أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد امتحانات الفصل الدراسى الأول.. ما مصير الطلاب المعتذرين بسبب كورونا؟.. القيادات الجامعية: المعتذر لا يعامل كالراسب ويحتفظ بحقه في نسب الدرجات والتقدير.. واختبارهم فى العام الجديد السيناريو الأقرب

الجمعة، 26 مارس 2021 09:00 ص
بعد امتحانات الفصل الدراسى الأول.. ما مصير الطلاب المعتذرين بسبب كورونا؟.. القيادات الجامعية: المعتذر لا يعامل كالراسب ويحتفظ بحقه في نسب الدرجات والتقدير.. واختبارهم فى العام الجديد السيناريو الأقرب وزارة التعليم العالى
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
منح المجلس الأعلى للجامعات، الطلاب المتخوفين من أداء امتحانات الفصل الدراسى الأول نظرا للظروف الراهنة لجائحة كورونا التقدم بطلب للاعتذار عن أداء كافة الامتحانات المقررة للفصل الدراسى الأول قبل بدء الامتحانات، وفى هذه الحالة يعامل الطالب معاملة الطلاب المتقدمين بأعذار مقبولة وفقا للمادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.
 
ومع انتهاء امتحانات الفصل الدراسى الأول باغلب الكليات الجامعية ، بدأت التساؤلات حول مصير الطلاب المعتذرين وما الموعد الذى يؤدى فيه الطلاب الامتحانات التى اعتذروا عنها .
 
وفى هذا السياق قال الدكتور ماجد فهمى نجم رئيس جامعة حلوان ، إن هناك عدد من الطلاب قدموا اعتذارات عن أداء امتحانات الفصل الدراسى الأول بموجب اعذار ، ووفقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات بتطبيق نصوص قانون تنظيم الجامعات فإن للطالب المعتذر الحق بالاحتفاظ بكامل درجاته عند أداء الامتحانات، بمعنى أنه لا يعامل كراسب في المادة، فلا يضيع حقه في التقدير.
 
وأضاف الدكتور ماجد نجم فى تصريح ل " اليوم السابع "أنه وفقا لنص قانون تنظيم الجامعات فإن من المفترض أن يتم عقد امتحانات الطلاب المعتذرين عن أداء امتحانات الفصل الدراسى الأول مع بداية العام الجامعى الجديد والاحتفاظ بدرجاتهم عند أداء الامتحانات المعتذرين عنها .
 
 
وتابع رئيس جامعة حلوان ، أن نظرا للظروف الراهنة سيتم رفع الأمر إلى المجلس الأعلى للجامعات لمناقشته وتحديد مصير موعد أداء هؤلاء الطلاب لامتحانات الفصل الدراسى الأول التى تم الاعتذار عنها وذلك لاتخاذ القرار وهل سيتم تقديم موعد أداءها للطلاب نظرا للطلاب الفرق النهائية ام سيتم عقدها مع العام الجديد وفقا لنصوص القانون .
 
 
ومن جانبه قال الدكتور السيد الشرقاوى رئيس جامعة السويس ، إن كليات الجامعة أنهت امتحانات الفصل الدراسى الأول خلال الأسبوع الماضى باستثناء كلية التربية التى من المقرر أن تختتم الامتحانات يوم الخميس 25 مارس الجارى ، وتمت الامتحانات وسط تطبيق صارم لإجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد تنفيذا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات .
 
 
وأضاف الدكتور السيد الشرقاوى فى تصريح ل "اليوم السابع " أن الدراسة انطلقت بالكليات التى أنهت امتحانات الفصل الدراسى الأول وتم استئناف الدراسة بالفصل الدراسى الثانى لافتا إلى أنه سيتم تطبيق نظام التعليم الهجين بالفصل الدراسى الثانى والذى يمزج بين التعليم الحضورى والأونلاين موضحا أن الدراسة اول اسبوعين ستكون اون لاين .
 
 
وتابع رئيس جامعة السويس ردا على سؤال حول مصير الطلاب المعتذرين عن أداء امتحانات الفصل الدراسى الأول ، أن الطالب له الحق فى أن يتقدم بعذر عن أداء الامتحانات وتقديم ايقاف قيد أو غياب بعذر وفى هذه الحالة يطبق نصوص القانون المنظم لذلك وهو قانون تنظيم الجامعات بحيث يكون امتحان الطالب أسوة بالطلاب الذين تقدموا باعتذارات فى الأعوام الماضية فلو تقدم بعذر عن امتحانات الفصل الدراسى الأول يتم اختياره فى الفصل الدراسى الأول من لعام الجامعى الجديد .
 
 
وفى سياق متصل قال الدكتور محمود علم الدين المتحدث الرسمى باسم جامعة القاهرة ،إن إعداد الطلاب المعتذرين عن أداء امتحانات الفصل الدراسى الأول لم تشهد زيادة كبيرة مقارنة بالاعوام الماضية ، موضحا أن القانون والمجلس الاعلى للجامعات منح الطلاب الحق فى تقديم عذر مقبول عن أداء الامتحانات.
 
 
وأضاف الدكتور محمود علم الدين فى تصريحات ل " اليوم السابع " إن لم يتم تحديد موعد أداء امتحانات الطلاب المعتذرين عن أداء امتحانات الفصل الدراسى الأول بسبب كورونا ، موضحا أن أصل القاعدة تنص على أن الاختبار يتمفى الدور الثانى مع الاحتفاظ بتقدير الطلاب ولكن نظرا للظروف الراهنة سيتم طرح الأمر للنقاش فى مجلس جامعة القاهرة والمجلس الأعلى للجامعات لتحديد مصير هؤلاء الطلاب .
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة