أستاذ فى علم انتشار الأمراض: الانتشار فى الموجة الثالثة لكورونا يشبه الموجة الثانية

الأحد، 28 مارس 2021 04:00 م
أستاذ فى علم انتشار الأمراض: الانتشار فى الموجة الثالثة لكورونا يشبه الموجة الثانية رغدة بكر
كتبت ـ إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم رغدة بكر، حاول خلالها الإجابة عن السؤال الأشهر حاليًا وهو هل أصبح فيروس كورونا يشبه دور البرد، أم مازال الفيروس شديد الخطورة؟.

وفى هذا الصدد قال دكتور إسلام عنان، أستاذ علم انتشار الأمراض والأوبئة، إن الموجتين الثانية والثالثة متشابهتين في الانتشار والحدة والأعراض، مضيفًا أن الأعراض الخاصة بالفيروس تختلف من فصل للثانى، ففي بعض الأحيان تأتى في الجهاز الهضمى، أو التنفسى، أو الجهاز العصبى، وتكون على هيئة مشاكل في النوم والأرق، ومشاكل عصبية أخرى.

رغدة بكر
رغدة بكر

وتابع عنان، أننا الآن في مقدمات الموجة الثالثة، ولكنها تبدأ فعليًا بعد 10 أيام من اليوم، مضيفًا أن الانتشار في الموجة الثالثة متوقع أن يكون متشابها مع الموجة الثانية، إلا إذا زادت أعداد التطعيم باللقاح.

وأكد أستاذ علم الأمراض والأوبئة في تصريحاته لـ"تليفزيون اليوم السابع"، أن سلوكيات البشر هي التي تساعد في تحديد شكل الموجة، فالإجراءات الوقائية تجعل منحنى الإصابات أكثر تسطيحًا، مشددا على أن فيروس كورونا ليس دور برد عادي ويتسبب في أضرار بالجسم بعد التعافى، ويجب عدم الاستهانة به خاصة في فترات المواسم مثل الفترة المقبلة.

وتابع د/إسلام عنان، أن الفترة القادمة ستشهد موجات أخرى، رابعة وخامسة، ولكن يتغير فيها حدة الفيروس، ولكن سيكون الانتشار متشابهًا مع الموجات السابقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة