موظفين (مدنيين يعملون فى الجيش) مقل القيادة الإلكترونية، وتنشر قدرات استخباراتية وتوجه إليهم ريالة مفاداة" نعرف من أنت ، توقف وإلا ستلاحقك، باستخدام حرب المعلومات.. هناك أشياء يمكنك القيام بها".

 

وتقول صحيفة فاينانشيال تايمز إن تصريحات كريبس تتعارض مع التفكير التقليدى فى مؤسسة الأمن الإلمترونى. حيث يميل الخبراء إلى تحذير الشركات من فكرة الرد بالقرصنة على المهاجمين الذين يسعون للحصول على فدية، نظرا لأنه يمكن أن يكون من الصعب تأسيس من هو الخصم الذى يتعاملون معه أو تحديد قدراته.

 

وقد أصبحت هجمات الفدية شائعة بشكل متزايد فى السنوات الأخيرة، مع استفادة المجرمين من الاستخدام الواسع للعملات الإلكترونية مثل البيتكوين لجمع الأموال دون أن يتم تتبعهم.  وقد أدى التحول إلى العمل عن بعد خلال وباء كورونا إلى جعل الشركات والأعمال المختلفة أكثر عرضة لهذا النوع من الهجمات.

 

تايمز: بريطانيا تخطط لباسبور لقاح لمواطنيها الراغبين فى السفر إلى الخارج

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن المسئولين فى المملكة المتحدة بدأوا العمل على "جواز سفر اللقاح" مع استعداد اليونان للتنازل عن قواعد الحجر الصحى للسائحين الذين يمكن أن يثبتوا أنهم تلقوا لقاح كورونا. وعلمت التايمز أنه يجرى التخطيط لنظام شهادة، وتعمل وزارات الخارجية النقل والصحة والرعاية الاجتماعية على خيارات للمسافرين إلى البلاد التى ربما تطلب شرطا للدخول.

وتشير البيانات الأولية إلى أن لقاح كورونا يقلل انتقال الفيروس كما يمنع حدوث المرض الخطير والوفاة، مما أحيا نقاشا حول ما إذا كان ينبغى أن يحصل الأفراد الذين تلقوا جرعة اللقاح على مزيد من الحرية.

وقال مسئولو السياحة فى بريطانيا إن السائحين البريطانيين ربما يتم الترحيب بهم فى اليونان فى مايو المقبل، لو قدموا دليلا على تلقيهم تطعيما ضد فيروس كورونا.

 

من ناحية أخرى، أعلنت السويد أنها ستبدأ فى تقديم شهادات رقمية للقاح تستخدم فى السفر وربما أغراض أخرى، بعد خطوة سابقة مماثلة اتخذتها الدنمارك.

 

وقالت الدولتان الأوربيتان إن شهادات لقاح كورونا سيتم تصميميها لتمكين مواطنيهما من السفر إلى الخارج، لكنهما ألمحتا أيضا إلى إمكانية استخدامها لتبين ما إذا كان شخص ما قد حصل على اللقاح لو حضر فعالية رياضية أو ثقافية على سبيل المثال.

وقال وزير التطوير الرقمى فى السويد أنديرس سجيمان فى بيان إن شهادة اللقاح الرقمية ستكون سريعة ودليل سهل على الحصول على التطعيم الكامل.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة